صبا مبارك: عدم ظهوري بشكل مكثف في السينما متعمد

الفنانة الأردنية قالت لـ«الشرق الأوسط» إنها ستشارك في رمضان بـ«بين السطور»

الفنانة صبا مبارك في كواليس فيلم «بنات عبد الرحمن»
الفنانة صبا مبارك في كواليس فيلم «بنات عبد الرحمن»
TT

صبا مبارك: عدم ظهوري بشكل مكثف في السينما متعمد

الفنانة صبا مبارك في كواليس فيلم «بنات عبد الرحمن»
الفنانة صبا مبارك في كواليس فيلم «بنات عبد الرحمن»

تنتظر الفنانة الأردنية صبا مبارك عرض مسلسلها الجديد «ليلة السقوط» خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد أن احتفلت أخيراً بعرض فيلمها «بنات عبد الرحمن» في مصر، ليكون أول فيلم أردني يعرض جماهيرياً في دور العرض المصرية.
وكشفت مبارك في حوارها مع «الشرق الأوسط» تفاصيل دورها في مسلسل «ليلة السقوط» الذي تشارك في بطولته مع الفنان طارق لطفي، وعن مسلسلها الدرامي الرمضاني لعام 2023 «بين السطور» الذي يجمعها بالفنان أحمد فهمي.
في البداية تحدثت صبا عن تفاصيل مسلسل «ليلة السقوط» المنتظر عرضه قريباً، قائلة: «مسلسل ليلة السقوط من تأليف الكاتب مجدي صابر وإخراج ناجي طعمي، ويشارك في بطولته الفنان المصري طارق لطفي وعدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي، وتتطرق قصته إلى فترة إرهاب داعش في دولة العراق مع الإيزيديين، إذ أجسد فيه دور طبيبة إيزيدية تقع تحت أسر تنظيم داعش في العراق».
وتواصل صبا تصوير مشاهدها في مسلسلها الجديد «بين السطور» الذي من المقرر أن يعرض خلال شهر رمضان المقبل: «تصوير المسلسل انطلق بالفعل، حيث من المقرر أن يعرض خلال شهر رمضان الكريم، وهو من إخراج وائل فرج، ومعالجة درامية وإشراف على الكتابة نجلاء الحديني، وتطوير ورشة سرد لمريم ناعوم ويشاركني في بطولته الفنان أحمد فهمي والفنان محمد علاء، وجميعنا متحمسون للغاية لهذا المسلسل بسبب اعتماده على حبكة درامية بها العديد من الألغاز».

صبا مبارك

ونفت الفنانة الأردنية معرفتها بوجود جزء ثانٍ من مسلسل «سوتس بالعربي» الذي تم عرضه في شهر رمضان الماضي: «ليس لدي علم عن حقيقة وجود جزء ثانٍ من المسلسل أم لا، فكل ما هو منتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية ما هو إلا اجتهادات».
وكشفت الفنانة الأردنية عن مرورها بحالة من القلق والتوتر أثناء إنتاج فيلمها الأخير «بنات عبد الرحمن»: «كنت أعيش في قلق وتوتر لفترة طويلة أثناء العمل على إنتاج الفيلم، فأنا لدي تجارب إنتاجية عديدة في الدراما التلفزيونية، وأيضاً كانت لدي تجارب في المسرح، لكن الإنتاج السينمائي، كان بعيداً عني إلى حد ما، لذلك قررت المخاطرة وقلت لنفسي الإنسان يعيش مرة واحدة، ولا بد من أن يجازف، حتى لو أخطأ فعليه أن يتعلم من الخطأ، وحينما عُرض علي سيناريو الفيلم، لم آخذ أكثر من ثلاث دقائق قرأت فيها قصة الفيلم واتخذت قرار الإنتاج على الفور».
وأضافت: «بعدما اقتنعت بقصة الفيلم، كان هناك تردد آخر حول الشخصية التي يمكنني تجسيدها من الفتيات الأربع اللاتي يقمن بدور البطولة، إلى أن وقعت في حب شخصية (آمال)، وهنا أقدم الشكر لفرح بسيسو وحنان الحلو ومريم باشا على أدوارهن اللاتي قدمنها بأفضل شكل ممكن، حيث استطعن إقناع الجمهور بكونهن فنانات سوف يكون لديهن شأن كبير خلال الفترة المقبلة».
وبسؤالها عن قلة أعمالها السينمائية قالت مبارك: «السينما هي التي تخلد تاريخ أي فنان، لذلك فإن عدم ظهوري بشكل مكثف بها متعمد، فأنا لا أريد تقديم أعمال متوسطة أو ضعيفة لا أفتخر بها، وأحمد الله لأن كل أعمالي السينمائية كانت على مستوى عالٍ للغاية».
وأعربت بطلة فيلم «بنات عبد الرحمن» عن سعادتها البالغة لعرض الفيلم تجارياً في مصر ليكون أول فيلم في تاريخ الأردن يعرض جماهيرياً في دور العرض بالعاصمة القاهرة: «شرف وفخر كبير لي أن أكون أول فنانة أردنية يعرض فيلمها جماهيرياً في القاهرة، ففيلم بلدي الأول يعرض في بلدي الثاني»، مشيرة إلى أن «التجربة كانت رائعة وعظيمة، كما أن الفيلم حقق نجاحاً مبهراً في المملكة الأردنية، فقد حقق إنجازاً غير مسبوق لبقائه في دور العرض الأردنية لأكثر من 10 أسابيع متتالية وهو رقم لم يحققه أي فيلم أردني من قبل».


مقالات ذات صلة

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

يوميات الشرق مريم شريف في لقطة من فيلم «سنو وايت» (الشركة المنتجة)

بطلة «سنو وايت»: الفيلم يُنصف قِصار القامة ويواجه التنمر

رغم وقوفها أمام عدسات السينما ممثلة للمرة الأولى؛ فإن المصرية مريم شريف تفوّقت على ممثلات محترفات شاركن في مسابقة الأفلام الطويلة بـ«مهرجان البحر الأحمر».

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق وجوه من فيلم «السادسة صباحاً» (غيتي)

من طهران إلى كابل... حكايات نساء يتحدّيْن الظلم في «البحر الأحمر»

«السادسة صباحاً» و«أغنية سيما» أكثر من مجرّد فيلمين تنافسيَّيْن؛ هما دعوة إلى التأمُّل في الكفاح المستمرّ للنساء من أجل الحرّية والمساواة.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق جوني ديب لفت الأنظار بحضوره في المهرجان (تصوير: بشير صالح)

اختتام «البحر الأحمر السينمائي» بحفل استثنائي

بحفل استثنائي في قلب جدة التاريخية ، اختم مهرجان «البحر الأحمر السينمائي الدولي» فعاليات دورته الرابعة، حيث أُعلن عن الفائزين بجوائز «اليُسر». وشهد الحفل تكريمَ

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.