وسائل إعلام عالمية تشيد بـ«صاروخية التورنيدو»... وتصديات العويس

وسائل إعلام عالمية تشيد بـ«صاروخية التورنيدو»... وتصديات العويس

أعلنت انضمام الأخضر رسمياً إلى نادي المفاجآت المونديالية
الأربعاء - 29 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 23 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16066]
لاعبو الأخضر خلال احتفاليتهم المثيرة بهدف الدوسري (أ.ب)

سلطت وسائل إعلام عالمية الضوء على الفوز المثير الذي حققه المنتخب السعودي على نظيره الأرجنتيني، وأشارت إلى أن الصقور الخضر قدمت ملحمة فنية مكتملة الأركان بقيادة المدرب الفرنسي هيرفي رينارد الذي تفوق بوضوح على منافسه ليونيل سكالوني مدرب الأرجنتين.

وكتبت شبكة «بي آر فوتبول» العالمية في صدر صفحتها أن المنتخب السعودي جاء لكي يصنع الحفل في كأس العالم، ويقدم أداءً لا ينسى أمام ليونيل ميسي ورفاقه، ليفوز الأخضر بنتيجة 2 - 1 ويحقق أول 3 نقاط له في المونديال، فيما تذيل المنتخب الأرجنتيني ترتيب المجموعة بدون أي نقطة.

وعنونت صحيفة «ديلي ميل» الإنجليزية صفحتها بأن المنتخب السعودي صنع واحدة من أكبر مفاجآت كأس العالم على مدار تاريخه، بعد نجاحه في قلب تأخره بهدف أمام الأرجنتين ليحقق انتصاراً لا ينسى بهدفين، ويظهر ليونيل ميسي بشكل ضعيف خلال الشوط الثاني دون وضع أي بصمة، فيما سجل للأخضر كل من صالح الشهري وسالم الدوسري بعد تسديدة رائعة.

وكتبت صحيفة «صن» الإنجليزية عن اللدغة العربية التي ضربت الأرجنتين في مقتل، لتتحدث عن تفاصيل المباراة ومهارة سالم الدوسري في التسلم والاحتفاظ بالكرة والتسديد بقوة في شباك، مع تألق الحارس محمد العويس الذي وقف كالحائط أمام هجمات الفريق اللاتيني بطل كوبا أميركا.






بينما اهتمت صحيفة «ليكيب» الفرنسية بتألق العويس التي وصفته بالنجم الأبرز في المباراة، مع إبراز سوء مستوى لاعبي الأرجنتين خصوصاً أنخيل دي ماريا الذي لعب بشكل ضعيف وغير متوقع. وهو ما ذهبت إليه أيضاً صحيفة «جلوبو» البرازيلية التي سلطت الضوء على البداية السيئة للأرجنتين والإنجاز الكروي السعودي، بعد فوز الأخضر وحصوله على 3 نقاط ثمينة بالتفوق على ليونيل ميسي وبقية نجوم الفريق اللاتيني.

فيما أكدت شبكة «سبورتس كييدا» الهندية أن السعودية قلبت الطاولة على الجميع في الدوحة، ليأتي المنتخب السعودي من بعيد ويقلب تأخره بهدف أمام الأرجنتين إلى انتصار تاريخي بنتيجة 2 – 1، بعد تقديم شوط ثانٍ أقرب إلى الخيال من جانب الفريق العربي ولاعبيه ومدربه الفرنسي.



جماهير سعودية ساندت منتخبها بحرارة في استاد لوسيل (أ.ف.ب)


أما شبكة «فوكس» الأميركية فأشارت إلى الهدف الصاروخي الذي سجله سالم الدوسري لاعب الأخضر، والذي ضمن به النقاط الثلاث لمنتخب السعودية على حساب الأرجنتين، بعد أن تسلم الكرة وسدد كرة خاطفة سكنت شباك الحارس مارتينيز، وسط دهشة الدفاع الأرجنتيني ونجمه الأول ليونيل ميسي.

كذلك تحدثت صحيفة «أولي» الأرجنتينية واسعة الانتشار عن سالم الدوسري لتصفه بأنه اللاعب الذي ضرب منتخب الأرجنتين في مقتل، بعد دورانه بمهارة وخفة وسط 3 لاعبين أرجنتينيين، قبل أن يسدد كرة صاروخية في الشباك، ليقدم نفسه كأحد نجوم المباراة رفقة بقية زملائه.

