تفوق تقني يرفع من المتعة في لعبة «سيد الحرب: المعركة النهائية»

تطويرات باهرة على جميع الأصعدة وتعريب كامل للصوتيات والقوائم والنصوص

وحوش غريبة عبر 9 عوالم مختلفة في بلاد الأساطير النوردية
وحوش غريبة عبر 9 عوالم مختلفة في بلاد الأساطير النوردية
TT

تفوق تقني يرفع من المتعة في لعبة «سيد الحرب: المعركة النهائية»

وحوش غريبة عبر 9 عوالم مختلفة في بلاد الأساطير النوردية
وحوش غريبة عبر 9 عوالم مختلفة في بلاد الأساطير النوردية

بعد ترقب طويل للاعبين، تم إطلاق لعبة «سيد الحرب: راغناروك» God of War: Ragnarok على جهازي «بلايستيشن 4 و5» التي تختتم رحلة البطل «كريتوس» في بلاد الأساطير النوردية بصحبة ابنه «أتريوس». وتقدم هذه اللعبة تطويرات عديدة لآليات القتال والأعداء والرسومات والصوتيات والتفاعل مع البيئة، عبر قصة محكمة وبيئة متنوعة تمر عبر 9 عوالم مختلفة. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة المعربة بالكامل قبل إطلاقها في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

تسعى شخصية «فريا» للانتقام من «كريتوس» وابنه بعد قتلهما ابنها

قصة ملحمية
قبل البدء بسرد قصة هذا الجزء، سنلخص قصة الجزء السابق الذي أطلق في العام 2018، حيث عاش سيد الحرب «كريتوس» بأرض «ميدغارد» التابعة لعالم الأساطير النوردية Norse Mythology في الدول الاسكندنافية وبدأ حياة جديدة مع زوجته وابنه مليئة بالسعادة والسلام بعد انتهاء معاركه الدامية الكثيرة في الأراضي الإغريقية. وتفارق زوجته «فاي» الحياة ليكون طلبها الأخير هو نثر رمادها من أعلى قمة في العوالم التسعة، الأمر الذي يمتثل له «كريتوس» وابنه «أتريوس»، ولتبدأ رحلتهما الجديدة التي ستمتحن وتوطد العلاقة بينهما. ويواجه الأب وابنه مخاطر عديدة ويمران عبر عوالم مختلفة ويقابلان شخصيات متنوعة تتقاطع طرقهما مع بعضها بشكل إيجابي، بينما يشاء القدر أن تتصادم مع شخصيات أخرى. ويصل البطلان إلى قمة الجبل، ويلبيان

تطويرات كبيرة لآلية اللعب تشمل دوراً أكبر للدروع في الدفاع والهجوم

طلب الزوجة والأم «فاي».
ويكمل هذا الإصدار الجديد قصة «كريتوس» و«أتريوس» بعد مرور 3 أعوام من انتهاء أحداث الجزء السابق، حيث يتوارى «كريتوس» وابنه عن الأنظار ويتدربان استعدادا لمعركتهما الحتمية المقبلة. وتحاول شخصية «فريا» الانتقام من الأب وابنه بعدما تعارك «كريتوس» مع ابنها «بالدور» واضطر لقتله.
ويعثر «أتريوس» على ذئبه الأليف في آخر لحظات حياته، ولكنه يفارق الحياة بعد ذلك بقليل، الأمر الذي يجعل «أتريوس» يغضب ويتحول إلى حيوان شرس يقاتل الجميع بمن فيهم والده «كريتوس»، وذلك بسبب ممارسة «أتريوس» لمهارات التحول التي ورثها عن والدته. وتنتقل القصة بعد ذلك إلى حضور الأسياد «ثور» و«أودين» لمواجهة «كريتوس» وإيقاف النزاعات بين الجميع شرط أن يترك الطفل بحثه عن عمه «تير»، الأمر الذي يرفضه الأب، والذي يتحول إلى صراع شرس بين «ثور» و«كريتوس». ويعود الأب إلى منزله بعد انتهاء المعركة، لتبدأ رحلة البحث عن «تير».
الجدير ذكره أن اسم هذا الإصدار «راغناروك» يرمز إلى المعارك النهائية في الأساطير الاسكندنافية ووفاة جميع الأسياد والعمالقة في جميع العوالم المختلفة، مع انبثاق عالم جديد من خراب هذا العالم، والذي سيكون أفضل من سابقه. وتبدأ علامات هذه المعركة بالظهور، والتي تتمثل بموت «بالدور» ودخول العوالم التسعة في 3 فصول شتاء متعاقبة دون أن يتخللها أي صيف، وولادة الذئب «فنرير» والأفعى «يورمانغاندر» والعملاقة «هيل». ولن نذكر المزيد من تفاصيل القصة الملحمية التي ستنهي هذه الحقبة من تاريخ السلسلة، ونترك ما تبقى منها ليكتشفها اللاعبون بأنفسهم.

