رفع فيلم «الهيبة» اللبناني من دور العرض المصرية بسبب ضعف الإيرادات

تيم حسن في أفيش فيلم «الهيبة»
تيم حسن في أفيش فيلم «الهيبة»
TT

رفع فيلم «الهيبة» اللبناني من دور العرض المصرية بسبب ضعف الإيرادات

تيم حسن في أفيش فيلم «الهيبة»
تيم حسن في أفيش فيلم «الهيبة»

بعد تحقيقه إيرادات بلغت أقل من نصف مليون جنيه مصري (الدولار الأميركي يعادل 24.4 جنيه مصري) على مدار شهر كامل، سحبت شركات توزيع مصرية الفيلم اللبناني «الهيبة» من دور العرض بسبب ضعف إيراداته بشكل خاص، وتراجع حجم إقبال الجمهور في الفترة الراهنة بشكل خاص.
وبحسب الموزع السينمائي المصري محمود الدفراوي، فإن الفيلم حقق في آخر أيامه قبل رفعه من دور العرض خمسمائة جنيه فقط، بينما بلغ إجمالي ما حققه على مدار شهر كامل، نحو 450 ألفاً.
الفيلم الذي يلعب بطولته تيم حسن، وزينة مكي، وسعيد سرحان، ومحمد عقيل، ومنى واصف، ورفيق علي أحمد، وتأليف سامر نصر الله، وإخراج سامر البرقاوي، تدور أحداثه حول اكتشاف «جبل» أن عدوه القديم والمسؤول عن اغتيال والده، ناظم العالي والملقب بـ«الختيار»، ما زال على قيد الحياة، ليقرر «جبل» ورجاله السفر إلى إسطنبول وبلغاريا لتصفية الحساب القديم.
وتتنافس في دور العرض المصرية حالياً نحو 8 أفلام، تتنوع بين الأكشن والكوميدي، وهي «تحت تهديد السلاح» بطولة حسن الرداد، و«هاشتاج جوزني» لـمايان السيد وأمير المصري، و«فضل ونعمة» للثنائي ماجد الكدواني وهند صبري، و«أشباح أوروبا» بطولة هيفاء وهبي، و«كيرة والجن» بطولة كريم عبد العزيز وأحمد عز، و«تسليم أهالي» بطولة دنيا سمير غانم وهشام ماجد، و«بحبك» لـتامر حسني، و«عمهم» بطولة محمد عادل إمام.
وحققت الأفلام المتنافسة إيرادات متوسطة، خلال الساعات الماضية، بحسب شركات توزيع مصرية، حيث جاء في الصدارة فيلم «تحت تهديد السلاح» محققاً 300 ألف جنيه، بطولة حسن الرداد، مي عمر، شيرين رضا، عمرو عبد الجليل، أحمد بدير، عباس أبو الحسن، تأليف أيمن بهجت قمر، إخراج محمد عبد الرحمن حماقي، إنتاج أحمد السبكي.
وفي المركز الثاني جاء فيلم «فضل ونعمة» محققا 183 ألف جنيه، بطولة ماجد الكدواني، وهند صبري، وبيومي فؤاد، وسماء إبراهيم، وياسمينا العبد، تأليف أيمن وتار وإنتاج أحمد الجنايني وإخراج رامي إمام.
ثم فيلم «هاشتاج جوزني» بطولة أمير المصري ومايان السيد وصابرين وبيومي فؤاد، ودينا، وإسلام إبراهيم، وريهام الشنواني، ولبنى عزت، محققاً 159 ألف جنيه.
يشار إلى أن دور العرض السينمائية المصرية استقبلت أخيراً فيلمين أردنيين لأول مرة للعرض التجاري، وهما «الحارة»، و«بنات عبد الرحمن»، حيث تم تنظيم عرض خاص لكل منهما بالقاهرة بحضور بعض أبطال العملين.
ويعزو نقاد مصريون سبب ضعف إيرادات بعض الأفلام العربية في مصر إلى اهتمام جمهور السينما وخصوصاً من الشباب بأعمال الإثارة والكوميديا لنجوم بعينهم، هذا بالإضافة إلى انشغال آلاف الطلاب بالدراسة راهناً والاستعداد لمتابعة مباريات كأس العالم في قطر.


مقالات ذات صلة

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

يوميات الشرق معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

لم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدّت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة، فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق مشهد من الفيلم السعودي «ثقوب» (القاهرة السينمائي)

المخرج السعودي عبد المحسن الضبعان: تُرعبني فكرة «العنف المكبوت»

تدور الأحداث حول «راكان» الذي خرج إلى العالم بعد فترة قضاها في السجن على خلفية تورّطه في قضية مرتبطة بالتطرُّف الديني، ليحاول بدء حياة جديدة.

أحمد عدلي (القاهرة )
سينما  مندوب الليل (آسيا وورلد فيلم فيستيڤال)

«مندوب الليل» لعلي الكلثمي يفوز في لوس أنجليس

في حين ينشغل الوسط السينمائي بـ«مهرجان القاهرة» وما قدّمه وما نتج عنه من جوائز أو أثمر عنه من نتائج وملاحظات خرج مهرجان «آسيا وورلد فيلم فيستيڤال» بمفاجأة رائعة

محمد رُضا‬ (القاهرة)
سينما دياماند بوعبّود وبلال حموي في «أرزة» (مهرجان أفلام آسيا الدولي)

شاشة الناقد: فيلمان من لبنان

أرزة هي دياماند بو عبّود. امرأة تصنع الفطائر في بيتها حيث تعيش مع ابنها كينان (بلال الحموي) وشقيقتها (بَيتي توتَل). تعمل أرزة بجهد لتأمين نفقات الحياة.

