موقعة «الفرص المهدرة» أمام بولندا تؤجل تحليق الصقور الخضر

موقعة «الفرص المهدرة» أمام بولندا تؤجل تحليق الصقور الخضر

تونس تخسر فرصة التأهل «نظرياً»... وفرنسا تقهر صمود الدنمارك وتتأهل رسمياً إلى دور الـ«16»
الأحد - 3 جمادى الأولى 1444 هـ - 27 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16070]
لقطة لركلة الجزاء المهدرة للمنتخب السعودي (أ.ف.ب)

أهدر المنتخب السعودي الكثير من الفرص التهديفية السهلة، ليخسر في نهاية المطاف نتيجة مباراته أمام بولندا 2/0، ويؤجل آمال التأهل إلى ثمن نهائي المونديال حتى المباراة الأخيرة أمام المكسيك الأربعاء المقبل ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

على ملعب استاد المدينة التعليمية تقدم المنتخب البولندي بهدف سجله بيوتر زيلينسكي في الدقيقة 39، ثم أضاف روبرت ليفاندوفسكي الهدف الثاني للفريق في الدقيقة 82 من المباراة التي أقيمت وسط حضور أكثر من 44 ألف مشجع.

وفرض المنتخب السعودي تفوقه بشكل كبير من حيث الاستحواذ والضغط الهجوم طوال الشوط الأول، وكاد يتعادل من ضربة جزاء في الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول لكن الحارس البولندي تصدى للكرة.

واختلف الحال شيئاً ما في الشوط الثاني، حيث عزز المنتخب البولندي وصنع أكثر من فرصة خطيرة ليضيف الهدف الثاني في شباك السعودية وينتزع النقاط الثلاث.



لاعبو فرنسا يحتفلون بتأهلهم إلى دور الـ16 (أ.ب)


ودفع هيرفي رينار المدير الفني للمنتخب السعودي بتشكيلة أساسية ضمت الحارس محمد العويس وسعود عبد الحميد وعبد الإله علي العمري وعلي هادي البليهي ومحمد البريك وعبد الإله المالكي وفراس البريكان وسامي النجعي ومحمد إبراهيم كنو وسالم الدوسري وصالح الشهري.

بينما دفع ماشنيويز المدير الفني للمنتخب البولندي بتشكيلة أساسية ضمت الحارس فويتشيك تشيزني وبارتوز بيريزينسكي وكميل جليك وجاكوب كيويور وماتي كاش وكريستيان بيليك وجريجورز كريشوياك وبيرزيميسلاف فرانكوفسكي وبيوتر زيلينسكي وأركاديوز ميليك وروبرت ليفاندوفسكي.

وبدأت المباراة بإيقاع لعب سريع، واستعرض المنتخب السعودي طموحه في التسجيل المبكر حيث قدم أكثر من محاولة جادة لكن دون خطورة على الشباك في الدقائق الأولى في ظل الحذر الدفاعي الشديد من جانب الفريق البولندي.

وصنع المنتخب البولندي أول فرصة له في الدقيقة السابعة لكن العويس تألق في الارتقاء للإمساك بكرة خطيرة قبل أن تصل لها رأس أركاديوز ميليك.

وكاد المنتخب السعودي يتقدم في الدقيقة 13 حيث مر محمد إبراهيم كنو ببراعة من الدفاع البولندي ثم مرر الكرة إلى فراس البريكان الذي أعادها له ليسدد كرة صاروخية أخرجها الحارس البولندي بأطراف أصابعه بصعوبة.

وحصل المدافع البولندي ياكوب كيويور على أول إنذار في المباراة في الدقيقة 15 بسبب عرقلة صالح الشهري، ثم حصل زميله ماتي كاش على إنذار بعدها بثوانٍ بسبب عرقلة سالم الدوسري.

كذلك حصل ميليك على إنذار في الدقيقة 20 بسبب جذب عبد الإله علي العمري من قميصه.



من مباراة تونس التي خسرتها أمام أستراليا (إ.ب.أ)


وتوقف اللعب بعدها بثوانٍ بسبب سقوط محمد البريك إثر التحام قوي من جانب ماتي كاش، لكن البريك واصل اللعب سريعاً.

