ديناميكيات جديدة لليسار الأميركي اللاتيني بعد انتصار البرازيل

بعد الفوز الذي حققه غابرييل بوريتش بانتخابات الرئاسة في تشيلي، وانتصار غوستافو بيترو في كولومبيا، وقبلهما بيدرو كاستييو في البيرو، تشكّل عودة «لولا» لتسلم ولاية ثالثة في رئاسة البرازيل تمدداً تاريخياً غير مسبوق لليسار في أميركا اللاتينية، إذ غدت الدول الست الكبرى (من حيث عدد السكان) وهي بالترتيب: البرازيل والمكسيك وكولومبيا والأرجنتين والبيرو وتشيلي، في قبضة القوى والأحزاب التقدمية... ناهيك بفنزويلا.
وبالفعل، كان زعماء القوى الاقتصادية اللاتينية الأخرى في طليعة مهنئي «لولا» على فوزه يوم الأحد الماضي، بدءاً بالرئيس الكولومبي الذي هتف «عاش لولا»، إلى المكسيكي آندريس مانويل لوبيز أوبرادور الذي قال إن عودة «لولا» تحمل رسالة واضحة في بعدها الجيوسياسي إلى المنطقة، والأرجنتيني ألبرتو فرنانديز الذي دعا الرئيس البرازيلي الجديد إلى زيارة بلاده حتى قبل تنصيبه رسمياً مطلع العام المقبل.
وبالإضافة إلى قراءة الرسالة التي يحملها فوز «لولا» ضمن الصراع الأوسع بين اليمين المتطرف الذي يجسّده بولسونارو، واليسار الذي يحمل «لولا» رايته، يتوقع المراقبون أن يكون لنتائج الانتخابات البرازيلية تأثير حاسم على التوازنات الإقليمية في مرحلة تحاول الحكومات «التقدمية» خلالها تثبيت حضورها في ظروف اقتصادية وسياسية دولية معقدة. ولا شك في أن عودة «لولا» ستعزز موقع ما تسمّى «الكتلة التقدمية» في أميركا اللاتينية، لكنها أيضاً ستعيد تشكيل الزعامات داخل هذه الكتلة.
منذ العام 2018، وبحكم الوزن الديمغرافي والثقل الاقتصادي والعلاقات مع الولايات المتحدة، كانت زعامة المعسكر «التقدمي» في أميركا اللاتينية معقودة للرئيس المكسيكي لوبيز أوبرادور الذي دخل الشوط الأخير من ولايته. وكان أوبرادور قد شدّد خلال استقباله «لولا» في مكسيكو سيتي الربيع الفائت على أوجه التقارب مع الزعيم البرازيلي عندما قال: «يجمعنا الكفاح من أجل المساواة والسعي إلى تحقيق العدل». وعند إعلان فوز «لولا» سارع إلى التغريد قائلاً: «فاز لولا، بورك شعب البرازيل»، بينما كانت الصحافة المكسيكية تتحدث عن أن انتصار «لولا» ليس هزيمة لبولسونارو وما يمثله فحسب، بل هو أيضاً اتجاه واضح للإمساك بدفّة تحالف إقليمي لا سابقة له.
لا يختلف اثنان على أن زعامة هذا المعسكر «التقدمي» الجديد في أميركا اللاتينية تعود، لأسباب بدهية كثيرة، إلى البرازيل وإلى «عميد» القادة اليساريين «لولا»، الذي سبق له أن تصدّر القوائم الدولية للزعماء الأوسع نفوذاً. كيف لا وهو الذي لعب دوراً أساسياً في قيام تحالف «بريكس» الذي يضمّ البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا، وعلى عهده فازت البرازيل بتنظيم كأس العام لكرة القدم والألعاب الأولمبية الصيفية. ويضاف إلى ذلك أنها دولة بحجم قارة، يزيد تعداد سكانها على 200 مليون نسمة، ومن المتوقع أن ينمو اقتصادها بنسبة 2.8% هذه السنة رغم الظروف الدولية المعاكسة... بل إن اقتصاد ولاية ساو باولو البرازيلية وحدها -التي يقارب عدد سكانها خمسين مليوناً- يأتي في المرتبة الثالثة إقليمياً قبل الأرجنتين وكولومبيا وتشيلي.
غير أن التوافق على زعامة البرازيل لهذه الكتلة اليسارية الإقليمية لا يلغي التباينات الكثيرة في مصالح الدول التي تشكلها، من طبيعة العلاقات مع الولايات المتحدة ومقتضياتها... إلى السياسات البيئية والتعاطي مع الأزمات المحلية، وبخاصة الأزمة الفنزويلية، ووصولاً إلى العلاقات التجارية البينية التي غالباً ما أدت في السابق إلى عرقلة مساعي التكامل الاقتصادي في المنطقة.