مقاهي مصر تستقبل مشجعي «المونديال» بـ«فتور الفرصة الضائعة»

بعد إخفاق منتخب الفراعنة في التأهل إلى النهائيات

«غرافيتي» محمد صلاح على أحد جدران مقهى «زهرة البستان» في وسط القاهرة لجذب الجماهير
«غرافيتي» محمد صلاح على أحد جدران مقهى «زهرة البستان» في وسط القاهرة لجذب الجماهير
TT

مقاهي مصر تستقبل مشجعي «المونديال» بـ«فتور الفرصة الضائعة»

«غرافيتي» محمد صلاح على أحد جدران مقهى «زهرة البستان» في وسط القاهرة لجذب الجماهير
«غرافيتي» محمد صلاح على أحد جدران مقهى «زهرة البستان» في وسط القاهرة لجذب الجماهير

رغم غياب اللاعب محمد صلاح، نجم المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي، عن فعاليات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، فإنه سجل حضوراً عبر «غرافيتي» كبير على جدران الكثير من المقاهي المصرية التي تستعد لاستقبال المشجعين المصريين وعشاق كرة القدم لمشاهدة مباريات المونديال.
ودفعت منافسات كأس العالم 2022 أصحاب عدد من المقاهي والكافيهات في مصر إلى تجهيز مقاهيهم والإعلان عن بعض العروض الترويجية استعدادا لاستقبال المشجعين، إلا أنه استعداد ظهر على استحياء خلال الساعات الأخيرة قبل انطلاق صافرة المونديال، بعكس ما كان عليه حال المقاهي في البطولة السابقة (روسيا 2018) والتي شارك بها المنتخب المصري، حيث تنافست المقاهي وقتها لتقديم خدمات أفضل لروادها.
ويعد إخفاق المنتخب المصري في التأهل لمونديال قطر أحد أهم أسباب «عدم تحفز» المقاهي والمشجعين على حد سواء لمتابعة المباريات بنفس حماسة البطولة الماضية، فهي بطولة «منزوعة التوتر والقلق»، سيختار كل مشجع الفريق الذي سوف يشجعه بمنتهى الأريحية. وفق متابعين. ولم يتمكن «الفراعنة» من التأهل إلى نهائيات كأس العالم في قطر، بعد خسارتهم في التصفيات المؤهلة للمونديال عن القارة الأفريقية أمام المنتخب السنغالي، وهو ما يعتبره بعض أصحاب المقاهي بمثابة «فرصة ضائعة» كانت ستساهم في حدوث انتعاشة على مستوى الإقبال الجماهيري.
«سنضع هنا شاشتين كبيرتين لاستقبال الجماهير»، قالها محمد علي، عامل مقهى «زهرة البستان»، وهو يشير إلى موقع «غرافيتي» محمد صلاح، مضيفا لـ«الشرق الأوسط»: «مشجعون كثيرون يترددون على منطقة وسط القاهرة بحثا عن مشاهدة مبارايات كأس العالم، لذا كان اختيارنا لرسم صلاح كنوع من الجذب لهم»، لافتا أيضا إلى زيادة عدد المقاعد بالمقهى بما يكفي الحضور المنتظر.
وتستقبل مقاهي المناطق الشعبية بالقاهرة أعداداً كبيرة من الجماهير بشكل يومي، حيث تفترش الكراسي والموائد الشوارع، وينتظر أن تزيد أعداد روادها مع الأدوار النهائية في المونديال لترفع شعار «كامل العدد»، خصوصاً مع بث مباريات البطولة على قنوات حصرية تتطلب توفير جهاز استقبال خاص وبطاقة اشتراك.
إلى شرق القاهرة، حيث يوجد حي مدينة نصر وحي مصر الجديدة، اللذان يحتضنان العشرات من الكافيهات والمراكز التجارية ذات المستوى المميز والمجهزة بأحدث المعدات والديكورات، نجد أنها تنافست على جذب الجماهير بعدد من العروض والخدمات، والإعلان عن ذلك عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، على غرار: «كل الماتشات دلوقتي هتتذاع عندنا»، «عرض خاص ومفاجآت للعائلات»، «استمتع بأجواء كروية مميزة وتابع كل المباريات»، «انتظروا مفاجآت كأس العالم»، «بمناسبة كأس العالم تذاكر الدخول مجانا». وهي العروض التي تساءل عنها الكثيرون من عشاق الساحرة المستديرة، بغرض حجز أماكنهم أمام الشاشات للاستمتاع بالمباريات، وضمان الحصول على الخدمة الجيدة.
فنادق القاهرة بدورها لم تغفل المناسبة الكروية، حيث أعلنت مطاعمها و«الكوفي شوب» الكائنة بها عن عرض مباريات كأس العالم، مستهدفة السائحين العرب والأجانب وأبناء الجاليات لتشجيع منتخبات بلادهم المُشاركة في المونديال.
لا يختلف الأمر في المحافظات المصرية، حيث تنتظر المقاهي موسما كرويا وجماهيريا، فيقول إسلام هيبة، صاحب مقهى في محافظة المنوفية، لـ«الشرق الأوسط»: «كأس العالم هو موسم للمقاهي، وننتظره كل 4 سنوات، لذا استعددنا لكأس العالم بزيادة عدد المقاعد وتوفير بيئة مناسبة للزبائن، ولأن كأس العالم تتزامن مع فصل الشتاء لأول مرة، فقد استعددنا بمجموعة كبيرة من المشروبات الساخنة التي تناسب وقت المباريات في المساء، مثل السحلب والقرفة والكاكاو، والتي تعمل على بث الدفء».
وتعد مشاهدة المباريات على المقاهي عادة محببة للكثير من المصريين، فيقول أسامة سعيد، الذي يعمل محاسباً بإحدى الشركات الخاصة بالقاهرة: «المباريات من خلال الجلوس على المقاهي لها طعم مختلف تماما، فما بالنا بكأس العالم؟»، مُبينا أن المقهى الذي يجاور منزله بمنطقة جسر السويس (شرق القاهرة) استعد للبطولة بإقامة سرادق خاص للمشاهدة، مع الحرص على تغطية سقفه، وذلك تجنبا للبرد واستعدادا لسقوط المطر.
«الكُرة مش بتحلى غير باللمة الحلوة مع الأصدقاء»، قالها محمد عبد الحميد، ويعمل مُبرمجاً، مبديا سعادته لأن أيام البطولة هي فرصة للقاء أصدقائه بشكل يومي والاجتماع سويا في المقهى، بخلاف اجتماعهم فقط بشكل أسبوعي خلال الأيام الأخرى على مدار العام.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».