وكثف المنتخب البولندي تركيزه لدقائق على التأمين الدفاعي لإحباط المحاولات المتتالية للمنتخب السعودي، وبحث عن الفرصة عبر الهجمات المرتدة لكن الفريق السعودي حقق التوازن المطلوب بين الضغط الهجومي والعودة للوضع الدفاعي.

وفي الدقيقة 26 صوب كريستيان بيليك كرة خطيرة برأسه إثر ضربة ركنية لكن صالح الشهري تصدى للكرة برأسه.

وتكررت محاولات المنتخب البولندي في فرض أسلوبه في اللعب لكن المنتخب السعودي واصل تفوقه في الاستحواذ والضغط الهجومي، مع فرض رقابة لصيقة على العناصر الهجومية وخصوصاً ليفاندوفسكي.

وتوقف اللعب في الدقيقة 39 بسبب سقوط علي البليهي مصاباً في الذراع إثر تدخل قوي من جانب ليفاندوفسكي، لكنه تلقى العلاج وواصل اللعب.

وفي الدقيقة 40، تقدم المنتخب البولندي عن طريق بيوتر زيلينسكي حيث تلقى تمريرة من ليفاندوفسكي داخل منطقة الجزاء وسدد الكرة بقوة دون تردد إلى داخل الشباك.

وأتيحت فرصة أخرى أمام المنتخب البولندي بعدها بثوانٍ، حيث مرر ليفاندوفسكي عرضية أمام المرمى، لكن ميليك لم يلحق بها.وتوقف اللعب في الدقيقة 43 حيث تعرض الشهري لعرقلة من جانب بيليك وعاد الحكم لتقنية حكم الفيديو المساعد (فار) ليشير بعدها إلى احتساب ضربة جزاء للمنتخب السعودي.



عبد الإله المالكي يرتقي للكرة من أمام اللاعب البولندي (رويترز)


وتقدم سالم الدوسري لتنفيذ الضربة لكنه سدد كرة تصدى لها الحارس ثم تابعها البريك بتسديدة أخرى لكن الحارس تصدى للكرة مجدداً وأخرجها إلى ركنية لم تستغل.

وشهد الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الأول أيضاً حصول عبد الإله علي العمري على بطاقة صفراء للخشونة.

ومع بداية الشوط الثاني، دفع رينار باللاعب نواف العابد بدلاً من سامي خليل النجعي.

واستمرت سيطرة المنتخب السعودي على مجريات اللقاء وتوالت محاولاته الهجومية بحثاً عن تسجيل هدف التعادل، فيما واصل المنتخب البولندي اعتماده على تضييق المساحات وشن الهجمات المرتدة وقتما تتاح أمامه الفرصة.

ورغم السيطرة شبه المطلقة للمنتخب السعودي على مجريات اللقاء فإنه فشل في تشكيل خطورة كافية على المرمى بسبب تألق مدافعي المنتخب البولندي.

وشهدت الدقيقة 55 فرصة خطيرة للمنتخب السعودي عندما مرر سالم الدوسري الكرة إلى نواف العابد داخل منطقة الجزاء لكن مدافعي المنتخب البولندي تمكنوا من قطع الكرة ليتدخل الدوسري مرة أخرى ويحصل على الكرة على حدود منطقة الجزاء ويسدد لكن تشيزني تألق وتصدى لها قبل أن يشتتها الدفاع.



صالح الشهري يتعرض للسقوط في إحدى الهجمات الخضراء (د.ب.أ)


وأهدر المنتخب السعودي فرصة في الدقيقة 60، فبعد سلسلة من التمريرات مرر سالم الدوسري كرة بينية إلى فراس البريكان داخل منطقة الجزاء في الناحية اليسرى ليسدد كرة قوية لكنها علت العارضة. بعدها بدقيقة واحدة، تمكن صالح الشهري من قطع الكرة من أحد مدافعي المنتخب البولندي ودخل بالكرة إلى منطقة الجزاء لكنه سقط على أرض الملعب لترتد الكرة إلى محمد إبراهيم كنو ويسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها علت العارضة. وكاد المنتخب البولندي يسجل الهدف الثاني في الدقيقة 62 عندما أرسلت كرة عرضية من الجانب الأيسر إلى داخل منطقة الجزاء قابلها أركاديوز ميليك، غير المراقب، بضربة رأس قوية لكن كرته اصطدمت بالعارضة.

