التضامن النسائي يغطي الجريمة ويلطّف الموت

بعد سنتين ونصف السنة من الانتظار، يعود مسلسل Dead To Me (ميت بالنسبة لي)، في موسمه الثالث والأخير، إلى منصة «نتفليكس»، ليثبت مرة أخرى أن التوازن بين الكوميديا والدراما أمر ممكن، وقد تنتج عنه خلطة ناجحة.
كما في جزأيه السابقين، يقدّم الموسم الجديد بحلقاته العشر مفهوم «الدراميديا» بأفضل أسلوب، فلا يهمل الضحكة لمصلحة الدمعة، والعكس صحيح. تقود سيمفونيةَ المزاح والجدّ هذا، ممثلتان رفعتا المسلسل إلى المراتب الأولى. بالكيمياء التي تجمع بينهما خلف الكاميرا وأمامها، تشكّل كريستينا آبلغايت (بدور جين)، وليندا كارديليني (بدور جودي) ثنائياً آسراً يخفف من وطأة الجريمة المخيّمة فوق القصة.
بين المرأتين دماء كثيرة، جودي دهست هي وصديقها ستيف، زوج جين عن طريق الخطأ فأردياه قتيلاً، ثم تقرّبت من جين؛ في مسعى للتعويض والتكفير عن ذنبها، لكنّ اكتشاف جين الحقيقة باعَد بين الصديقتَين، لتعود المياه إلى مجاريها بعد أن قتلت جين حبيب جودي السابق ستيف، خطأً أيضاً.
حدث ذلك خلال الموسمين السابقين، أما في الموسم الحالي فقد تعمّقت الصداقة بين جين وجودي الساعيتين إلى التستّر على جريمتَيهما والهروب من العقاب.
تقول كاتبة العمل ليز فيلدمان إن «المسلسل ليس عن الجريمة والعقاب، بل عن الحِداد والصداقة»، فرغم الدماء التي من المفترض أن تفرّق بينهما، يبدو القدر مصمماً على الجمع بين جين وجودي، لتصبح الواحدة بمثابة عائلة للثانية. تلوّن الكوميديا السوداء هذه الصداقة، فتضع كل ما هو قاتم في الخلفية لتتصدر المشهدَ إيجابيات العلاقات الإنسانية الصادقة والقائمة على الحب والتسامح.


آبلغايت وكارديليني مع الكاتبة ليز فيلدمان في كواليس التصوير (نتفليكس)
علّمت جودي المُحبّة والمعطاءة، جين القاسية والحانقة، معنى التسامح. وقد بلغ هذا الدرس ذروته في أحد مشاهد الحلقة الأخيرة، حيث تعثر البطلتان على السيارة التي صدمت زوج جين. تقدّم جودي عصا غولف، عارضةً على جين تحطيم السيارة، فتجيبها: «كيف أكرهها وأحطمها؟! لقد جلبتني إليكِ». مَن كان سيتصوّر هذا المشهد السريالي في الموسم الأول؟
لم تتوطّد تلك العلاقة بسبب الغاية المشتركة في الهروب من العقاب، فعناصر من نوع آخر أسهمت في تعميقها. واجهت جودي وجين مجموعة من التحديات التي لا تدرك معناها سوى النساء؛ من سوء المعاملة الذي تعرضت له جودي على يد صديقها ستيف، مروراً بخيانة زوج جين لها وخضوعها لعملية استئصال الثديين للوقاية من مرض السرطان، وليس انتهاءً بمعاناة جودي مع العقم وعدم تمكّنها من تحقيق حلم الأمومة.
يداً بيد، تحاول الصديقتان ترويض المعاناة وتجد الواحدة دواءها في الأخرى، إلا أن التضامن النسائي يبلغ مستوى غير مسبوق في حلقات الموسم الثالث، حيث تصاب جودي بالسرطان ولا تجد بقربها سوى جين لمرافقتها في رحلة العلاج والألم. تشكّل تلك التجربة فرصة لشفاء جين من جرح قديم، فهي خسرت والدتها بالمرض نفسه، غير أنها لم تدعمها آنذاك. وبوقوفها إلى جانب جودي، فهي تتخفف من ذلك الذنب وتتصالح مع ماض أليم.
أما عقدة عدم التمكّن من الإنجاب التي تؤرق حياة جودي، فتُحَل من خلال تجربة الأمومة التي تعيشها باحتراف مع ابنيْ جين، لتعوّض باهتمامها وعاطفتها غياب والدتهما. وتبقى إحدى مفاجآت الموسم الكبرى حمل جين من بِن؛ وهو شقيق ستيف التوأم. في الـ47 من عمرها تجد المرأة نفسها حاملاً، فترتبك وتحاول إخفاء الأمر، لكنها بتشجيع من صديقتها تفاتح والد الطفل بالموضوع.

