ساوثغيت: طموحات إنجلترا تزداد... العقلية مختلفة والثقة أكبر

راشفورد حضر بشكل لافت أمام إيران وويلز

ساوثغيت ثقته في راشفورد جعلت المنتخب يزداد تقدماً في المونديال (د.ب.أ)
ساوثغيت ثقته في راشفورد جعلت المنتخب يزداد تقدماً في المونديال (د.ب.أ)
TT

ساوثغيت: طموحات إنجلترا تزداد... العقلية مختلفة والثقة أكبر

ساوثغيت ثقته في راشفورد جعلت المنتخب يزداد تقدماً في المونديال (د.ب.أ)
ساوثغيت ثقته في راشفورد جعلت المنتخب يزداد تقدماً في المونديال (د.ب.أ)

قال غاريث ساوثغيت مدرب إنجلترا إن طموحاته الآن أكبر مما كانت عليه عندما بلغ فريقه الدور قبل النهائي لكأس العالم قبل أربع سنوات في روسيا، وعبر عن تفاؤله بحظوظ إنجلترا في مباراة دور الستة عشر أمام السنغال يوم الأحد في قطر.
وتأهل منتخب إنجلترا لمرحلة خروج المغلوب بعدما تصدر المجموعة الثانية أمس الثلاثاء بفوزه على ويلز 3 - صفر بفضل ثنائية ماركوس راشفورد وهدف فيل فودن.
وقال ساوثغيت الذي سجل فريقه تسعة أهداف في ثلاث مباريات في قطر للصحافيين: «هناك عقلية مختلفة وثقة أكبر. أهدافنا مختلفة هذه المرة. في روسيا كان الفريق يسأل نفسه... هل نستطيع الفوز بمباراة في دور خروج المغلوب؟ هناك المزيد من الطموحات الآن والمزيد من الثقة والخبرة في المباريات الكبيرة».
وكان وصول إنجلترا لقبل النهائي في روسيا مفاجأة، حيث كانت توقعات ما قبل البطولة متواضعة. لكن بعد أن احتل الفريق المركز الثاني في بطولة أوروبا 2020 والتشكيلة القوية التي يملكها ساوثغيت أصبحت إنجلترا من المرشحين للقب في الدوحة.
وقال ساوثغيت: «نحن سعداء بما حققناه حتى هذه اللحظة لكن المرحلة الحاسمة بدأت للتو».
ويشتهر ساوثغيت بولائه للاعبين الذين خدموه جيداً لكنه أجرى أربعة تغييرات على تشكيلته الأساسية أمس الثلاثاء أمام ويلز وسيواجه صعوبة في الاختيار قبل مباراة السنغال.
وأشاد ساوثغيت بتطور لاعبه ماركوس راشفورد في مونديال قطر 2022، مشيراً إلى أنه لاعب «بات مختلفاً تماماً»، مقارنة بما كان عليه في يورو 2020.
وفشل راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد في التسجيل خلال ركلات الجزاء الترجيحية أمام إيطاليا في نهائي يورو 2020. قبل استهدافه عبر شبكة الإنترنت بإساءات عنصرية هو وزميليه بوكايو ساكا وجادون سانشو.
وشارك راشفورد من على مقاعد البدلاء أمام إيران في مونديال قطر وسجل هدفاً خلال الفوز الساحق لبلاده 6 2- ثم شارك منذ البداية أمام ويلز مساء الثلاثاء وسجل هدفين، ليقود إنجلترا للفوز 3 -صفر وتصدر ترتيب المجموعة الثانية والتأهل لدور الستة عشرة.
وقال ساوثغيت عن راشفورد: «كان الأمر تحدياً بالنسبة له، لقد ذهبت وشاهدته قبل بداية الموسم وتحدثنا طويلاً، كان لديه بعض الأفكار الواضحة عما يتوجب عليه فعله».
وأضاف: «مع ناديه، كان سعيداً بأدائه هذا العام، وقد ظهر ذلك جلياً خلال التدريبات معنا».
وأشار: «لدينا لاعب مختلف تماماً هنا مقارنة بما كان عليه في يورو، كان بمقدوره تسجيل ثلاثة أهداف (هاتريك) في الشوط الأول بما أنه كان يتحرك في كل اتجاه، إنه يستحق الأهداف التي سجلها».
اقترنت آخر بطولتين لمدرب إنجلترا غاريث ساوثغيت، اللتين وصل فيهما إلى مراحل متقدمة، بانتقادات لنهجه المحافظ في اختيارات لاعبيه، لكن التحول الجذري نسبياً بإشراك ماركوس راشفورد وفيل فودن أتى بثماره في الفوز 3 - صفر على ويلز يوم الثلاثاء.
وبدا أن رحيم سترلينغ وبوكايو ساكا المحبوب من ساوثغيت يضمنان موقعيهما في تشكيلة إنجلترا في العامين الماضيين، لكن في أعقاب الأداء الوديع أمام الولايات المتحدة، أظهر ساوثغيت أخيراً أنه يمكنه اتخاذ إجراء حاسم.
وجلس اللاعبان على مقاعد البدلاء ولعب بدلاً منهما راشفورد وفودن.
وواجه راشفورد صعوبات في التمرير خلال الشوط الأول، لكنه لم يكن وحده في ذلك، إذ سيطرت إنجلترا تماماً على اللعب لكنها لم تصنع سوى القليل من الفرص.
وفي غضون خمس دقائق من بداية الشوط الثاني، افتتح راشفورد التسجيل بتسديدة من ركلة حرة، وهو أمر نادر في كأس العالم الحالية، استقرت في شباك الحارس داني وارد.
وطيلة الشوط الأول كان فودن يقوم بانطلاقات في الجناح الأيمن، والتي غالباً ما كانت تصنع مساحة وفرصاً في مانشستر سيتي، لكن التفاهم كان غائباً مع زملائه في المنتخب الإنجليزي الذين ربما ما زالوا غير معتادين على وجوده بجانبهم.
وانتقل فودن إلى اليسار في الشوط الثاني وبعد دقيقة واحدة من الهدف الأول وصلته تمريرة عرضية منخفضة من هاري كين ليسجل بباطن قدمه، وابتسم في سعادة حتى عندما كانت الكرة تصل إليه لمعرفته أنه على وشك التسجيل في كأس العالم.
وكانت ثقة راشفورد كبيرة إلى حد أنه فعل شيئاً لم يفعله أبداً تقريباً، إذ انطلق إلى قلب منطقة الجزاء من اليمين وسدد بقدمه اليسرى، وفوجئ وارد مثل جماهير إنجلترا التي احتشدت خلف المرمى، مما سمح للكرة بالمرور من بين قدميه إلى المرمى.
ولم يكن العام الماضي جيداً بالنسبة لراشفورد، وربما كان ارتفاع مستواه في الآونة الأخيرة مع مانشستر يونايتد فقط هو ما منحه مكاناً في التشكيلة المتجهة إلى قطر.
وليس من المستغرب أنه لم يشعر أبداً بأنه خيار أساسي في خطط ساوثغيت، إذ كانت مباراة الثلاثاء الثانية له فقط في التشكيلة الأساسية في 15 مباراة خاضها في نسختين لكل من كأس العالم وبطولة أوروبا.
وشارك بديلاً خمس مرات في بطولة أوروبا 2020، وحتى كأس العالم في قطر كان آخر إسهام له مع المنتخب الإنجليزي إضاعة محاولته في ركلات الترجيح في الخسارة أمام إيطاليا بالمباراة النهائية.
وقال راشفورد بعد اختياره أفضل لاعب في مباراة الثلاثاء: «ألعب كرة القدم من أجل لحظات مثل هذه».
وأضاف مع تطلعه لمواجهة السنغال في دور الستة عشر يوم الأحد المقبل: «أنا سعيد بأننا تأهلنا إلى الدور التالي من البطولة لأن لدي طموحات كبيرة لهذا الفريق، وأعتقد أننا يمكن أن نلعب بشكل أفضل مما فعلنا اليوم».
ومع ضمان التأهل تقريباً، فعل ساوثغيت أيضاً شيئاً نادراً ما فعله، إذ أخرج كين وديكلان رايس بعد 57 دقيقة ليمنحهما قسطاً من الراحة بدلاً من أسلوبه المعتاد في استنزاف جهود مهاجمه الأساسي.


