السعودية تسجل حضورها في «شرم الشيخ المسرحي» بـ«سجناء أحرار»

السعودية تسجل حضورها في «شرم الشيخ المسرحي» بـ«سجناء أحرار»

العرض بطولة حمد بن جنيدل ونمارق عادل ودنيا العنزي
الثلاثاء - 5 جمادى الأولى 1444 هـ - 29 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16072]
مشهد من العرض السعودي (مهرجان شرم الشيخ المسرحي)

«وما الحياة إلا اختيار» كانت هذه رسالة العرض السعودي «سجناء أحرار» المشارك ضمن مسابقة «محور الشارع والفضاءات غير التقليدية»، بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي.

تدور أحداث المسرحية، حول فنان تشكيلي يدعى «عماد» يعاني من مشاكل نفسية تجعله أسيراً لأطياف تسيطر على تفكيره وحياته، وتلخص هذه الأطياف قصة الفنان الذي يعيش في غرفة صغيرة، معزولاً عن العالم حيث يقرر فجأة النزول إلى الشارع، ومواجهة الجمهور مقدماً لوحة مجانية بشرط أن يكون ما يرسمه باللوحة من اختيار الجمهور.

«سجناء أحرار» من تأليف الكاتب أحمد العنزي، وإخراج تركي باعيسى، ومن بطولة حمد بن جنيدل، ونمارق عادل، ودنيا العنزي، وهي أحد مشاريع نادي «جوقة للمسرح» السعودي.


فريق عرض سجناء أحرار (حساب نادي جوقة المسرح على تويتر)


تأتي مشاركة العرض في مهرجان شرم الشيخ للمسرح، ضمن مبادرة تمثيل المملكة دولياً التي تسعى من خلالها إلى دعم حضور قطاع المسرح والفنون الأدائية السعودي إقليمياً وعالمياً، إلى جانب تمكين المواهب المسرحية الشابة من اكتشاف رؤى ومعارف مبتكرة مستمدة من التجارب الدولية، وتبادل العلم والمعرفة بين المسرح السعودي والمسرح الدولي.

يتحدث المخرج تركي باعيسى عن تأسيسه نادي «جوقة المسرح» قائلاً لـ«الشرق الأوسط»: «نادي جوقة المسرح هو نادٍ مسرحي في العاصمة الرياض يسعى لنشر الثقافة المسرحية من خلال إقامة فعاليات جاذبة ومبتكرة يقدم من خلالها كل ألوان المسرح ويسعى أيضاً لاستقطاب المواهب في المجال المسرحي ودعمها وتطويرها، وأهدافنا عدة منها اكتشاف وجذب المواهب المميزة في جميع مجالات المسرح وعروض الشارع، وأيضاً التعاون مع كل الجهات المهتمة بالمسرح والفنون في المملكة لصناعة حراك مسرحي مستدام، والمشاركة في الفعاليات المسرحية المحلية والخارجية بعروض نوعية ومبتكرة».

وعن مشاركته في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، يقول باعيسى: «هذه المرة الثانية التي يشارك فيها نادي (جوقة المسرح) ولي أيضاً في مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي الدولي، حيث كنت ممثلاً لوطني الغالي السعودية في المسابقة الرسمية لمحور مسرح الشارع والفضاءات المسرحية غير التقليدية العام الماضي بعرض (صخب لا صوت)، وهدفنا من هذه المشاركة تعزيز حضور النادي في المناسبات والمحافل الدولية المهمة ورفع إمكانات فريقنا من خلال الاحتكاك بالتجارب المسرحية العالمية في منافسة فنية راقية نسعى من خلالها لتقديم عرض مسرحي يليق بالجمهور».

وعن خطة عرض «سجناء أحرار»، قال المخرج السعودي: «سجناء أحرار هي أول مخرجات مبادرة نادي المسرح لتفعيل مسرح الشارع في المملكة العربية السعودية، وعرضت للمرة الأولى في فبراير (شباط) عام 2022، في ساحة عود سكوير بالعاصمة السعودية الرياض، ثم عرضت مرة ثانية في مهرجان الشعانبي الدولي للمسرح المعاصر بتونس، حيث حصلت الفنانة هنادي سالمين على شهادة تقديرية للأداء المتميز في المسابقة الرسمية لمحور مسرح الشارع والفضاءات المفتوحة بالمهرجان كأول فنانة مسرحية سعودية تحقق إنجازاً مسرحياً على المستوى الدولي».




بوستر العرض (شرم الشيخ المسرحي)



ويرى الناقد المسرحي المصري يسري حسان، أن «عرض سجناء أحرار في مجمله عرض جيد، لأن صناعه استطاعوا أن يحققوا تفاعلاً رائعاً مع الجمهور خلال عرضه في السوق القديمة بمدينة شرم الشيخ».

وأشار حسان إلى أن «صناع العرض استطاعوا إيصال فكرتهم بسهولة للجمهور، من خلال عرض بسيط قصير يطرح فكرة مهمة جداً للإنسان منذ تواجده على الأرض وهي الاختيار في الحياة، وأرى أنهم نجحوا في إيصال فكرتهم وظهر ذلك جلياً في احتفاء الجمهور، فالعرض كشف الصعوبات التي تلقى على الإنسان حينما يقع بين أمرين كلاهما جيد ويريد الاختيار بينهما، ويريد إيصال رسالة إلى أن الاختيار دائماً جزء من الحياة البشرية، وعلى الإنسان الاختيار بشكل دائم».

وأشاد الناقد المصري ببطلتي العرض السعودي قائلاً: «أهنئ مخرج عرض (سجناء أحرار) على اختياره لفتاتين شابتين تشاركان لأول مرة في عرض مسرحي في الشارع ويستطيعان تقديم دورهما بكل تلقائية دون رهبة أو خوف، حيث إن مسرح الشارع من أصعب أنواع المسرح، لأن جمهوره غير واعٍ لمفاهيم المسرح المعتادة، ومع ذلك استطاعوا خلق تواصل مع الجمهور».

ويلفت حسان إلى أن «العرض السعودي يعد نموذجاً متكاملاً لفهم معنى مسرح الشارع، فهو عمل عميق له رؤية، لا يحتاج إلى ديكورات وتقنيات حديثة مبهرة، يقوم على الحدود الفيزيقية للممثل وموهبته، هذه النوعية من العروض مع تطويرها ستؤدي إلى إعلاء شأن مسرح الشارع السعودي».

من جانبها، أشادت الفنانة المصرية سوسن بدر بالعرض السعودي (سجناء أحرار) قائلة لـ«الشرق الأوسط»: «العرض السعودي كان قصيراً، لكنه تميز ببساطة الحوار وسهولة فهمه، كما تم توظيف الموسيقى والأزياء والرقص بشكل بسيط يجعل المشاهد قادراً على البقاء في مكانه لكي يشاهده حتى النهاية».

وثمنت بدر «الخطوات التي تخطوها السعودية في كل مجالات الفنون بشكل عام، ومحاولات تقديم فن مسرح الشارع بشكل خاص، لا سيما أنه من أهم أنواع المسارح في العالم». على حد تعبيرها.


السعودية السعودية

اختيارات المحرر

فيديو