علماء: ارتفاع ضغط دم العين يسرّع تقدم السن

تُظهر دراسة جديدة كيف يمكن للتوتر أن يسرّع من عملية الشيخوخة، وهو اكتشاف يمكن أن يساعدنا في علاج مشاكل العين التي تتطور مع تقدمنا ​​في السن، بما في ذلك مجموعة الأمراض المسؤولة عن فقدان البصر المعروفة باسم الغلوكوما.
وبينما يعتمد البحث على الاختبارات التي أجريت على الفئران، يعتقد فريق الدراسة أنه من المرجح أن تنطبق نفس المبادئ على عيون الإنسان أيضًا.
ومن النتائج الشائعة للإجهاد النفسي حتى في أكثر البشر صحة ارتفاع ضغط العين (IOP) (المعروف أيضًا باسم ارتفاع ضغط الدم في العين)، أو ضغط السوائل في العين. ومن المعروف أنه مرتبط بتطور الغلوكوما، يبدو أن الإجهاد الفسيولوجي الناتج عن ارتفاع ضغط الدم قد يكون مرتبطًا أيضًا بعلامات الشيخوخة البيولوجية، والتي يمكن أن تظهر كتغييرات في العلامات الجزيئية على الحمض النووي والبروتينات التي تتحكم في الجينات التي يتم تشغيلها أو إيقاف تشغيلها، فـ«التغيرات اللاجينية التي لاحظناها تشير إلى أن التغييرات على مستوى الكروماتين يتم اكتسابها بطريقة تراكمية، بعد عدة حالات من الإجهاد»، حسب طبيبة العيون دوروتا سكورونسكا كراوزيك من كلية الطب بجامعة كاليفورنيا «إيرفين» (UCI)، وذلك وفق ما نشر موقع «ساينس إليرت» الطبي المتخصص، نقلا عن بحث نشر بمجلة «Aging Cell»؛ التي تبين «هذا يوفر لنا فرصة للوقاية من فقدان البصر خاصة عندما يتم التعرف على المرض في وقت مبكر».
ونظر فريق الدراسة رأس العصب البصري لعيون الفأر (المكان الذي تتلاقى فيه خلايا الشبكية في مؤخرة العين لتشكيل العصب الذي يذهب إلى الدماغ) حيث تم رفع ضغط العين داخل العين بشكل مصطنع. ففي الفئران الأصغر سنًا، كان هناك اختلاف بسيط عند مقارنتها بالحيوانات الضابطة، ولكن في الفئران الأكبر سنًا ذات ضغط العين المرتفع أظهرت بشكل طفيف فقدان المحاور أو الألياف العصبية؛ وهو ما يحدث أيضًا مع حالات الغلوكوما.
وبعبارة أخرى، بدت الفئران الأكبر سنًا أكثر عرضة للتغيرات في الضغط على أعينها، ما يؤدي إلى الضرر الناجم عن الالتهاب والفقدان التدريجي لوظيفة الخلية التي عادة ما تستغرق سنوات لتتطور بشكل طبيعي.
وعند البشر، لا يتم إصلاح IOP، لكنه يتأرجح خلال اليوم. فقد ارتبطت التقلبات الشديدة والممتدة سابقًا بتطور الغلوكوما؛ إذ يعتقد الباحثون وراء الدراسة الجديدة أن التأثير التراكمي لهذه التقلبات والضغط الذي تمارسه على العين هو المسؤول عن شيخوخة الأنسجة.
وفي هذا الإطار، توضح كراوزيك «يُظهر عملنا أنه حتى ارتفاع IOP الهيدروستاتيكي المعتدل يؤدي إلى فقدان الخلايا العقدية الشبكية وعيوب بصرية مقابلة عند إجرائها على الحيوانات المسنة». مؤكدة «نحن نواصل العمل لفهم آلية التغيرات المتراكمة في الشيخوخة من أجل إيجاد أهداف محتملة للعلاجات. ونحن أيضًا نختبر طرقًا مختلفة لمنع عملية الشيخوخة المتسارعة الناتجة عن الإجهاد».
الآن بعد أن اكتشف الباحثون هذه التغييرات التي يسببها الضغط، يعتقدون أنه يمكنهم استخدامها كوسيلة لتقييم العمر اللاجيني للأنسجة في العين (مقدار البلى)، بشكل أساسي ومن خلال ذلك يجعل العلاجات أكثر استهدافًا وأكثر خصوصية للمرضى الأفراد.
وبغض النظر عن الضغوط النفسية، هناك عدد من العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب زيادة الضغط داخل العين؛ من العوامل الوراثية إلى صدمة العين إلى الأدوية.
ومع ذلك، يزداد IOP. لكن وجود وسيلة لدراسة تأثيره يمكن أن ينقذ بصر الملايين.
ومع تقدم سكان العالم في السن، من المتوقع أن تزداد حالات الغلوكوما، وقد تصل إلى حوالى 110 ملايين عام 2040. فإذا ما تركت دون علاج يمكن أن تؤدي في النهاية إلى العمى.
وعلى الرغم من عدم وجود طريقة لعكس تلف الغلوكوما تمامًا، يمكن لإدارته والقدرة على اكتشافه (والأسباب التي أدت إليه في وقت سابق) أن تحدث فرقًا كبيرًا في فقدان البصر.
وتشدد كراوزيك «يؤكد عملنا على أهمية التشخيص المبكر والوقاية وكذلك إدارة الأمراض المرتبطة بالعمر حسب العمر، بما في ذلك الغلوكوما».