ودفع مدرب المنتخب السعودي باللاعب سلطان الغنام بدلاً من محمد البريك في الدقيقة 65.

وفي الدقيقة 66 كاد المنتخب البولندي يهز الشباك عندما لعبت كرة عرضية أرضية من الناحية اليمنى قابلها روبرت ليفاندوفسكي بتسديدة من داخل منطقة الست ياردات لكن كرته اصطدمت بالقائم الأيسر.

وفي الدقيقة 71 دفع مدرب بولندا باللاعب كريستوف بياتيك بدلاً من ميليك.



الدوسري قائد الأخضر حاول هز الشباك البولندية دون جدوى (رويترز)


وأتيحت فرصة خطيرة أمام المنتخب البولندي في الدقيقة 75، حيث شن هجمة مرتدة سريعة وانطلق ليفاندوفسكي نحو منطقة الجزاء لكن العويس خرج في اللحظة المناسبة وأطاح بالكرة.

وكاد المنتخب السعودي يتعادل في الدقيقة 78 إثر هجمة خطيرة انتهت بتمريرة إلى عبد الإله المالكي الذي سدد بقوة من حدود منطقة الجزاء لكن الكرة مرت بجوار القائم مباشرة.

وبعدها بأقل من دقيقتين، مرر الغنام عرضية خطيرة أمام المرمى كانت بحاجة إلى لمسة كي تسكن الشباك لكن صالح الشهري لم يلحق بها.

وعزز ليفاندوفسكي تقدم المنتخب البولندي في الدقيقة 82 حيث ارتكب المالكي هفوة دفاعية واستخلص ليفاندوفسكي الكرة على حدود منطقة الجزاء ثم سددها في الشباك معلناً تقدم بولندا 2 / صفر.

وكاد ليفاندوفسكي يضيف الهدف الثالث لبولندا في الدقيقة 90، حيث تقدم لينفرد بالحارس وسدد الكرة لكن العويس تصدى لها واصطدمت بجسد ليفاندوفسكي الذي كاد يتابعها لكن الغنام تدخل في اللحظة المناسبة وأبعد الكرة، ولم تسفر الدقائق المتبقية عن جديد لتنتهي المباراة بفوز وبالتالي يكون ليفاندوفسكي، نجم برشلونة الإسباني، قد نجح في تسجيل أول هدف له في تاريخ مشاركاته في كأس العالم.



البليهي يعترض طريق المهاجم ليفاندوفسكي (إ.ب.أ)


من جهته عقدت تونس مهمة التأهل إلى الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها، بخسارتها أمام أستراليا صفر - 1 على استاد الجنوب في الوكرة ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل هدف اللقاء الوحيد لاعب التعاون السعودي سابقاً وفاجيانو أوكاياما الياباني من الدرجة الثانية ميتشل ديوك من ضربة رأسية (23).

وتقلصت آمال تونس بشكل كبير في بلوغ ثمن النهائي، خصوصاً أنها تلاقي فرنسا بطلة العالم في الجولة الأخيرة.

من جهته، ضمن المنتخب الفرنسي مقعده في دور الـ16 عقب فوزه على نظيره الدنماركي 2/1.

ورفع المنتخب الفرنسي رصيده إلى ست نقاط في صدارة ترتيب المجموعة الرابعة، ليضمن الصعود مع ابتعاده في فارق النقاط بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب الأسترالي صاحب المركز الثاني.

على الجانب الآخر تجمد رصيد المنتخب الدنماركي عند نقطة واحدة ليتشارك المركز الأخير مع نظيره التونسي الذي سيواجه فرنسا في الجولة الأخيرة، فيما تلعب الدنمارك مع أستراليا.

ويدين المنتخب الفرنسي في الفوز لنجمه كيليان مبابي الذي سجل هدفين في الدقيقتين 61 و86 فيما سجل أندرياس كريستنسن هدف الدنمارك في الدقيقة 68.


السعودية قطر كأس العالم

اختيارات المحرر

فيديو