تحذيرات من اعتداءات إيرانية وشيكة على دول المنطقة

قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي أمس إن الولايات المتحدة قلقة من تهديدات من إيران للسعودية وإنها لن تتردد في الرد إذا لزم الأمر.
أفادت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أميركيين وسعوديين قولهم إن المملكة العربية السعودية شاركت معلومات استخباراتية مع الولايات المتحدة تحذّر من اعتداءات وشيكة من قبل إيران على أهداف في المملكة.
وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة والسعودية ودولاً أخرى مجاورة رفعت من حالة التأهب في صفوف قواتها العسكرية، من دون توفير معلومات إضافية. وقال المسؤولون السعوديون، بحسب الصحيفة، إن إيران تخطط لشن اعتداءات على كل من المملكة العربية السعودية وأربيل في العراق، وذلك في «محاولة من النظام الإيراني لتشتيت الانتباه عن المظاهرات التي تعم البلاد».
ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض «نحن قلقون من التهديدات، ونبقى على تواصل مستمر مع السعوديين عبر قنوات عسكرية واستخباراتية. ولن نتردد في التصرف دفاعاً عن مصالحنا ومصالح شركائنا في المنطقة».
في طهران، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية النائب وحيد جلال زاده إنه إذا لم تتوقف السعودية عن دعم الاحتجاجات فإنها «ستواجه إجراءات مضادة من الجمهورية الإسلامية»، مشيراً إلى أن طهران وجّهت رسائل إلى الرياض «عبر دول صديقة». ونقلت مواقع إيرانية عن جلال زاده: «نعتقد أن المملكة العربية السعودية يجب أن تعوض وتتوقف عن دعم مثيري الشغب».
وكان بيان لوزارة الاستخبارات الإيرانية وجهاز استخبارات «الحرس الثوري» قد اتهم السعودية والولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل وعدة دول بالوقوف وراء الاحتجاجات.
وستعقد الولايات المتحدة وألبانيا اجتماعاً غير رسمي لمجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، لبحث قمع الاحتجاجات في إيران التي أشعلتها وفاة شابة في حجز الشرطة.
وستتحدث أمام الاجتماع الإيرانية شيرين عبادي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، والممثلة والناشطة نازانين بنيادي، الإيرانية المولد. وحثّت طهران دول العالم على عدم حضور اجتماع تنظمه الولايات المتحدة.
وكتب سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد عرفاني، في رسالته الموجهة للدول الأعضاء في المنظمة الدولية، أن «الولايات المتحدة ليس لديها قلق حقيقي وفعلي بشأن وضع حقوق الإنسان في إيران أو في أي مكان آخر». ووصف الاحتجاجات بأنها قضية داخلية، وكتب أنه ستكون هناك «نتائج عكسية فيما يتعلق بتعزيز حقوق الإنسان» إذا ناقش مجلس الأمن الدولي هذه القضية.
وكتب عرافاني يقول: «الولايات المتحدة تفتقر للمؤهلات السياسية والأخلاقية والقانونية المطلوبة لعقد مثل هذا الاجتماع، ما يشوه المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان»، حسب «رويترز».
وقالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة إن اجتماع يوم الأربعاء يهدف إلى «تسليط الضوء على القمع المستمر للنساء والفتيات وأفراد الأقليات الدينية والعرقية في إيران»، وتحديد سبل تعزيز التحقيقات الموثوقة والمستقلة في انتهاكات حقوق الإنسان في إيران. وشكّك عرافاني في التزام الولايات المتحدة بالدفاع عن المرأة الإيرانية، ودعا الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى «الاعتراض صراحة على مثل هذه الممارسات المتهورة والخطيرة التي تحاول الولايات المتحدة من خلالها خلق مثل هذه السابقة الخطيرة، وتسييس قضايا حقوق الإنسان من أجل تحقيق أجندتها السياسية».
إلى ذلك، نظم أنصار المؤسسة الحاكمة في إيران وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة الألمانية، للتنديد بـ«الدور الألماني» في تأجيج الاحتجاجات، غداة انتقادات ألمانية شديدة اللهجة لقمع المحتجين في إيران.
إلى ذلك، أدانت وزيرة الخارجية الألمانية انالينا بيربوك الهجوم على وقفة احتجاجية قبالة السفارة الإيرانية في برلين وانتقدت الحكومة الإيرانية بحدة مجددا.
و قالت بيربوك في العاصمة الأوزباكية على هامش زيارتها الحالية لوسط آسيا،» من يعتقد أن بإمكانه أن يجلب التخويف والترهيب ضد المتظاهرين إلى شوارعنا في ألمانيا أيضا، فهو مخطئ ويجب أن يضع في حسبانه أنه ستتم مواجهته بكل صرامة من جانب دولة القانون».وأوضحت أنه لن يتم التسامح مع تهديد حرية التعبير عن الرأي. كان مجهولون هاجموا حافلة تقل مسكنا نقالا قبالة السفارة الإيرانية مطلع الأسبوع الجاري، وكان يجري استخدام هذه الحافلة كمقر احتجاجي.
وحسب بيانات الشرطة، وقع شجار بين ركاب الحافلة الأربعة ومهاجمين ملثمين، وأسفر الاشتباك بالأيدي عن إصابة ثلاثة أشخاص ليلة السبت/الأحد قبل الماضية. ويُعْتَقَد أن المشتبه بهم لاذوا بالفرار بسيارة بعد الهجوم.
وقالت بيربوك:»أي مستقبل لحكومة توسع شبابها ضربا؟» وتابعت أن « القسوة المنفلتة التي تتعامل بها القوات المسلحة الإيرانية مع الناس وضرب فتيات حتى الموت واغتصاب نساء وخطف المئات، تزداد سوءا يوما بعد يوم».