محمد رُضا (لندن)
يوميات الشرق الفنان المصري أحمد زكي قدم أدواراً متنوعة (أرشيفية)

مصر تقترب من عرض مقتنيات أحمد زكي

أعلن وزير الثقافة المصري الدكتور أحمد فؤاد هنو عن عرض مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، ضمن سيناريو العرض الخاص بمركز ثروت ‏عكاشة لتوثيق التراث.

«الشرق الأوسط» (القاهرة )

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
TT

«تسجيلي» مصري يوثّق تاريخ الأقصر «أقوى عواصم العالم القديم»

معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)
معابد الأقصر تحتضن آثار الحضارة القديمة (مكتبة الإسكندرية)

ضمن مشروع الأفلام الذي يعدّه «مركز توثيق التراث الطبيعي والحضاري» في «مكتبة الإسكندرية» بعنوان «عارف»، يروي فيلم الأقصر التسجيلي الوثائقي تاريخ واحدة من أقوى العواصم في تاريخ الحضارات القديمة، ويستدعي ما تمثّله هذه المدينة من كنز حضاري منذ أن كانت عاصمة مصر في عهد الدولة الوسطى.

في هذا السياق، قال مدير المركز التابع لـ«مكتبة الإسكندرية»، الدكتور أيمن سليمان، إنّ «سلسلة أفلام (عارف) تقدّم القصص التاريخية عن الأماكن والمدن والمعالم المهمة في مصر، بصورة أفلام قصيرة تُصدّرها المكتبة»، موضحاً أنه «صدر من هذه السلسلة عدد من الأفلام ضمن منظور غير تقليدي هدفه توعية النشء والشباب بأسلوب سهل ومبسَّط؛ ولا تتعدى الفترة الزمنية لكل فيلم 3 دقائق، وهو متاح باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية».

وأضاف لـ«الشرق الأوسط»: «فيلم (الأقصر) يتناول قصة واحدة من أقوى عواصم العالم القديم، عاصمة الإمبراطورية المصرية. طيبة أو (واست) العصية كما عُرفت في مصر القديمة، التي استمدت قوتها من حصونها الطبيعية. فقد احتضنتها الهضاب والجبال الشاهقة من الشرق والغرب، مثل راحتَي يد تلتقيان عند مجرى نهر النيل. وكانت رمز الأقصر عصا الحكم في يد حاكمها الذي سيطر على خيرات الأرض، فقد منَّ الله عليها بنعمة سهولة الزراعة، كما وصفها الإغريق».

«بوستر» الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

ولم تكن قوة الأقصر ماديةً فحسب، إنما امتدت إلى أهلها الذين تميّزوا بشخصيتهم المستقلّة ومهاراتهم العسكرية الفريدة. فقد لعبوا دوراً محورياً في توحيد البلاد كلما عانت التفكك والانقسام. ومن أبنائها، خرج محاربون عظماء، مثل منتُوحتب الثاني الذي أعاد توحيد الدولة المصرية وجعل الأقصر عاصمةً لها، وأحمس الذي صدَّ عدوان الغزاة، وفق ما يشير الفيلم.

وأوضح سليمان أنه «مع استقرار البلاد، تهيّأت الظروف لازدهار الثقافة والحضارة التي تحترم الإنسان وقدراته، رجالاً ونساءً. فقد تركت حتشبسوت نماذج فريدة في العمارة والفنون والثقافة والاستكشاف. وفي ساحات معابد الكرنك، اجتمع الأمراء والطلاب للعلم والعبادة معاً، مُشكّلين بذلك طابعاً خاصاً للشخصية المصرية. وسجّل تحتمس الثالث الحياة اليومية في الإمبراطورية المصرية، جنباً إلى جنب مع الحملات العسكرية، على جدران معبد الكرنك، في حين شيّد أمنحتب الثالث نماذج معمارية مهيبة شرق النيل وغربه».

جانب من الفيلم الوثائقي عن الأقصر (مكتبة الإسكندرية)

وتابع: «الأقصر تحتفظ بدورها الثائر ضدّ المحتل عبر عصور الاضطراب والغزو، مثل حائط صدّ ثقافي حافظ على الهوية المصرية. ودفع هذا الإسكندر والبطالمة والأباطرة الرومان إلى تصوير أنفسهم بالهيئة المصرية القديمة على جدران المعابد، إجلالاً واحتراماً. وقد احتضنت معابد الأقصر الكنائس والمساجد في وحدة فريدة صاغتها الثقافة المصرية، لتشكّل جسراً جديداً من جسور التراث والفكر».

ولفت إلى أنّ «شامبليون طاف بها 6 أشهر كاملةً ليملأ عينيه بجمال آثارها. فهي قبلة الباحثين من شتى أنحاء العالم، الذين يأتون إليها آملين أن تبوح لهم أرضها بأسرار تاريخ البشر، وأن تكشف لهم مزيداً من كنوز الفنون والآداب والعلوم».

وتهدف سلسلة «عارف» إلى تقديم نحو 100 فيلم وثائقي، وأصدرت أيضاً أفلام «توت عنخ آمون»، و«بورتريهات الفيوم»، و«هيباتيا»، و«سرابيوم الإسكندرية»، و«الألعاب في مصر القديمة»، و«القاهرة التاريخية».