«ناسا» تطلق أقوى صاروخ في العالم إلى القمر (فيديو)

«ناسا» تطلق أقوى صاروخ في العالم إلى القمر (فيديو)

في إطار اتفاقية انضمت لها السعودية
الأربعاء - 21 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 16 نوفمبر 2022 مـ
صاروخ «ناسا» في منصة الإطلاق بمركز كينيدي للفضاء (أ.ب)

في إطار اتفاقية «أرتميس» التي انضمّت لها السعودية مؤخراً، والتي تهدف إلى إعادة الإنسان للهبوط على القمر مرة أخرى،أقلع أقوى صاروخ في العالم «إس إل إس»، اليوم الأربعاء، للمرة الأولى من فلوريدا، في بداية مهمة «أرتميس» للعودة الأميركية إلى القمر.

ويعتبر «إس إل إس» أقوى صاروخ في العالم، إذ يمثل أكبر نظام إطلاق عمودي جديد لوكالة ناسا منذ عملية أبوللو، ويبلغ علوّه 98 مترا، وقد بدأ تطويره منذ أكثر من عقد، حسبما نقلت وكالة "رويترز" للأنباء.

وفي هذه الرحلة التجريبية التي تنطلق بعد نصف قرن من آخِر رحلة أميركية إلى القمر ضمن برنامج «أبولو»، لن تهبط الكبسولة أوريون غير المأهولة على القمر، بل ستقترب منه عند مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر، في رقم قياسي لمركبة قابلة للسكن.

وتهدف مهمة «أرتيميس 1» التي يُتوقع أن تستمر 25 يوماً، إلى التحقق من أن هذه المركبة الجديدة آمنة لنقل طواقم مستقبلية إلى القمر في السنوات المقبلة، حسبما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

يُذكر أن السعودية انضمّت إلى برنامج «أرتميس»، في منتصف يوليو الماضي، مع وكالة الفضاء الأميركية «ناسا»، والهادف لتحالف دولي في مجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والأجرام القريبة من الأرض للأغراض السلمية. في حين يهدف انضمام المملكة إلى تعزيز حضورها الدولي والمساهمة الفاعلة في المشروعات الدولية المشتركة، وترسيخ مكانتها الدولية في ريادة «الفضاء الجديد» عبر مساهمتها في أنشطة الفضاء الناشئة من خلال المهمات العلمية والاستكشافية وتعزيز اقتصاد الفضاء، وتطوير القدرات البحثية ورأس المال البشري.
https://twitter.com/NASA/status/1592772202289430528

وانطلق الصاروخ، التابع لـ«ناسا»، حاملاً مركبة الفضاء «أوريون» غير المأهولة، من مركز فضاء «كينيدي»، في فلوريدا، في الساعة الواحدة و47 دقيقة صباحاً (0647 بتوقيت غرينتش)، بعد تأجيلات بسبب مشكلات فنية وسوء الأحوال الجوية.

وكتبت «ناسا»، في تغريدة لها على موقع «تويتر»: «إننا ننطلق. أرتيميس 1 تبدأ فصلاً جديداً في استكشاف البشر للقمر».

ونقلت وكالة «بلومبيرغ» عن مايك سارافين، مدير مهمة أرتيميس في «ناسا»، قوله، في مؤتمر صحافي: «سنبذل قصارى جهدنا، يوم الأربعاء، ونحن مستعدّون للقيام بذلك... آملُ أن تكون كل الأجهزة جاهزة، ويكون الطقس ملائماً...».


أميركا ناسا

اختيارات المحرر

فيديو