بولندا في حالة تأهب... ومصدر الصاروخ ما زال مجهولاً

بولندا في حالة تأهب... ومصدر الصاروخ ما زال مجهولاً

الأربعاء - 22 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 16 نوفمبر 2022 مـ
آثار الدمار الناتجة عن سقوط الصاروخ في قرية بولندية بالقرب من الحدود مع أوكرانيا (رويترز)

ما زال الجيش البولندي في حالة تأهب قصوى، اليوم (الأربعاء)، بعد سقوط صاروخ روسي الصنع على الأرجح لكن مصدره ما زال مجهولاً، في قرية في جنوب شرقي البلاد، بالقرب من الحدود مع أوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد الرئيس البولندي أندريه دودا، أمس (الثلاثاء)، أنه لا يوجد حتى الآن «دليل واضح» على مصدر إطلاق الصاروخ «الروسي الصنع على الأرجح»، على حد قوله. وقال إن «التحقيق جارٍ»، لكنه أشار إلى أنه حادث «معزول».

وفي القرية التي أصابها الصاروخ منعت القوات الأمنية الوصول إلى موقع سقوطه وطوقت المنطقة.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1592812972451061760

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية البولندية لوكاش ياسينا، قد صرح في بيان بأن «قذيفة روسية الصنع سقطت في قرية بيجفودوف ما أسفر عن مقتل اثنين من مواطني جمهورية بولندا».

وأضاف أنه تم استدعاء السفير الروسي «للحصول على توضيحات مفصلة».

وكان المتحدث باسم الحكومة البولندية بيوتر مولر، قد صرح بأنه «تقرر للتوّ رفع مستوى التأهب لبعض الوحدات القتالية وغيرها من الأفراد النظاميين».

وبولندا التي تقع على حدود أوكرانيا عضو في الناتو وينتشر على أرضها نحو عشرة آلاف جندي أميركي.


وتنص المادة الخامسة من ميثاق الحلف الأطلسي على أنه إذا تعرضت دولة لهجوم مسلح، فإن الدول الأخرى ستعد هذا العمل هجوماً مسلحاً موجهاً ضد كل الأعضاء وستتخذ الإجراءات التي تعد ضرورية لتقديم المساعدة للبلد الذي تعرض للهجوم.

وإذا تأكد أن الهجوم روسي، فسيشكل ذلك تصاعداً خطيراً في أوكرانيا.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1592832601303252993

من جهتها، قالت موسكو إن الاتهامات بإطلاق النار على الأراضي البولندية «استفزازات».

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تطبيق «تلغرام» إن «تصريحات وسائل الإعلام البولندية والمسؤولين الرسميين بشأن سقوط مزعوم لصواريخ روسية بالقرب من محلية بيجفودوف هي استفزاز متعمد بهدف تصعيد الموقف».

وأكدت الوزارة أن الجيش الروسي لم يشن أي ضربات على أهداف قريبة من الحدود الأوكرانية - البولندية. وأضافت أن صور «الحطام التي نشرتها وسائل الإعلام البولندية من موقع الأحداث في منطقة بيجفودوف» لا علاقة لها بقذائف روسية.


بولندا بولندا

اختيارات المحرر

فيديو