تكمل اللعبة قصة رحلة «كريتوس» وابنه وبناء العلاقة بينهما عبر بيئة باهرة

مزايا لعب ممتعة
تقدم اللعبة مغامرة قتالية من المنظور الثالث (يتم تصوير الأحداث من خلف الشخصية) بلقطة تصويرية واحدة من بداية اللعب إلى نهاية القصة. وسيقاتل اللاعب شخصيات أسطورية عديدة خلال تقدمه عبر معارك مذهلة، مع تقديم المزيد من الأعداء مقارنة بالإصدار السابق. ويجب على اللاعب حل الألغاز المختلفة وقتال الأعداء باستخدام الفأس والسيفين المربوطين بذراعيه Blades of Chaos ودرعه.
ويحتوي الفأس على قوى جليدية خاصة، بينما يقدم السيفان المربوطان بذراعي «كريتوس» قدرات نارية. ويمكن استخدام الأسلحة لحل الألغاز والتفاعل مع العناصر البيئية المختلفة، مثل حرق الشجيرات أو تجميد المياه والأعداء أو رمي العناصر المختلفة نحو الأعداء. ويقدم كل سلاح زرا للضربات الخفيفة وآخر للضربات القوية، مع توفير القدرات على ربط سلسلة من الضربات ببعضها البعض لإحداث المزيد من الضرر للأعداء.
وتم تطوير الدروع في هذا الجزء بحيث يمكن اقتناء أكثر من درع، كل بمزاياه الخاصة. وتطور بعض الدروع القدرات الدفاعية لـ«كريتوس»، بينما تتخصص دروع أخرى بتطوير المزايا الهجومية. ويمكن استخدام الدروع الصغيرة لرد الهجمات بعيدا عن الشخصية، بينما تسمح الدروع الكبيرة بصد الضربات. ويسمح درع Dauntless، مثلا، بضرب العدو بالدرع لإبعاده عن «كريتوس» أو جعله يشعر بالدوار، بينما يجمع درع Stonewall قوى الضربات ويكثفها على شكل طاقة يتم إطلاقها عبر الأرض لإحداث موجة كبير توقع الأعداء.
وبينما يلعب اللاعب بشخصية «كريتوس» بشكل رئيسي، إلا أنه سيستطيع التحكم بضربات «أتريوس» وأمره إطلاق السهام عند الحاجة إما خلال المعارك أو لحل الألغاز سويا واستكشاف المناطق المختلفة. كما يمكن التحكم بالقدرات الخاصة لـ«أتريوس» خلال المعارك وإطلاق الحيوانات العجيبة لقتال الأعداء من خلال طاقته الداخلية. وسيلاحظ اللاعب نضوج هذه الشخصية مقارنة بالإصدار السابق، بحيث تطورت قدراته القتالية وأصبح يستطيع ربط عدة ضربات ببعضها البعض، بل وحتى المبادرة بالقتال قبل والده. وتجدر الإشارة إلى أنه ولأول مرة بتاريخ هذه السلسلة، سيستطيع اللاعب التحكم بشخصية أخرى غير «كريتوس» في بعض المراحل.