ووضعت شبكة «سوفا سكور» العالمية أرقام الحارس محمد العويس الذي نجح في التصدي لـ5 فرص من لاعبي الأرجنتين، ليقود بلاده إلى انتصار ثمين على ميسي وفريقه، ويحصل على جائزة رجل المباراة المقدمة من جانب اللجنة المنظمة لنهائيات كأس العالم قطر 2022، بعد أدائه الإعجازي طوال التسعين دقيقة.

ونجح الفريق السعودي في إنهاء سلسلة اللاخسارة لمنتخب الأرجنتين، والتي استمرت لمدة 36 مباراة على التوالي منذ عام 2019، ليحقق أول فوز على منافسه بعد كل هذه الفترة، بفضل هدفي صالح الشهري وسالم الدوسري، جنباً لجنب مع تألق جميع أفراد المنتخب وعلى رأسهم محمد العويس رجل المباراة.

وكان المنتخب السعودي قد حقق واحدة من أعظم مفاجآت كأس العالم لكرة القدم على الإطلاق، كما أشارت وكالة الأنباء البريطانية (بي إيه ميديا).

ومن ضمن المفاجآت التي نشرتها الوكالة فوز أميركا على إنجلترا 1 /صفر في مونديال 1950 بالبرازيل الهزيمة الأشهر في تاريخ الكرة الإنجليزية، حيث كان الفريق مرشحاً للفوز بالبطولة ودخل المباراة مسيطراً، لكنه فوجئ بهدف في شباكه في الدقيقة 37 من لاري جايتنجز وهو الذي حافظ عليه الأميركيون حتى النهاية، ما تسبب في هزيمة تاريخية للإنجليز. وفوز كوريا الشمالية على إيطاليا 1 / صفر في مونديال 1966 بإنجلترا حيث تعد تلك المباراة من أغرب مفاجآت كأس العالم عبر التاريخ، حيث كان من المتوقع أن يتغلب الإيطاليون على الكوريين بسهولة، لكن المنتخب الكوري خاض مباراة تاريخية وسجل له باك دوو إك هدفاً تاريخياً مكنه من الفوز بالمباراة.

كما أشارت الوكالة إلى فوز اسكوتلندا على هولندا 3 / 2 في مونديال 1978 بالأرجنتين، حيث كان المنتخب الهولندي يشتهر بأسلوب الكرة الشاملة، وكانت تلك المرحلة هي أوج عصر ذلك الأسلوب وكان متوقعاً أن يلقنوا الاسكوتلنديين درساً قاسياً، رغم ذلك سجل أرشي جيميل ثنائية وسجل كيني دالجليش، ليخسر أبطال الكرة الشاملة أمام اسكوتلندا. وفوز الكاميرون على الأرجنتين 1 / صفر في مونديال 1990 بإيطاليا حيث تعرض المنتخب الكاميروني لنقص عددي كبير بعد طرد اثنين من لاعبيه، ليواصل المباراة بتسعة لاعبين، لكنه نجح في تحقيق الفوز على واحد من أقوى المرشحين للفوز بالبطولة وحامل لقب النسخة السابقة المنتخب الأرجنتيني، وذلك في الظهور الثاني للكاميرون في النهائيات، وسجل لهم أومام بيك هدف المباراة الوحيد.

وأشارت أيضاً إلى فوز إيرلندا على إيطاليا 1 / صفر في مونديال 1994 حيث لم يكن أشد المتفائلين في إيرلندا يتوقع أن ينجح الفريق في الفوز على إيطاليا، وفوز السنغال على فرنسا 1 / صفر في مونديال 2002 بكوريا واليابان وأميركا على البرتغال 3 / 2 في مونديال 2002 بكوريا واليابان وكوريا الجنوبية على إيطاليا 2 / 1 في مونديال 2002 بكوريا واليابان، وسويسرا على إسبانيا 1 / صفر في مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، وفوز تشيلي على إسبانيا 2 / صفر في مونديال 2014 بالبرازيل.


السعودية كأس العالم

اختيارات المحرر

فيديو