الأعسر والأيمن... تصورات حول المزايا والنقائص

الأعسر والأيمن... تصورات حول المزايا والنقائص

الجمعة - 10 شهر ربيع الثاني 1444 هـ - 04 نوفمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16047]

التاريخ مليء بالأشخاص العُسر (الذين يستخدمون اليد اليسرى) الموهوبين، ومثالهم ليوناردو دافنشي. ومع ذلك، لا يشكل العُسر سوى 10 في المائة من السكان، ومن غير الواضح لماذا يفضلون استخدم الجانب الأيسر من أجسامهم.
من المعتقد، كما هو الحال في غالبية السلوكيات، أن مزيجاً من الجينات والعوامل البيئية تؤثر في الميل لاستخدام يد عن الأخرى. ومع ذلك، في حين أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى عادة ما يكون لديهم قريب واحد على الأقل أعسراً، فإن العلماء لم يكتشفوا بعد الجينات التي تحدد استخدام اليد.
ولكن هل هناك أي إيجابيات أو سلبيات لكونك أيسر أو أعسر؟ أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص العُسر يتمتعون بصفات فريدة عن نظرائهم الذين يستخدمون اليد اليمنى. وعلى سبيل المثال، يُعتقد أن العُسر أكثر إبداعاً، وأكثر لياقة بدنية، ولديهم ذكريات أفضل. لكن هذه النظريات لا تزال غير مثبتة.
أما فيما يتعلق بالصحة، فيُعتقد أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى يعيشون حياة أقصر. تأتي الفكرة جزئياً من الدراسات القائمة على الملاحظة التي وجدت أن الأشخاص الذين يستخدمون اليد اليسرى لديهم معدلات أعلى من سرطان القولون وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين يستخدمون اليد اليمنى.
وقد يساهم العيش في عالم تسوده اليد اليمنى أيضاً في حياة مفترضة أقصر. ووجدت الدراسات أيضاً، أن العُسر يعانون من حوادث أكثر من اليُمن. ومع ذلك، يمكن تفسير ذلك من خلال اضطرار العُسر إلى استخدام أدوات كهربائية وغيرها من المعدات الخطرة المصممة لأصحاب اليد اليمنى.
خلاصة القول هي أنه من غير المؤكد ما إذا كان للعُسر حياة أقصر من حياة اليُمن - أو أي ميزة واضحة على أقرانهم الذين يستخدمون اليد اليمنى. ويبدو أنه عندما يتعلق الأمر بالجانب الذي يفضله الناس - من حيث استخدام يدهم -، فليس هناك صواب أو خطأ.


* رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل» - خدمات «تريبيون ميديا»


اختيارات المحرر

فيديو