كاليفورنيا تحد من إعفاءات التطعيم بعد انتشار أمراض معدية في مدارسها

وضعت ولاية كاليفورنيا الأميركية حدا أمس (الثلاثاء) للإعفاءات التي سمحت لبعض الآباء الذين يرفضون تطعيمات ضرورية بإرسال أبنائهم إلى المدارس بدونها.
ووقع حاكم الولاية جيري براون على مشروع قانون أنهى الإعفاءات من التطعيمات بناء على اعتراضات شخصية أو دينية، مما يطالب كل الطلاب بأن يحصلوا على تطعيمات ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وأمراض معدية أخرى.
كما قال براون في خطاب أرسل إلى مجلس شيوخ ولاية كاليفورنيا الذي مرر التشريع أمس الأول (الاثنين)، إن "العلم واضح بأن التطعيمات تحمي الأطفال بشكل كبير ضد عدد من الأمراض المعدية والخطيرة".
وأضاف الحاكم: " وفي الوقت الذي لايوجد فيه تدخل طبي بدون مخاطر في حقيقة الامر، فإن الدليل يظهر أن التطعيم يفيد ويحمي المجتمع بشكل قوي".
وبموجب القانون الجديد، فإن الأطفال الذين لا يمكن تطعيمهم فقط لأسباب طبية، مثل نقص المناعة، سيتم إعفاؤهم من متطلبات التطعيم.
يشار إلى أن كاليفورنيا كانت سابقا واحدة من 48 ولاية تسمح بإعفاءات بناء على المعتقدات الدينية. وهناك 20 ولاية تسمح بإعفاءات "فلسفية أو اخلاقية"، طبقا لبيانات جمعتها جامعة إيموري.
وتم إعفاء أكثر من 18 ألفا من أطفال كاليفورنيا بناء على هذه الأسس خلال العام الدراسي 2013 - 2014، حسبما أفادت المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.
وانقلب الرأي العام على تلك الإعفاءات عقب تفشي الحصبة ومصدرها زائر مصاب إلى ديزني لاند في كاليفورنيا، ما أسفر عن إصابة 150 شخصا خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى أبريل (نيسان) المنصرم.
من جانبهم، حذر المسؤولون من أن المرض يمكن أن ينتشر بشكل أكثر سرعة في المجتمعات التي تنخفض فيها معدلات التطعيم ضد المرض.