من المفارقات التي طبعت الموسم الثالث أنه وفي منتصف رحلة التصوير، اكتشفت الممثلة كريستينا آبلغايت إصابتها بمرض التصلّب اللويحي (Multiple Sclerosis). هي التي كان من المفترض أن تقف إلى جانب صديقتها المريضة تمثيلاً، وجدت نفسها تصل إلى مواقع التصوير على كرسيّ متحرّك أو متكئةً على عصا. رفعت تلك الظروف الصحية المستجدة من منسوب العواطف في كواليس المسلسل، كما وطّدت العلاقة أكثر بين آبلغايت، وزميلتها ليندا كارديليني، مما انعكس مزيداً من الكيمياء على الشاشة.
غير أن هذا التضامن النسائي المتين لا يقتصر على جين وجودي، ولا يتوقف عند اعتراف جودي بقتل ستيف من أجل إنقاذ صديقتها، بل تدعّمه كتيبة من المساعِدات اللاتي يتآمرن على الظروف، كل وفق إمكاناتها. في طليعة أفراد شبكة الدعم تلك، تقف الشرطية آنا بيريز التي تحقق في مقتل ستيف. في سرديّة بعيدة عن المنطق، نراها تحمي جين من القانون والسجن، تخاطر بمهنتها ومستقبلها لتغطّي فعلتها، مع أن الأمر يصبح أصعب بعد اكتشاف جثة ستيف مدفونة في إحدى الغابات، ومن المرجح أن يكون مقتل والدتها على يد زوجها، فيما كانت تحميها منه طفلةً، قد حفّز آنا على ذلك التصرّف المستغرب.
ومن النساء الداعمات والدة جودي إليانور الخارجة للتوّ من السجن والساعية لمرضاة ابنتها من خلال مساعدتها في الهروب إلى الحرية، في حين أن السرطان ينهش آخِر أيام حياتها. وتنضم إلى الكتيبة الجارة كارن التي تساعد جين وجودي دون أن تدري، بمجرد أن تمحو الصور التي وثّقتها كاميرات المراقبة في منزلها، لأحداث الليلة التي قتلت جين ستيف خلالها، كما أنها تعود لتحذّرها من أن بيتها مراقَب من قِبل عنصر أمني.


تتقدم النساء في المسلسل عموماً وفي الموسم الثالث خصوصاً، على الرجال الذين يقفون في الصفوف الخلفية، إما جثثاً، أو سجناء، أو شرطيين عاجزين عن إنجاز عملهم.
في إحدى المقابلات معها تقول الكاتبة فيلدمان إن أحد أسباب تعلّق الناس بالمسلسل هي النهايات غير المتوقعة التي تترك المشاهد مترقباً، وهكذا هي الحال في هذا الموسم، الذي لا توحي نهايته المفتوحة على احتمالات كثيرة بأنه الأخير، فلا شيء يؤكد أن جودي ماتت فعلاً، أما علاقة جين وبِن فمتوقفة عند الجملة التي تقفل بها البطلة المسلسل: «بن، يجب أن أخبرك شيئاً…».