شاكيرا وجيرارد بيكيه... «أحبكَ والآن أحب نفسي أكثر»

الإخفاق العاطفي بين سطور «مونوتونيا»

شاكيرا وجيرارد بيكيه
شاكيرا وجيرارد بيكيه
TT

شاكيرا وجيرارد بيكيه... «أحبكَ والآن أحب نفسي أكثر»

شاكيرا وجيرارد بيكيه
شاكيرا وجيرارد بيكيه

دعوة شاكيرا إلى احترام الخصوصية بعد الانفصال عن جيرارد بيكيه، لم تضع حداً لشأنهما المُتداوَل في الصحف. بيانهما الوداعي المشترك، تبعته وسبقته ألسنة تحلل وخيالات تُحلّق. بنفسها، اعترفت بالأحزان وقالت لمجلة «إيل» إنها لا تزال تعاني. لم تأتِ على ذكر «الخيانة» وشرح الأسباب وراء إغلاق الباب. ما لم تقله بصراحة، مرّرته بأغنية. في «مونوتونيا» (الرتابة)، عذّبها الخروج عن الصمت بقدر ما أراحها.
النهايات أشباح تطارد دوامة الحياة؛ فكلٌّ يسير إلى زواله، أتعددت الدروب واختلف التوقيت. 11 عاماً، وطفلان، خلاصة علاقة وضع طرفاها نقطة آخر السطر. في أغنيتها بعد الانفصال، تمتلئ شاكيرا بدمع الملامة والمرارة. تغييب الدلالة بالإصبع إلى أنها مصوّبة نحو أب الولدين، يكثّف سطوعاً يكمن بين السطور لتجليات العتب والندم. شلالات العينين تجرف الغشاوة، وهذه المرة تعلن انتصارها: «أحبك لكن أحب نفسي أكثر. أصبح الوداع ضرورياً».
تحدثت شاكيرا (45 عاماً) عن التضحية في العلاقة كتصرّف «قائم على الحب». في «مونوتونيا» (بالتعاون مع مغني الراب أوزونا)، لمّحت إلى «النرجسية» وراء الهجران. كلاهما، التضحية والنرجسية، فجّرا القنبلة الأخيرة فهدما البيت. لحاق مدافع برشلونة الإسباني بسعيه إلى حصاد مزيد من الأمجاد، أرجأ بعض أحلام الفنانة الكولومبية وعطّل شيئاً من روحها. كان عليها جعل أحلامه تتحقق.
وضعُها مسيرتها في المقام الثاني، راح يهدم حجراً تلو الحجر. المُنطلَق ليس نجاح طرف على حساب آخر، بل أنانية الوصول. ما تعمَّر، فيما الجانب المقابل يتفرّج. خياران، فضّلت شاكيرا الأول: «وجب عليّ أن أستمر في العمل إلى جانبه أو أن ينهي عقده مع برشلونة وينتقل معي إلى الولايات المتحدة حيث مسيرتي». على أحدهما التضحية. صوت الأم في داخلها، سهّل المَهمّة الصعبة: «لقد قدّمتُ هذه التضحية وبذلتُ جهداً جباراً لأضع مسيرتي ثانياً حين انتقلتُ إلى إسبانيا لأشكل دعماً لفوزه بألقاب كرة القدم».

شاكيرا تبوح في "مونوتونيا" بما أدى إلى انفصالها عن بيكيه

تنكسر في المرأة أشياء ثمينة تتعلق بالذات، ومعها يتهشّم العالم من حولها حين تتنازل. تواجه شاكيرا في الأغنية هوس بيكيه (35 عاماً) بالشهرة وبحثه الدائم عنها. وهي مواجهة نارية. فالحب المُحطّم لم تعد تلملمه لحظات العشق الأولى ولا تنفع معه البدايات المبهرة. «نسيت ما كنا ذات يوم»، تغني، ولعله يلوح في بالها لقاؤهما في عام 2010، قبل مونديال جنوب أفريقيا وحضوره في أغنيتها «واكا واكا» الرسمية للبطولة، أبدى «أفضل قلب دفاع في العالم»، كما تراه، سعادة لا توصف بالتقرّب منها. «العشق» الذي جرفه نحو النجمة اللبنانية الجذور، يتحوّل إلى إعلان صريح بحلول الرتابة: «فجأة، لم تعد كما كنت (...) أعرف أنني أعطيتُ أكثر منك (...) ما كان يوماً مذهلاً أصبح روتيناً»، تُقاضي التغيرات والحب المتنكر بقناع الهذيان.
يطلق أوزونا باتجاهها ما يشبه قذيفة يرميها الأعداء على الجبهة، فيصيبها في العمق. طوال الفيديو كليب، وهي تتنزّه من دون قلب. لقد اجتثّ! ترك تجويفاً هائلاً وحفرة. شاكيرا في الشارع جسد مقتول الإحساس، تحمل قلبها المسحوق بيدها. تسير بلا اتجاه وتصطدم بالمارة. مشهدية الظلال الباكية ليس فيها إلا النزيف الكبير: «كنت أركض خلف شخص لم يكن يمشي تجاهي». القلب المجروح أنهكته المحاولات.
تشبّه برودته بـ«عيد الميلاد» وتكمل التيه في الشارع. فظيع سقوط القلب والدوس عليه! بلاغة الصورة واختزالاتها. حين تختار شاكيرا الاحتفاظ بالأسباب، تملأ الفيديو كليب بما يقتصر على النتائج. بحذاء يبدو لامعاً، ولا مبالاة متوحشة، يكمل مُشوّه القلوب سيره كأنه لم يفعل شيئاً. ولم يُؤذِ ويرسل الزهر إلى اليباس.

القلب المسحوق تحمله شاكيرا وتواجه نزفه

لكن شاكيرا تضيء من حيث أوشكت على الانطفاء: من الداخل الصلب. «الأفضل أنّ كل شيء انتهى الآن»، تختم فصلاً من الإخفاق العاطفي. رفعُها نفسها إلى حيث لا مجال للتنازل بعد اليوم (حين قالت له أحبُّني أكثر منك)، بمثابة تداركها لأخطائها قبل فوات الأوان. نهاية الحب بالانفصال، هي بداية تقدير الذات وخروجها منتصرة من طاولة المفاوضات.
عوض فيديوهات النواح، تشدّ شاكيرا الأنظار إلى برّ الوالدين. ملايين المشاهدات لفيديو تدليكها قدمَي والدها وتقبيلهما، كدعم معنوي يخفّف معاناة العلاج الفيزيائي. طاقة إنسانية مذهلة، تفرد جناحيها على عالم يتصدّع. لا رأفة ولا ألفة، فقط وحشية.
أكان السبب «الخيانة» أم «المال»، جيرارد بيكيه وشاكيرا يلتحقان بثنائيات الانفصال الصادم. تَواري القصة كاملة خلف الجدران، يفتح المصراعين لهبوب التأويلات. قد يكون ما قالته النجمة في أغنيتها الأخيرة جزءاً من الرواية. لكنها فقط بعهدة الطرفين. تحلل صحف كـ«إل بيريوديكو» الإسبانية التي تحدّثت عن خيانة بيكيه لها مع طالبة في العشرين من العمر، ويبقى الكلام في إطار التكهنات. وتُسرِّب تقارير أجواء وتفاصيل، كرصده مؤخراً في غرفة خاصة بأحد النوادي الليلية مع نساء، فيما تذهب أخرى كصحيفة «ماركا» إلى تقديم الخلاف المادي على ما عداه: «بيكيه طلب مبلغاً لتمويل استثماراته وشاكيرا رفضت، فاشتعلت الأزمات». سطور «مونوتونيا» فقأت الجرح: تضحية ونرجسية واستماتة على الشهرة.



موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
TT

موسيقى تحت النار تصدح في «مترو المدينة» لإعلان الحياة

مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)
مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس... موسيقى ونغمات وأمل (مترو المدينة)

وصلتْ إلى هاتف صاحبة السطور رسالة تعلن عودة أمسيات «مترو المدينة». كان كلُّ ما حول المتلقّية هولاً وأحزاناً، فبدا المُرسَل أشبه بشعاع. يبدأ أحد مؤسّسي «مترو» ومديره الفنّي، هشام جابر، حديثه مع «الشرق الأوسط» بترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة. ينفض عنها «مفهوماً قديماً» حصر دورها بالترفيه وتمضية الوقت، ليحيلها على ما هو عميق وشامل، بجَعْلها، بأصنافها وجمالياتها، مطلباً مُلحّاً لعيش أفضل، وحاجة لتحقيق التوازن النفسي حين يختلّ العالم وتتهدَّد الروح.

موسيقيون عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة (مترو المدينة)

في 15 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة بفرادة الطابع والمزاج. أُريد للموسيقى خَلْق فسحة تعبيرية لاحتواء المَعيش، فتُجسّد أرضية للبوح؛ مُنجزةً إحدى وظائفها. تُضاف الوظيفة الأخرى المُمثَّلة بالإصرار على النجاة لمَنْح الآتي إلى الأمسية المُسمَّاة «موسيقى تحت النار» لحظات حياة. موسيقيون على البزق والدرامز والإيقاع والكمنجة... عزفوا للمحاربين في هذه الاستراحة. يُعلّق هشام جابر: «لم يكن ينقصنا سوى الغبار. جميعنا في معركة».

لشهر ونصف شهر، أُغلق «مترو». شمَلَه شلل الحياة وأصابته مباغتات هذه المرارة: «ألغينا برنامجاً افترضنا أنه سيمتدّ إلى نهاية السنة. أدّينا ما استطعنا حيال النازحين، ولمّا لمسنا تدهور الصحّة النفسية لدى المعتادين على ارتياد أمسيات المسرح، خطرت العودة. أردنا فسحة للفضفضة بالموسيقى».

