الناتج الصناعي الصيني يتباطأ خلال أكتوبر

الناتج الصناعي الصيني يتباطأ خلال أكتوبر

الأربعاء - 21 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 16 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16059]
موظفون على خط تجميع في مصنع للسيارات في نانجينغ الصينية بمقاطعة جيانغسو (إ.ب.أ)

أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني الصادرة أمس الثلاثاء، تباطؤ وتيرة نمو الناتج الصناعي للصين خلال أكتوبر (تشرين الأول) الماضي مقارنة بالشهر السابق.
وذكر مكتب الإحصاء أن الناتج الصناعي سجل خلال الشهر الماضي نموا بمعدل 5 في المائة سنويا، في حين كان المحللون يتوقعون نموه بمعدل 5.2 في المائة بعد نموه بمعدل 6.3 في المائة خلال سبتمبر (أيلول) الماضي.
وأضاف مكتب الإحصاء أن مبيعات التجزئة في الصين تراجعت خلال الشهر الماضي بنسبة 0.5 في المائة سنويا في حين كان المحللون يتوقعون نموا بمعدل 1 في المائة بعد نموها بمعدل 2.5 في المائة خلال سبتمبر الماضي.
في الوقت نفسه زاد الاستثمار في الأصول الثابتة في الصين خلال الشهر الماضي بنسبة 5.8 في المائة وهو ما يقل عن التوقعات، وكانت 5.9 في المائة وهي نسبة النمو نفسها خلال الشهر السابق.
وأشارت بيانات مكتب الإحصاء إلى استقرار معدل البطالة عند مستوى 5.5 في المائة خلال الشهر الماضي دون تغيير يذكر عن الشهر السابق، وهو ما اتفق مع توقعات المحللين.
في الأثناء، قال الرئيس الصيني شي غين بينغ لنظيره الكوري الجنوبي يون سوك يول خلال قمة مجموعة العشرين «جي 20» إنه يجب على الدولتين تسريع المفاوضات بشأن اتفاقية تجارة حرة ثنائية، وتعميق التعاون في مجال الصناعة التكنولوجية والبيانات والاقتصاد الأخضر، وفقا لما ذكره تلفزيون الصين المركزي (سي سي تي في).
وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن الرئيس الصيني قال إنه يجب على الصين وكوريا الجنوبية العمل معا للحفاظ على نظام التجارة الحرة العالمي، وضمان الأمن والاستقرار والتدفق السلس للسلع وسلاسل الإمداد. وأضاف أن الصين على استعداد لتعزيز التبادل الثقافي والتعاون مع كوريا الجنوبية.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو