تعاون إماراتي ياباني لدراسة سلسلة توريد الهيدروجين والأمونيا

تعاون إماراتي ياباني لدراسة سلسلة توريد الهيدروجين والأمونيا

تتضمن بحث إنشاء مصنع إنتاج متكامل في دبي
الخميس - 15 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 10 نوفمبر 2022 مـ
جانب من توقيع مذكرة التفاهم بين الطرفين (الشرق الأوسط)

وقعت مجموعة «اينوك» مع شركة «آي إتش آي» اليابانية للصناعات الثقيلة، مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية إنشاء سلسلة توريد الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا منخفضة الكربون في الإمارات.
وبحسب المعلومات الصادرة أمس، فإن التفاهم يقضي مع البدء في الإنتاج بتصدير الوقود المنتج إلى اليابان، والاستفادة به داخل الإمارات وفي عموم المنطقة لإمداد السفن بالوقود ولغيرها من الاستخدامات، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن إطار مساعي دبي والإمارات في ترسيخ قواعد الاقتصاد الأخضر، وتقديم نموذج عالمي يحتذى به في استحداث وتبنّي حلول وبدائل الطاقة الصديقة للبيئة.
ووقع كل من سيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة اينوك، وجون كوباياشي الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع الحلول وتطوير الأعمال لدى شركة «آي إتش آي»، مذكرة التفاهم التي تقضي بإجراء الطرفين الدراسات ذات الصلة على مراحل متتالية لإنتاج الأمونيا الخضراء في الإمارات، بما في ذلك الدراسات والدراسات الأولية للجدوى لإنشاء مصنع إنتاج متكامل هو الأول من نوعه في دبي؛ فضلاً عن الدراسة والدراسة الأولية لهندسة وتصميم المراحل الأساسية لكل من المصنع التجريبي ومصنع الإنتاج المتكامل.
كما تأتي هذه الشراكة تأكيداً لمكانة دبي كمركز للابتكار ونموذج للاستدامة الاقتصادية والبيئية، وفي إطار جهود «اينوك» للمساهمة في تحقيق استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050؛ لضمان تحقيق توازن بين الاحتياجات الاقتصادية والأهداف البيئية، علاوة على ذلك، تدعم الشراكة المبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة للحياد المناخي 2050، وهي الحملة الوطنية الهادفة إلى خفض الانبعاثات وتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.
وقال سيف الفلاسي الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك»: «لطالما حرصنا في (اينوك) على عقد الشراكات الواعدة التي من شأنها تأمين مستقبل مستدام للأجيال المقبلة. وهذا التعاون مع شركة «آي إتش آي» هو دليلٌ جديد يؤكد عُمق التزامنا بدعم جهود التحوّل في مجال الطاقة في دولة الإمارات، بالإضافة إلى تعزيز استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050. ونحن متحمسون للعمل جنباً إلى جنب مع شركة «آي إتش آي» لاستكشاف إمكانات إنتاج الأمونيا الخضراء في الدولة».
من جانبه، قال جون كوباياشي الرئيس التنفيذي ورئيس قطاع الحلول وتطوير الأعمال لدى شركة «آي إتش آي»، إنه من دواعي سرورنا في شركة «آي إتش آي» أن نعلن عن تعاوننا مع «اينوك» لإنشاء سلسلة قيمة في مجال الأمونيا الخضراء في دولة الإمارات، هذا التعاون الذي يأتي ليجسد الأهداف المشتركة بين اليابان والإمارات في الحد من الانبعاثات الكربونية».
وأضاف: «ندرك أن الأمونيا الخضراء هي أحد أبرز حلول الوقود الخالي من انبعاثات الكربون ذات الجدوى الاقتصادية العالية من حيث فاعليتها العملية، وتكلفتها المنخفضة، وسهولة التعامل معها، فضلاً عن كونها تنتج الهيدروجين بمعدلات كثافة مرتفعة».
يذكر أن الأمونيا الخضراء تُنتج عن طريق تفاعل الهيدروجين الأخضر والنيتروجين معاً عند درجات حرارة مرتفعة وضغطٍ عالٍ، وهي تساعد في تقليل انبعاثات الكربون العالمية، ويمكن استخدامها في قطاعات النقل وتوليد الطاقة والصناعة.


الامارات العربية المتحدة أخبار الإمارات اقتصاد الإمارات

اختيارات المحرر

فيديو