40 أجنبياً اعُتقلوا خلال الاحتجاجات في إيران

40 أجنبياً اعُتقلوا خلال الاحتجاجات في إيران

الثلاثاء - 28 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 22 نوفمبر 2022 مـ
صورة من مقطع فيديو يُظهر ما يبدو أنه شخص على الأرض بينما يختبئ المتظاهرون في جافانرود (أ.ف.ب)

أعلنت إيران، اليوم (الثلاثاء)، اعتقال 40 أجنبياً بسبب الضلوع في الاحتجاجات التي أشعلتها وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في حجز شرطة الأخلاق في طهران.
وتشهد إيران، التي تلقي باللوم في الاضطرابات على «خصوم أجانب»، احتجاجات على مستوى البلاد منذ وفاة أميني (22 عاماً) في 16 سبتمبر (أيلول) بعد اعتقالها بسبب ارتداء ملابس اعتبرت «غير لائقة».
وقال المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية مسعود ستايشي، اليوم، في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون، إنه تم «اعتقال 40 مواطناً أجنبياً حتى الآن بسبب ضلوعهم في الاحتجاجات»، دون الكشف عن جنسياتهم. وقالت طهران في سبتمبر، إنه تم اعتقال تسعة أوروبيين بسبب تورطهم في الاحتجاجات.
حذر نشطاء من أن إيران، إحدى الدول الأكثر تطبيقاً لعقوبة الإعدام في العالم، تخطط لاستخدامها اليوم أداة لقمع الحركة الاحتجاجية عبر إشاعة مناخ من الخوف.
ثبّت القضاء حتى الآن 6 أحكام إعدام على صلة بالاحتجاجات، بينما ذكرت منظمة العفو الدولية، أنه بناءً على تقارير رسمية، تجري محاكمة 21 شخصاً على الأقل بتهم مرتبطة بجرائم قد تفضي إلى إعدامهم.
وتعدم إيران سنوياً في الوقت الحالي عدداً أكبر من الأشخاص مقارنة بأي دولة أخرى باستثناء الصين، بحسب مجموعات حقوقية.
وتفيد منظمة العفو الدولية، بأن إيران أعدمت 314 شخصاً على الأقل في 2021، بينما تشير منظمة حقوق الإنسان في إيران ومقرها أوسلو، إلى أن عدد الإعدامات هذه السنة بات أعلى بكثير منذ الآن؛ إذ بلغ 482 شخصاً.
ويحذّر ناشطون من أن السلطات تخطط لإعدام متظاهرين إثر تهم غامضة مرتبطة بـ«أعمال الشغب» والهجمات المفترضة على قوات الأمن خلال الاحتجاجات، ولزيادة الإعدامات التي لا علاقة لها بالحركة الاحتجاجية، خصوصاً لسجناء مدانين بتهم تتعلّق بالمخدرات.
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية نقلاً عن منظمة العفو، بأن استخدام السلطات عقوبة الإعدام «مصمم لترهيب المشاركين في الانتفاضة الشعبية... وردع آخرين من الانضمام للحراك». وأكدت، أن الاستراتيجية تهدف إلى «إشاعة الذعر في أوساط الناس»، بينما أدانت «التصعيد المثير للذعر في استخدام عقوبة الإعدام أداة للقمع السياسي والانتهاك الممنهج لحقوق المحاكمة العادلة في إيران».


اختيارات المحرر

فيديو