مؤتمر المناخ يقر نصاً ختامياً يحث على خفض «سريع» للانبعاثات

مؤتمر المناخ يقر نصاً ختامياً يحث على خفض «سريع» للانبعاثات

الأحد - 26 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 20 نوفمبر 2022 مـ
من فعاليات الجلسة الختامية لقمة المناخ (رويترز)

أقر مؤتمر الأطراف حول المناخ (كوب27) إعلاناً ختامياً، صباح اليوم الأحد، يحث على خفض «سريع» لانبعاثات غازات الدفيئة، ويعيد التأكيد على هدف حصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية.
وأقر الإعلان الختامي لمؤتمر «كوب27» في شرم الشيخ بالإجماع بعد يوم أخير من المفاوضات الماراثونية بعدما انتقده بعض الأطراف، معتبرين أن أهدافه ليست طموحة كفاية، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
كما أقر مؤتمر الأطراف حول المناخ نصين رئيسين هما الإعلان الختامي وقرار حول تمويل الأضرار المناخية التي تتكبدها الدول الفقيرة ينص على إنشاء صندوق.
وأعادت الوثيقة «تأكيد هدف اتفاق باريس باحتواء ارتفاع متوسط الحرارة دون الدرجتين المئويتين بكثير مقارنة بمستويات ما قبل الحقبة الصناعية ومواصلة الجهود لحصر الاحترار بـ1.5 درجة مئوية».
وأشار إلى أن «تداعيات التغير المناخي ستكون أقل بكثير مع احترار قدره 1.5 درجة مئوية مقارنة بدرجتين مئويتين، وقرر مواصلة الجهود لحصر ارتفاع الحرارة بـ1.5 درجة مئوية».
ودعا النص «إلى تسريع الجهود نحو خفض تدريجي لاستخدام الفحم غير المترافق بنظام التقاط الكربون، وإلغاء الدعم غير المجدي للوقود الأحفوري». كذلك دعا إلى «تسريع الانتقال النظيف والعادل إلى الطاقة المتجددة».
و«تقرر إبرام اتفاقات تمويل جديدة لمساعدة الدول النامية على مواجهة الخسائر والأضرار ولا سيما (...) من خلال توفير الموارد الجديدة والإضافية والمساعدة على حشدها».
وفي هذا الإطار «تقرر إنشاء صندوق استجابة في حال حصول خسائر وأضرار».
وتقرر كذلك تشكيل «لجنة انتقال» مكلفة وضع الإجراءات العملانية لهذه التدابير الجديدة، من بينها الصندوق الخاص، ترفع توصيات «للدرس والإقرار» إلى مؤتمر الأطراف المقبل نهاية عام 2023 في الإمارات العربية المتحدة.


مصر تغير المناخ اتفاقية المناخ

اختيارات المحرر

فيديو