وتستمر اللعبة بتقديم عناصر تقمص الشخصيات Role - playing وجمع العناصر المختلفة من البيئة أو تلك التي تسقط من الأعداء بهدف تطوير قدرات الأسلحة وشراء مقابض معدنية مختلفة وجواهر خاصة ذات ممتدة تضيف المزيد إلى القدرات الهجومية والدفاعية لأسلحة ودروع وملابس الشخصيتين. ويمكن زيارة 9 عوالم وهي الخاصة بالأساطير الاسكندنافية مقارنة بـ6 الموجودة في الإصدار السابق. كما تقدم اللعبة أكثر من 70 خيارا لذوي الإعاقات السمعية والبصرية أو لمن يريد تعديل خصائص أسلوب اللعب بشكل يتناسب مع قدراته.
مواصفات تقنية
رسومات اللعبة وصوتياتها وأسلوب التحكم بالشخصيات وكتابة القصة متقنة للغاية في هذا الإصدار، وجميعها تتفوق على الإصدار السابق بجدارة. ويمكن إكمال القصة الرئيسية في نحو 25 إلى 28 ساعة، مع وجود العديد من المهمات الجانبية الإضافية التي تزيد من مدة ومتعة اللعب، وتقدم للاعب أدوات وقدرات إضافية.
ويستطيع اللاعبون عرض الصورة بالدقة الفائقة 4K وبسرعة 30 صورة في الثانية، أو اختيار عرضها بالدقة العالية 1440 وبسرعة 60 صورة في الثانية، حسب الرغبة. كما تدعم اللعبة عرض الألوان بالمجال العالي الديناميكي High Dynamic Range HDR لدى استخدام شاشة تدعم هذه التقنية.
موسيقى اللعبة باهرة والأداء الصوتي للشخصيات متقن للغاية، وهي تدعم تجسيم الصوتيات بدقة عالية ليستطيع اللاعب سماع الأعداء وهم يقتربون منه ومعرفة اتجاههم أيضا، بما في ذلك من الأعلى والأسفل. وتدعم أداة التحكم التفاعل مع عالم اللعبة بطرق مبتكرة، بحيث تهتز خلال المعارك أو التفاعل مع البيئة بشكل يتناسب مع مقدار الأثر الذي يواجهه «كريتوس»، إلى جانب مقاومة الأزرار الخلفية للضغطات حسب مجريات اللعب، الأمر الذي يزيد من مستويات الانغماس والتفاعل بشكل كبير.
ومن المزايا اللافتة للنظر دعم تحميل البيانات من وحدة التخزين الداخلية إلى الذاكرة بسرعات فائقة جدا تجعل اللاعب ينغمس بشكل أفضل في عالم اللعبة، مع عدم انقطاع تركيزه على المجريات في حال خسارته ومعاودة التجربة مرة أخرى. كما سيلاحظ اللاعب سرعة عرض المراحل لدى تفعيل ميزة التنقل السريع عبر عالم اللعبة. الجدير ذكره أن اللعبة معربة بالكامل، من حيث أصوات الشخصيات وترجمة النصوص المعروضة على الشاشة، وبجودة عالية تستحق التقدير.

