سومر... سد سويسرا المنيع أمام مدّ البرازيل الهجومي

سومر... سد سويسرا المنيع أمام مدّ البرازيل الهجومي

الاثنين - 4 جمادى الأولى 1444 هـ - 28 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16071]
سومر حارس سويسرا المتألق (أ.ف.ب)

تراهن سويسرا على «ملاكها» الحارس يان سومر، المتخصّص في صد ركلات الجزاء والكرات على الخط، عندما تواجه البرازيل اليوم في قمة مباريات المجموعة السابعة بمونديال قطر.
«خليط بين نمر وملاك»، هكذا أشادت يومية «24 ساعة» السويسرية، العام الماضي، بسومر صاحب الشعبية الكبرى في بلاده والأقل شهرة في أوروبا، خصوصاً لقامته القصيرة (1.83 متر) مقارنة مع حراس المرمى العمالقة.
متواضع ومبتسم، عازف غيتار هاوٍ، يحبّ الهندسة المعمارية، ووالد لفتاتين... لديه كل شيء ليغوي بلد أسطورة التنس، روجر فيدرر.
لكن أكثر بكثير من صورته المثالية، سلّطت أمسية مجنونة في بوخارست الأضواء على حارس مونشنغلادباخ الألماني، عندما أبدع يوم 28 يونيو (حزيران) 2021 وأسهم في قيادة سويسرا إلى إقصاء بطلة العالم فرنسا عن كأس أوروبا، والفوز في أول مباراة إقصائية منذ 1938، وبلوغ ربع نهائي البطولة القارية. وعوّض السويسريون تأخرهم بهدفين قبل تسع دقائق من نهاية الوقت الأصلي، ثم قادهم سومر إلى الفوز بصدّه ركلة ترجيحية للنجم كيليان مبابي (3 - 3، ثم 5 - 4).
هل كانت ومضات معزولة؟ يتمتع ابن الثلاثة والثلاثين عاماً بمزايا متعدّدة على غرار مهارته لدى حيازة الكرة، صلابته على الخط وليونة تسمح له بالارتماء في اللحظة الأخيرة.
مع المنتخب، خرج فائزاً في آخر خمس مبارزات مع ركلات الجزاء، مساهماً في منح بلاده الفوز ضد جمهورية تشيكيا، وخصوصاً بطاقة تأهل مباشرة إلى كأس العالم في مجموعة ضمّت إيطاليا بطلة أوروبا التي انزلقت أمام سويسرا مرتين (0 - 0، ثم 1 - 1) قبل أن تودّع في الملحق، وتكون أبرز منتخب يغيب عن المونديال القطري.
وفي حين سيغيب المهاجم نيمار عن صفوف البرازيل، اليوم؛ بسبب التواء في كاحله في مباراة فريقه ضد صربيا (2 - 0)، تملك سويسرا الفائزة افتتاحاً على الكاميرون بهدف ابنها بريل إمبولو، حارساً دمّر الإسباني سيرخيو راموس عندما أوقف ركلتي جزاء للمدافع المخضرم في ليلة واحدة في دوري الأمم الأوروبية: 1 - 1 في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020.
وعلى صعيد الأندية، سجّل اللاعب السابق لنادي بازل، رقماً قياسياً بصده 19 كرة ضد بايرن ميونيخ نهاية أغسطس (آب) لتنتهي المباراة بينهما في الدوري بنتيجة 1 - 1، وذلك بفارق كبير بلغ 5 صدات عن الرقم السابق.
تنهّد السويسريون عندما تعرض كاحله للالتواء في 18 أكتوبر (تشرين الأول)، خلال مسابقة كأس ألمانيا ضد دارمشتادت المتواضع. تزامنت الإصابة مع أخرى لبديله في المنتخب يوناس أوملين، بعد خمسة أيام مع فريقه مونبلييه الفرنسي.
لكن المدرب مراد ياكين خاطر بجلب الحارسَين، وعلى الرغم من أن سومر لم يكن مقنعاً في المباراة الإعدادية، التي خسرتها سويسرا ضد غانا (0 - 2)، فإنه حصل على جائزة أفضل لاعب في المباراة ضد الكاميرون في افتتاح المونديال.
وقال الحارس المبدع: «هذا ارتياح حقيقي. كانت الأسابيع الأخيرة صعبة للغاية عليّ، خصوصاً ذهنياً. قمت بكل شيء في الدقيقة الأخيرة».


قطر كأس العالم

اختيارات المحرر

فيديو