لم يَسْلم تاريخ لبنان من الويل مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز (مترو المدينة)

يُشبّه المساحة الفنية التي يتيحها «مترو» بـ«علبة خارج الزمن». ذلك لإدراكه أنّ لبنان امتهن الصعاب ولم يَسْلم تاريخه من الويل، مما لقَّن أبناءه فنّ التجاوُز. وامتهن اجتراح «العُلب»، وهي الفسحات الرقيقة. منها يُواجه أقداره ويُرمّم العطب.

استمرّت الحفلات يومَي 20 و21 الحالي، وسلّمت «موسيقى تحت النار» أنغامها لعرض سُمِّي «قعدة تحت القمر»، لا يزال يتواصل. «هذا ما نجيده. نعمل في الفنّ»، يقول هشام جابر؛ وقد وجد أنّ الوقت لا ينتظر والنفوس مثقلة، فأضاء ما انطفأ، وحلَّ العزفُ بدل الخوف.

يُذكِّر بتاريخ البشرية المضرَّج بالدماء، وتستوقفه الأغنيات المولودة من ركام التقاتُل الأهلي اللبناني، ليقول إنّ الحروب على مرّ العصور ترافقت مع الموسيقى، ونتاج الفنّ في الحرب اللبنانية تضاعف عمّا هو في السلم. يصوغ المعادلة: «مقابل الصدمة والاهتزاز واليأس، موسيقى ونغمات وأمل». ذلك يوازي «تدليك الحالة»، ويقصد تليينها ومدّها بالاسترخاء، بما يُشبه أيضاً إخضاع جهاز لـ«الفرمتة»، فيستعيد ما تعثَّر ويستردّ قوةً بعد وهن.

أنار المسرح البيروتي أضواءه واستقبل آتين إلى سهراته المميّزة (مترو المدينة)

يتمسّك «مترو المدينة» بحقيقة أنّ الوقت الصعب يمضي والزمن دولاب. أحوالٌ في الأعلى وأحوال في الأسفل. هذه أوقات الشدائد، فيشعر الباحثون عن حياة بالحاجة إلى يد تقول «تمسّك بها»، ولسان يهمس «لا تستسلم». أتاح المسرح هذا القول والهَمْس، ففوجئ هشام جابر بالإقبال، بعد الظنّ أنه سيقتصر على معارف وروّاد أوفياء. يقول: «يحضر الناس لكسر الشعور بالعزلة. يريدون مساحة لقاء. بعضهم آلمته الجدران الأربعة وضخّ الأخبار. يهرعون إلى المسرح لإيجاد حيّز أوسع. ذلك منطلقه أنّ الفنّ لم يعد مجرّد أداة ترفيهية. بطُل هذا الدور منذ زمن. الفنون للتعافي وللبقاء على قيد الحياة. أسوةً بالطعام والشراب، تُغذّي وتُنقذ».

كفَّ عن متابعة المسار السياسي للحرب. بالنسبة إليه، المسرح أمام خيارَيْن: «وضع خطّة للمرحلة المقبلة وإكمال الطريق إن توقّف النار، أو الصمود وإيجاد مَخرج إن تعثَّر الاتفاق. في النهاية، المسارح إيجارات وموظّفون وكهرباء وتكاليف. نحاول أن يكون لنا دور. قدّمنا عروضاً أونلاين سمّيناها (طمنونا عنكم) ترافقت مع عرض (السيرك السياسي) ذائع الصيت على مسرحنا. جولته تشمل سويسرا والدنمارك وكندا...».

ترسيخ الفنون بوصفها احتمالاً للنجاة (مترو المدينة)

ويذكُر طفولة تعمَّدت بالنار والدخان. كان في بدايات تفتُّح الوعي حين رافق والده لحضور حفل في الثمانينات المُشتعلة بالحرب الأهلية. «دخلنا من جدار خرقته قذيفة، لنصل إلى القاعة. اشتدّ عودنا منذ تلك السنّ. تعلّقنا بالحياة من عزّ الموت. لبنان حضارة وثقافة ومدينة وفنّ. فناء تركيبته التاريخية ليست بهذه البساطة».

يرى في هذه المحاولات «عملاً بلا أمل». لا يعني إعلان اليأس، وإنما لشعورٍ بقسوة المرحلة: «يخذلني الضوء حيال الكوكب بأسره، ولم يعُد يقتصر غيابه على آخر النفق. حين أردّد أنني أعمل بلا أمل، فذلك للإشارة إلى الصعوبة. نقبع في مربّع وتضيق بنا المساحة. بالفنّ نخرج من البُعد الأول نحو الأبعاد الثلاثة. ومن الفكرة الواحدة إلى تعدّدية الأفكار لنرى العالم بالألوان. كما يُحدِث الطبيب في الأبدان من راحة وعناية، يحتضن الفنّ الروح ويُغادر بها إلى حيث تليق الإقامة».