قالوا

قالوا

السبت - 2 جمادى الأولى 1444 هـ - 26 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16069]

«كنتُ أود أن أنعم بفترة أكثر هدوءاً بعد الخروج من الحكم، لأنني كنت قد انشغلت كثيراً بقضية أوكرانيا... ظللت أعمل حتى النهاية على التوصل إلى حل، وحاولت على سبيل المثال في صيف 2021، بالتعاون مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إطلاق صيغة مباحثات أوروبية مستقلة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لكن لم تعد لديّ الطاقة على فرض إراداتي لأن الكل كانوا يعرفون أني سأرحل (عن المنصب) في الخريف».
المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل


«إننا نعمل الآن انطلاقاً من موقف الرئيس (الروسي فلاديمير) بوتين، بأننا لن نقوم بتوريد النفط والغاز إلى الدول التي تفرض وضع سقف للأسعار أو تنضم إلى ذلك، ولكن بالنظر إلى هذه الأرقام، يجب علينا تحليل كل هذا قبل صياغة موقفنا».
ديمتري بيسكوف، الناطق باسم «الكرملين»


«مهام هذه الحكومة (حكومة عبد الحميد الدبيبة في ليبيا)... التي كانت محددة بـ18 شهراً، هي توحيد المؤسسات وتوفير متطلبات المواطنين والمصالحة الوطنية والانتخابات، لكنها لم تقم بأي شيء، وانتهت مهمتها، وسحب منها مجلس النواب الثقة... مجلس النواب لم يعرقل الانتخابات، وأصدر قوانين انتخاب الرئيس والسلطة التنفيذية... المؤامرة التي جرت على ليبيا أكبر من تفكيرنا وأخلاقنا، والقصد منها تقسيم ليبيا وإهانة الشعب الليبي، لكن النسيج الاجتماعي تماسك وأفشل كل المؤامرات».
رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح


«أكبر خطر بالنسبة للبنوك المركزية في الوقت الراهن، هو افتراض أن ارتفاع أسعار المستهلك ستتراجع بسرعة، والتقليل من تقدير استمراريتها... سنحتاج إلى مواصلة زيادة أسعار الفائدة، مع احتمال تشديد السياسة النقدية، بهدف ضمان عودة معدل التضخم إلى نطاقنا المستهدف على المدى المتوسط بأقصى سرعة ممكنة، وتفادي حدوث جولة ثانية من زيادة التضخم».
إيزابيل شنابل، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي


اختيارات المحرر

فيديو