معلومات عن اللعبة
> الشركة المبرمجة: «سانتا مونيكا استوديو» Santa Monica Studio sms.Playstation.com
> الشركة الناشرة: «سوني إنتراكتيف إنترتينمنت» Sony Interactive Entertainment www.sie.com
> موقع اللعبة على الإنترنت: GodOfWar.Playstation.com
> نوع اللعبة: قتال ومغامرات Action - Adventure
> أجهزة اللعب: «بلايستيشن 4 و5»
> تاريخ الإطلاق: 11 - 2022
> تصنيف مجلس البرامج الترفيهية ESRB: للبالغين فوق 17 عاما «M»
> دعم للعب الجماعي: لا



دراسة جديدة: نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية تفتقر لفهم حقيقي للعالم

بحسب الدراسة أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي أنها لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم (أدوبي)
بحسب الدراسة أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي أنها لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم (أدوبي)
TT

دراسة جديدة: نماذج الذكاء الاصطناعي اللغوية تفتقر لفهم حقيقي للعالم

بحسب الدراسة أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي أنها لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم (أدوبي)
بحسب الدراسة أظهرت نماذج الذكاء الاصطناعي أنها لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم (أدوبي)

أظهرت نماذج اللغة الكبيرة (LLMs)، مثل النماذج التي يقوم عليها نموذج «GPT-4»، قدرات مذهلة في توليد النصوص، سواء أكان ذلك في كتابة الشعر، أو تأليف المقالات، حتى تقديم حلول برمجية. تُدرَّب هذه النماذج، المعتمدة على بنى معمارية متقدمة تُعرف باسم «المحوّلات» (Transformers)، على توقع تسلسل الكلمات، ما يمكّنها من الاستجابة للمطالبات بطرق تحاكي فهماً يشبه البشري. ومع ذلك، تشير أبحاث حديثة إلى أن هذه النماذج، على الرغم من قدراتها المثيرة للإعجاب، قد لا تتعلم بالفعل الحقائق الكامنة عن العالم.

خريطة لمدينة نيويورك الأميركية (أدوبي)

التنقل في مدينة نيويورك دون خريطة

في دراسة حديثة قادها آشِش رامباتشان، أستاذ مساعد في الاقتصاد وباحث في مختبر نظم المعلومات واتخاذ القرار بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (LIDS)، قام الباحثون باختبار مدى قدرة نموذج لغوي مبني على «المحوّلات» على التنقل في مدينة نيويورك. وبينما أظهر النموذج دقة عالية في تقديم توجيهات دقيقة خطوة فخطوة عبر شبكة شوارع المدينة، تراجع أداؤه بشكل كبير عندما تمت إضافة عراقيل مثل إغلاق بعض الشوارع والتحويلات.

وعندما حلّل الباحثون أنماط التنقل التي أنتجها النموذج، اكتشفوا أن «خرائط» مدينة نيويورك التي كوّنها النموذج كانت تحتوي على مسارات غير واقعية، مثل شوارع غير موجودة وروابط غير دقيقة بين تقاطعات متباعدة. هذا الاكتشاف أثار تساؤلات حول حدود هذه النماذج، خاصة في البيئات التي تتطلب دقة كبيرة.

التداعيات في العالم الحقيقي

تنطوي هذه القيود على تداعيات هامة. فعلى الرغم من أن نماذج الذكاء الاصطناعي تبدو قادرة على التعامل مع مهام معقدة، فإن أداءها قد يتراجع بشكل كبير عندما تتغير المتغيرات البيئية، ولو بشكل بسيط. على سبيل المثال، قد يتمكن النموذج من التنقل في خريطة ثابتة لمدينة نيويورك، لكنه يتعثر عند مواجهة تحديات غير متوقعة، مثل إغلاق الشوارع. ويحذر فريق البحث من أن استخدام هذه النماذج في تطبيقات حقيقية قد يؤدي إلى فشل غير متوقع إذا واجهت سيناريوهات خارجة عن بيانات التدريب.

لعبة «أوثيللو» هي لعبة ألواح استراتيجية يشارك فيها لاعبان يلعبان على لوح مقسم إلى 8 × 8 مربعات غير مختلفة اللون (أدوبي)

مقاييس لتقييم الفهم

لمزيد من التعمق في مدى قدرة نماذج الذكاء الاصطناعي على تكوين «نماذج للعالم»، أي تمثيلات داخلية للقواعد والهيكليات، طوّر الفريق مقياسين جديدين للتقييم، هما «تمييز التسلسل» و«ضغط التسلسل».

يقيس «تمييز التسلسل» قدرة النموذج على التمييز بين سيناريوهات مختلفة، مثل تمييز موضعين مختلفين على لوحة لعبة «أوثيللو». ويقيّم المقياس ما إذا كان النموذج يفهم أن مدخلات مختلفة تحمل دلالات مختلفة.

أما مقياس «ضغط التسلسل» فيقيّم قدرة النموذج على إدراك الحالات المتطابقة، مثل وضعين متطابقين على لوحة لعبة «أوثيللو»، ويفهم أن خطوات التحرك التالية من كل وضع يجب أن تكون متشابهة.