مقالات ذات صلة

مجموعة إنجلترا في تصفيات المونديال... كيف ستسير الأمور؟

رياضة عالمية توماس توخيل يبدأ رسمياً دوره مدرباً لإنجلترا في يناير (أ.ب)

مجموعة إنجلترا في تصفيات المونديال... كيف ستسير الأمور؟

ستواجه إنجلترا صربيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم الموسعة المكونة من 48 فريقاً في عام 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

The Athletic (لندن)
رياضة عالمية صلاح المتألق يحتفل بعدما سجل هدفين وصنع الثالث في مباراة التعادل مع نيوكاسل (اب )

تألق صلاح يزيد الضغط على إدارة ليفربول قبل موقعة «الديربي» أمام إيفرتون

تقلص الفارق بين ليفربول المتصدر وأقرب مطارديه تشيلسي وآرسنال من تسع نقاط إلى سبع بعد مرور 14 مرحلة من الدوري الإنجليزي الممتاز

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية فابيان هورتسلر مدرب برايتون (د.ب.أ)

مدرب برايتون: سأتعلم من عقوبة الإيقاف... وفولهام متطور

تعهد فابيان هورتسلر مدرب برايتون بأن يتعلم من عقوبة إيقافه بحرمانه من الوقوف في المنطقة الفنية خلال مواجهة فولهام في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، غداً الخميس.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية آرسنال يستعد لاستضافة مانشستر يونايتد في كأس إنجلترا (رويترز)

قرعة كأس إنجلترا: آرسنال يصطدم بمانشستر يونايتد في قمة الدور الثالث

ستكون مواجهة آرسنال ومانشستر يونايتد على «استاد الإمارات» أبرز مباريات الدور الثالث من مسابقة كأس إنجلترا.

«الشرق الأوسط» (لندن)
رياضة عالمية أنغي بوستيكوغلو (رويترز)

مدرب توتنهام يريد استعادة بعض المصابين قبل مواجهة بورنموث

يأمل أنغي بوستيكوغلو، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي لكرة القدم، الذي يعاني من كثير من الغيابات، أن يستعيد جهود بعض المصابين قبل مواجهة بورنموث.

«الشرق الأوسط» (لندن)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».