ثروة ماسك تنخفض نحو 9 مليارات دولار منذ استحواذه على «تويتر»

الملياردير الأميركي إيلون ماسك يظهر ضمن شعار 'تويتر' في صورة مركبة (رويترز)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك يظهر ضمن شعار 'تويتر' في صورة مركبة (رويترز)
TT

ثروة ماسك تنخفض نحو 9 مليارات دولار منذ استحواذه على «تويتر»

الملياردير الأميركي إيلون ماسك يظهر ضمن شعار 'تويتر' في صورة مركبة (رويترز)
الملياردير الأميركي إيلون ماسك يظهر ضمن شعار 'تويتر' في صورة مركبة (رويترز)

انخفض صافي ثروة الملياردير الأميركي إيلون ماسك بنحو 9 مليارات دولار منذ استحواذه على شركة «تويتر»، وفقاً لمؤشر «بلومبيرغ» للمليارديرات.
انخفضت ثروة مؤسس شركة «تسلا» إلى 204 مليارات دولار، أي بحوالي ربع ثروته قبل بداية هذا العام، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».
ومع ذلك، لا يزال الملياردير أغنى شخص على هذا الكوكب حتى بعد إبرام صفقة شراء «تويتر» الأسبوع الماضي بسعره المتفق عليه في الأصل البالغ 44 مليار دولار.
بعد شراء المنصة يوم الخميس - وهي صفقة دفع فيها ماسك شخصياً حوالي 25 مليار دولار - قال رئيس شركة «سبيس إكس» في بيان إن عملية الاستحواذ كانت «لمحاولة مساعدة البشرية» وأنه «لم يفعل ذلك لكسب المزيد من المال».
يواجه ماسك عدداً من التحديات أثناء توليه إدارة شركة وسائل التواصل الاجتماعي.
وفي تقريره المالي للربع الثاني في يوليو (تموز)، سجل موقع «تويتر» انخفاضاً صافياً بنسبة 1 في المائة في الإيرادات، «يعكس الرياح المعاكسة لصناعة الإعلان المرتبطة بالبيئة الكلية» بالإضافة إلى حالة عدم اليقين المتعلقة باستحواذ ماسك على الشركة.
بعد إتمام عملية الاستحواذ، حاول ماسك إجراء العديد من التغييرات على النظام الأساسي، بما في ذلك خطط لفرض 20 دولاراً على المستخدمين للحفاظ على حساباتهم الموثقة (العلامة الزرقاء).
وغرد ماكس قائلاً: «نحن بحاجة إلى دفع القواتير بطريقة ما! لا يمكن أن يعتمد (تويتر) كلياً على المعلنين. ماذا عن 8 دولارات؟».
https://twitter.com/elonmusk/status/1587523701452464131?s=20&t=ltkGE3QJDDVFEnkGIanrzg
وأكد لاحقاً يوم الاثنين أن العلامة الزرقاء على «تويتر» ستكلف 8 دولارات (6.97 جنيهاً إسترلينياً) شهرياً.
https://twitter.com/elonmusk/status/1587498907336118274?s=20&t=wIgj0OwUjDpSCcnwSYwHQQ
في غضون ساعات من شراء الشركة يوم الخميس، أقال ماسك الرئيس التنفيذي باراغ أغراوال، والمدير المالي نيد سيغال، وفيجايا جادي رئيس السياسة القانونية والثقة والسلامة، والمستشار العام شون إدجيت. كما حل مجلس إدارة «تويتر» وعين نفسه «المدير الوحيد».
ويمكن أن يعزى الانخفاض في صافي ثروة ماسك أيضاً إلى تراجع أسهم شركة «تسلا»، التي انخفضت بنسبة 43 في المائة منذ بداية هذا العام.
وبلغت ثروته ذروتها في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي عند 340 مليار دولار عندما كانت أسهم «تسلا» في ارتفاع، لكن أسهم شركة تصنيع السيارات الكهربائية تراجعت منذ ذلك الحين حيث جاءت أرقام التسليم أقل من التوقعات.
كما اضطر ماسك إلى بيع ما يزيد عن 15 مليار دولار من أسهم «تسلا» لتمويل استحواذه على «تويتر».



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.