قام الفريق باختبار هذه المقاييس على فئة معينة من المسائل تشمل تسلسلاً محدداً من الحالات والقواعد، مثل التنقل في شبكة شوارع أو لعب «أوثيللو». من خلال هذه التقييمات، سعى الباحثون لفهم ما إذا كانت النماذج قد طوّرت بالفعل نماذج منطقية للعالم.

العشوائية قد تؤدي إلى فهم أعمق

كشف البحث عن نتيجة غير متوقعة، حيث أظهرت النماذج التي دربت على تسلسلات عشوائية قدرة أكبر على بناء نماذج داخلية دقيقة مقارنة بتلك التي دربت على بيانات منظمة. على سبيل المثال، في لعبة «أوثيللو»، كانت النماذج المدربة على حركات عشوائية قادرة على التعرف على جميع الحركات الممكنة، حتى الحركات غير المثلى التي لا يلجأ إليها اللاعبون المحترفون.

وأوضح كيون فافا، الباحث الرئيسي وأستاذ زائر في جامعة هارفارد، أنه «من الناحية النظرية، عندما يتم تدريب النموذج على حركات عشوائية، فإنه يرى مجموعة كاملة من الاحتمالات، بما في ذلك الخيارات غير المحتملة». ويبدو أن هذا التعرض الواسع «يساعد النموذج في تكوين نموذج أكثر دقة للعالم، وإن لم يلتزم بالأسلوب الأمثل».

ورغم هذه النتائج، لم يستطع أي من النماذج تكوين نموذج منطقي متكامل للعالم في مهمة التنقل. وعندما أضاف الباحثون تحويلات إلى خريطة نيويورك، فشلت جميع النماذج في التكيف. وأشار فافا إلى أن «التراجع في الأداء كان مفاجئاً؛ إغلاق واحد في المائة فقط من الشوارع تسبب في انخفاض الدقة بشكل حاد، من أداء شبه مثالي إلى 67 بالمائة فقط».

تراجع أداء نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل كبير عندما تتغير المتغيرات البيئية ولو بشكل بسيط (أدوبي)

بناء نماذج للعالم موثوقة

تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على تحدٍ كبير، يتمثل في أنه عندما تبدو المحوّلات قادرة على أداء مهام معينة، فإنها قد تفتقر إلى الفهم الأساسي للقواعد. وشدّد رامباتشان على ضرورة الحذر، قائلاً: «غالباً ما يفترض الناس أنه بما أن هذه النماذج تحقق نتائج رائعة، فلا بد أنها طوّرت فهماً جوهرياً للعالم. لكن دراستنا تشير إلى أننا بحاجة إلى النظر في هذا الافتراض بعناية وعدم الاعتماد على الحدس فقط».

ويخطط الباحثون لتوسيع دراستهم لتشمل تحديات أكثر تعقيداً حيث قد تكون القواعد غير معروفة كلياً أو متغيرة. وباستخدام مقاييسهم التقييمية على هذه المجالات، يأملون في فهم حدود نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل أفضل وتوجيه تطويرها في المستقبل.

تداعيات أوسع وأهداف مستقبلية

تتجاوز تداعيات هذا البحث فهم العالم الافتراضي، وتمس التطبيقات العملية. إذا كانت نماذج الذكاء الاصطناعي غير قادرة على تكوين نماذج داخلية دقيقة للعالم، فإن ذلك يثير تساؤلات حول استخدامها في مجالات تتطلب منطقاً دقيقاً، مثل القيادة الذاتية، والأبحاث العلمية، والتخطيط اللوجستي. ويقول الباحثون إن الحاجة ملحة لإعادة التفكير في كيفية تدريب هذه النماذج وتقييمها لتكون أكثر تكيفاً وموثوقية.

هذا البحث مدعوم من قبل عدة مؤسسات، بما في ذلك مبادرة علوم البيانات في جامعة هارفارد، ومؤسسة العلوم الوطنية، ومؤسسة ماك آرثر. سيتم عرض الدراسة في مؤتمر نظم معالجة المعلومات العصبية، حيث سيواصل الباحثون مناقشة تعقيدات نماذج الذكاء الاصطناعي واستكشاف مسارات جديدة لتطويرها.