الصين تطلق غدا سفينتها الفضائية المأهولة «شنتشو -15»

الصين تطلق غدا سفينتها الفضائية المأهولة «شنتشو -15»

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ

أعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية، اليوم (الاثنين)، أن الصين ستطلق سفينة الفضاء المأهولة «شنتشو-15» في الساعة 11:08 مساء يوم غد (الثلاثاء) (بتوقيت بكين) من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية شمال غربي البلاد، وفق ما نشرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية، اليوم (الإثنين).
وذكر جي تشي مينغ مساعد مدير الوكالة المذكورة في مؤتمر صحفي أن السفينة ستحمل على متنها ثلاثة رواد فضاء هم: في جيون لونغ ودنغ تشينغ مينغ ووتشانغ لو، لتنفيذ مهمة الرحلة الفضائية، حيث سيكون في قائدا للطاقم الذي سيبقى أفراده في المدار لمدة حوالى 6 أشهر.
وسيتم إطلاق السفينة على متن صاروخ حامل من طراز «لونغ مارش-2 إف» سيتم تزويده بالوقود قريبا، حسبما قال جي.
وبحسب المسؤول، فإن السفينة «شنتشو-15» بعد دخولها المدار، ستلتحم بطريقة سريعة وآلية بالمنفذ الأمامي للوحدة الأساسية لمحطة الفضاء«تيانخه». ومن ثم ستُوسع محطة الفضاء الصينية إلى تكوينها الأكبر الذي يشمل ثلاث وحدات وثلاث سفن فضائية، ليصل وزنها الإجمالي لحوالى 100 طن، وفق جي.
وأثناء إقامتهم في المدار، سيقوم رواد فضاء المهمة «شنتشو-15» باستقبال سفينة الشحن الفضائية «تيانتشو-6» وسفينة الفضاء المأهولة «شنتشو-16». كما سيقومون بتسليم العمل لأفراد طاقم السفينة «شنتشو-16».
وأضاف جي أن رواد فضاء «شنتشو-15» سيعودون إلى الأرض في مايو(أيار) العام المقبل وفقا للخطة الموضوعة. لافتا إلى أن مجموعة المحطة الفضائية في حالة مستقرة الآن، حيث تعمل جميع المعدات بشكل جيد، وأنها مستعدة للالتقاء والالتحام مع «شنتشو-15» والقيام باستبدال أفراد الطاقم. مشيرا إلى أن أفراد طاقم السفينة «شنتشو-15» في حالة جيدة، وأن خصائص منتجات سفينة الفضاء «شنتشو-15» والصاروخ «لونغ مارش-2 إف» تحت السيطرة، بينما تتمتع مرافق ومعدات النظام على الأرض بأداء جيد، وتجري جميع استعدادات الإطلاق بشكل منظم.
جدير بالذكر، يخطط أفراد طاقم «شنتشو-14» لإتمام مهمة تسليم العمل في المدار بغضون أسبوع، ومن ثم العودة إلى موقع دونغفنغ للهبوط في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم شمال الصين. 


الصين علوم الفضاء

اختيارات المحرر

فيديو