الطب الشرعي يُعيد «المومياء الحامل» إلى الحياة افتراضياً

متحف سيليزيا البولندي يعرض صورتها بعد بناء وجهها

جانب من المعرض البولندي (فويتشخ إجسموند- المدير المشارك لمشروع وارسو للمومياء)
جانب من المعرض البولندي (فويتشخ إجسموند- المدير المشارك لمشروع وارسو للمومياء)
TT

الطب الشرعي يُعيد «المومياء الحامل» إلى الحياة افتراضياً

جانب من المعرض البولندي (فويتشخ إجسموند- المدير المشارك لمشروع وارسو للمومياء)
جانب من المعرض البولندي (فويتشخ إجسموند- المدير المشارك لمشروع وارسو للمومياء)

تثير المومياوات المصرية القديمة الفضول دائماً عند زيارة المتاحف، غير أن المعرض الذي يُفتتح غداً (الجمعة)، في متحف سيليزيا بمدينة كاتوفيتشي البولندية، ويستمر حتى 5 مارس (آذار) 2023 سيضفي عليها طابعاً إنسانياً، حيث ستظهر المومياء المصرية الأشهر في بولندا، وهي «المومياء الحامل» بوجهها الافتراضي، بعد أن قام خبراء الطب الشرعي بإعادة بناء وجهها رقمياً.
وكانت هذه المومياء محل جدل وخلاف بين علماء بولنديين وآخرين من مصر، كما أثارت أيضاً خلافات بين علماء داخل بولندا، حيث شكك البعض في اكتشاف أن تلك المومياء «حامل»، فيما قدم أصحاب الاكتشاف أدلة تؤيد وجهة نظرهم، غير أن هذا الجدل ومحاولات التشكيك، لم تُزد رواد متحف وراسو للمومياء، إلا رغبة في مشاهدة تلك المومياء، ومن هنا جاء التفكير في تنظيم معرض يكون موضوعه الرئيسي تلك المومياء.

وتحمل هذه المومياء المجهولة الملقبة بـ«السيدة الغامضة» الكثير من الأسرار، حيث كان يُعتقد في السابق أنها امرأة، ثم كاهن ذكر اسمه «هور دجيهوتي» لكن تبين أخيراً أنها امرأة حامل، كما أن هناك اكتشافاً مهماً آخر في جسدها، وهو التغيرات المَرضية في الجمجمة، والتي تشير إلى إصابتها بالسرطان.
ويسلط المعرض الضوء على الروابط بين دراسات المومياء والطب الحديث، حيث «يمكن تتبع الكثير من الأمراض الحديثة، بالعودة إلى العصور القديمة وبفضل دراسة هذه الحالات القديمة يمكننا البحث عن علاجات طبية أفضل لمرضى هذه الأيام»، كما تقول المديرة المشاركة لمشروع وارسو للمومياء، مارزينا أواريك - زيلكي لـ«الشرق الأوسط».
وتضيف: «سيتمكن زوار المعرض من مشاهدة صور الأشعة التي تُثبت إصابتها بالسرطان، كما سيتمكنون من مشاهدة صورة ثلاثية الأبعاد تُظهر المومياء وما بداخل جسدها، حيث مكنت التقنيات الحديثة العلماء من إجراء تشريح افتراضي لجثة المومياء».

وعند النظر تحت الضمادات التي تلفّ المومياء عن طريق التصوير المقطعي (CT) والأشعة السينية، تمكّن الباحثون من مشاهدة التمائم والعظام القديمة، وتم طباعة بعضها مثل جمجمة المومياء بتقنية ثلاثية الأبعاد بواسطة ستانيسلاف زيلكي، الباحث المشارك بالعمل، ويمكن رؤيتها في المعرض.
علاوة على ذلك، يتجاوز المعرض التحليلات التاريخية والطبية، حيث استخدمت الأشعة المقطعية لإعادة بناء وجه المومياء، مما يساعد على زيادة الحساسية تجاه الرفات البشرية المحنطة.
وعمل اثنان من المتخصصين في الطب الشرعي، وهما «شانتال ميلاني» و«هيو موريسون» على عمليات إعادة بناء الوجه بشكل مستقل باستخدام تقنيتين مختلفتين، حتى نتمكن من مقارنة النتائج، ولأول مرة يمكن للجمهور مشاهدة وجه المومياء الحامل، وسيتمكن الجميع من النظر في عينيها.
ويقول فويتشخ إجسموند، المدير المشارك لمشروع وارسو للمومياء، لـ«الشرق الأوسط»: «سيُظهر ذلك المومياء في بُعد إنساني كشخص يعيش ويشعر ويحب مثلنا».



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.