تقرير: 5 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

تقرير: 5 أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 22 نوفمبر 2022 مـ

الإفطار جزء مهم من يومك، حيث يوفر لك الإفطار المناسب العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك حماية قلبك والتحكم بمرض السكري وتوفير الطاقة طوال اليوم. وأن تناول أنواع الطعام الصحيحة على معدة فارغة يخدمك جيدًا طوال اليوم. لكن إذا أخطأت في اختيار مكونات وجبة الإفطار، فإن معدتك يمكن أن تسبب لك الكثير من الازعاج والألم. وفيما يلي خمسة عناصر غذائية يجب تجنبها على معدة فارغة، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.


1- الحمضيات
تجنب تناول الفواكه الحمضية على معدة فارغة لأنها تحتوي على كمية عالية من حامض الستريك؛ حيث يؤدي تناول ثمار الحمضيات إلى زيادة إنتاج الحمض في المعدة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل الحموضة المعوية. إذ يعاني الأشخاص الذين يعانون من حرقة المعدة من التهيج عندما يستهلكون الحمضيات أو العصائر على معدة فارغة. ويزداد التهيج ما يسبب عدم الراحة. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي هذه الفاكهة على مستويات عالية من الألياف التي يمكن أن تسبب النفخة ومشاكل في الجهاز الهضمي.


2 - الطعام الحار
نوع آخر من الأطعمة التي يجب تجنبها على معدة فارغة هو الطعام الحار. فعندما تأكله على معدة فارغة يمكن يسبب الألم ويضر ببطانة المعدة. كما يمكن لهذه الأطعمة أن تزعج معدتك وتؤدي إلى الإسهال وتزداد فرصك في المعاناة من عسر الهضم والحموضة أيضًا.


3 - الزبادي
يشتهر الزبادي بمحتواه العالي من البروبيوتيك من الكالسيوم وبتأثيره على أسنانك وجسمك بشكل عام. ولكن عندما تستهلكه على معدة فارغة، فإن حمض المعدة يقتل البكتيريا الجيدة ما يجعلها غير فعالة. لذا، فإن تناول الزبادي على معدة فارغة يمكن أن يكون عديم الجدوى. بل قد يؤدي إلى الحموضة.


4 - القهوة
يبدأ الكثير من الناس بفنجان من القهوة. قد تشعر بالانتعاش وقتها. لكن آثاره طويلة المدى وقد تكون خطيرة. لأن شرب القهوة على معدة فارغة يزيد من إفراز حمض الهيدروكلوريك، ويؤدي هذا النشاط الحمضي إلى الانتفاخ والتهاب المعدة والحموضة.


5 - الأطعمة الغنية بالسكر
الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من السكر يمكن أن تسبب أيضًا مشاكل لمعدتك. حيث تحتوي الأطعمة المصنعة وعصائر الفاكهة على نسبة عالية من السكر. فعندما تستهلك أطعمة غنية بالسكر، فإن معدتك تفرط في الفركتوز. وعندما يدخل السكر إلى معدتك الفارغة يصعب عمل الأنسولين؛ وبالتالي يصعب الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم.
هناك العديد من الخيارات المتاحة الصحية والتي لها تأثير إيجابي على معدتك. وأن أفضل خيار لبدء يومك هو الحصول على بعض الماء الفاتر. يمكنك تناول فواكه مثل البابايا والبطيخ واللوز المنقوع؛ الذي يعد خيارا جيدا لبدء يومك.
إذا كنت قد اعتدت على اختيار الأطعمة المذكورة أعلاه في وجبة الإفطار، فيمكنك استبدالها ببدائل صحية أخرى. أما إذا كنت تعاني من أي حالة جسدية مثل أمراض القلب أو السكري أو أمراض الكلى فيمكنك استشارة طبيبك بشأن نظامك الغذائي الصباحي.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو