وثائقي «كما أريد» لسماهر القاضي... شجاعة الانتصار للنساء ضد التحرش

يعرض في «منصة الشارقة للأفلام»

المخرجة سماهر القاضي ترفع الصوت ضد التحرش
المخرجة سماهر القاضي ترفع الصوت ضد التحرش
TT

وثائقي «كما أريد» لسماهر القاضي... شجاعة الانتصار للنساء ضد التحرش

المخرجة سماهر القاضي ترفع الصوت ضد التحرش
المخرجة سماهر القاضي ترفع الصوت ضد التحرش

وثائقي «كما أريد» لسماهر القاضي، المعروض ضمن الدورة الخامسة من «منصة الشارقة للأفلام» (من 21 إلى 30 أكتوبر (تشرين الأول)، شخصي وعام في آن. تستمد الشخصنة حضورها من معاناة قديمة ارتكبتها ذكورية مقربة (الأخ شد شعر أخته وأخافها بالسلاح) ومن علاقة أحادية الطرف مع أم غادرت الدنيا قبل نيل حقوقها. لكنه حضور يفعل معالجة تمس الإشكالية الساخنة: التحرش.
يعود الشريط (88 دقيقة) إلى العام 2013 مع غليان ميدان التحرير إبان عزل محمد مرسي واستغلال التظاهر للاغتصاب والاعتداء. تسير خلفيته السياسية بجانب تواطؤ اجتماعي يكرس سحق النساء من منطلق أن «خلفة البنات هم للممات». كانت المخرجة لا تزال حاملاً في أسابيعها الأخيرة حين صورت الخوف من الجسد والصوت والحب. بخطاب ثوري وجرأة أنثوية مذهلة، تنزل إلى الشارع لوضع حد للعار الكبير.
وهو ليس تحميل النساء مسؤولية الاغتصاب، بل عار المتسبب فيه. وليس ما يلحق بالبشاعة من تبريرات، بل التحرك للوقوف في وجهها. تنوب عن كل امرأة تضطر للسكوت لئلا تلتزق بها «الفضيحة». وكرد فعل على المسكوت عنه، تقرر «الفضح». بكاميراتها الشجاعة، تجوب المدينة لرصد المتحرشين. ترفع إزاءهم أعلى صوتها. تنذرهم بعقاب لا بد منه. و«تحاكم» جريمتهم.
تصد بالسينما (الصورة) هجوم أقاويل تغذي الأرضية الثقافية لنساء نشأن على أن الشهادة مصيرها الحائط ومملكة المرأة مطبخها. يأتي الوثائقي ليوقظ في السيدة مفاهيم مغايرة لمسار «من بيت الأب إلى بيت الزوج، فالقبر». فالمخرجة الملوعة من موت أم فاتها قطار الحياة، تنقل شعوراً عائلياً يصبح محرضاً على تعميم تجربة ملهمة. يؤدي خطابها دوراً في التصدي لمعادلات تتفشى لولا نضال المرأة المصرية وقيادتها المبادرات لتصحيح الأفكار الخاطئة.
من المعادلات، ما يردده رجال تصورهم كاميرتها كرغبة في هدم جدار هائل يحجب العدالة الاجتماعية حين يدور الحديث عن المساواة. الأمثلة كثيرة، كـ«لو عندي 100 ولد مش حتفرق زي بنت واحدة»، أو «البنت جوهرة، ليها مكانها: البيت»، سرعان ما «تتقزم» أمام صرخات تطلقها حناجر نسائية تخوض في الشارع معركة استعادة الحقوق: «علّي علّي علّي كمان، صوت المرأة بكل ميدان»، أو «قالوا صوت المرأة عورة... صوت المرأة هو الثورة»، وحملات «أوقفوا التحرش» المضادة لحوادث تجاوزت أقصى الفظاعة.
سلاح الكاميرا لا يخرج سلاحاً أبيض من سلم الأولويات، فالنسوة خبأن السكاكين وما شابه في الدور والغاية، دفاعاً عن النفس، ورحن يعممن الوسيلة. يشرع الوثائقي ما يجعل النساء يصفرن الخوف. نداؤه لا يقتصر على موقف أو حادثة. هو نداء تغيير و«انقلاب» على قوانين ومجتمع يتعاطف مع الرجل. نداء طويلة دربه، لكنه يبدأ بخطوة.
تتفرع من إشكالية التحرش مسائل تمس النساء كالزواج المبكر وترك المدرسة تفرغاً للإنجاب. تحدق عدسة الكاميرا بوجوه تنتقل من الطفولة إلى المسؤوليات، فجأة بلا مقدمات. مراهقات يصبحن أمهات، والرضع بين أيديهن ألعابهن. في فسحة للملاهي تزورها فتيات يتأرجحن بين الذنب والخوف؛ يقع إجماعهن على ما تدربن لإتقان تسميعه: «جسم المرأة عورة. إذا صرخت في الشارع (كما تفعل المخرجة)، فسيرميها زوجها بالطلاق. هذا ما نتعلمه في المدارس».
ليس القصد إدانة القاصرات وجلد رأيهن، بل السعي إلى تدارك ما يتشربنه قبل فوات الأوان، فينمو جيل نسائي مسلوب الإرادة، لا يختلف عن مرارة بعض الأمهات والجدات. تطال المعالجة ما يتخطى التحرش لتلامس النظرة إلى «الست». كيف يراها المجتمع والرجل، كتلة لحمية أم مجرد شيء؟ «الأنثى إنسان»، يخبط خطاب الفيلم بيده على الطاولة، ويطالب بدورها السياسي وتمثيلها البرلماني، فتشمل مشاركتها حق الترشح عوض الاقتصار على واجب الاقتراع.
يطلق الوثائقي سؤال الهوية حين تصبح «نقطة ضعف» فور ارتباطها بواقع النساء. وتفجر المخرجة غضباً يؤرق المرأة المقيدة بسلسلة أحكام تسبق خروجها من الرحم. وهو يلقن درساً في إمساك طرف الخيط وشق برعم في الصخر. يوم شد أخوها شعرها لالتقاطها صوراً تتخطى نظرته لمساحة المرأة، اختبأت تحت السرير لثلاثة أيام. «سأكون يوماً ما أريد»، وعد سماهر القاضي لنفسها، ومن خلال فيلمها لنساء مصر. مزق الأخ موافقةً على السفر منحتها إياها جهة داعمة للسينما، وقرر نيابة عنها أين «يجدر» بها البقاء. اختارت الوصول بعبور الشوك.
دفاعها الشجاع عن كاميرتها (تعرضت لأكثر من محاولة قادها رجال في الشارع، تأمرها بالتوقف عن التصوير ولم ترتدع)، هو إيمانها بالصوت النسوي الحر. كل ما تريده هو محاسبة المتحرش بالقانون، لا بالضرب ولا بالقوة. بسوقه إلى الشرطة وتحقيق انتصار على مستوى العدالة.
تبكي أمام ابنها الصغير وهو يراها تفقد أعصابها في كل مرة تتعرض ليد تمسها من الخلف. ينصحها بتغيير البلد، لكنها عوض الاستسهال تختار المسار الصعب: تربيته إنسانياً.


مقالات ذات صلة

«أدنوك» لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز» بـ1.2 مليار دولار

الاقتصاد «أدنوك» لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز» بـ1.2 مليار دولار

«أدنوك» لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز» بـ1.2 مليار دولار

وقَّعت «أدنوك للغاز» الإماراتية اتفاقية لتوريد الغاز مع «توتال إنرجيز غاز آند باور المحدودة»، التابعة لشركة «توتال إنرجيز» الفرنسية، تقوم بموجبها بتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق مختلفة حول العالم، وذلك لمدة ثلاث سنوات. وحسب المعلومات الصادرة، فإنه بموجب شروط الاتفاقية، ستقوم «أدنوك للغاز» بتزويد «توتال إنرجيز» من خلال شركة «توتال إنرجيز غاز» التابعة للأخيرة، بالغاز الطبيعي المسال وتسليمه لأسواق تصدير مختلفة حول العالم. من جانبه، أوضح أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لـ«أدنوك للغاز»، أن الاتفاقية «تمثل تطوراً مهماً في استراتيجية الشركة لتوسيع نطاق انتشارها العالمي وتعزيز مكانتها كشريك مفضل لت

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
الخليج مكتوم وأحمد نجلا محمد بن راشد نائبين لحاكم دبي

مكتوم وأحمد نجلا محمد بن راشد نائبين لحاكم دبي

‏عيّن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي نجليه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً أولاً لحاكم إمارة دبي، وتعيين الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً ثانياً لحاكم الإمارة، على أن يمارس كلٌ منهما الصلاحيات التي يعهد بها إليه من قبل الحاكم. وتأتي خطوة التعيين للمزيد من الترتيب في بيت الحكم في إمارة دبي، وتوزيع المهام في الوقت الذي يشغل فيه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد لحاكم دبي ورئيس المجلس التنفيذي. ويشغل الشيخ مكتوم إضافة إلى منصبه الجديد منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية في الإمارات، والن

«الشرق الأوسط» (أبوظبي)
يوميات الشرق الإماراتي سلطان النيادي أول عربي يسير خارج محطة الفضاء الدولية

الإماراتي سلطان النيادي أول عربي يسير خارج محطة الفضاء الدولية

سجل الإماراتي سلطان النيادي، إنجازاً عربياً جديداً كأول رائد فضاء عربي يقوم بالسير في الفضاء، وذلك خلال المهام التي قام بها أمس للسير في الفضاء خارج المحطة الدولية، ضمن مهام البعثة 69 الموجودة على متن المحطة، الذي جعل بلاده العاشرة عالمياً في هذا المجال. وحملت مهمة السير في الفضاء، وهي الرابعة لهذا العام خارج المحطة الدولية، أهمية كبيرة، وفقاً لما ذكره «مركز محمد بن راشد للفضاء»، حيث أدى الرائد سلطان النيادي، إلى جانب زميله ستيفن بوين من «ناسا»، عدداً من المهام الأساسية. وعلّق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، على «تويتر»، قائلاً، إن النيادي «أول

«الشرق الأوسط» (دبي)
الخليج حاكم دبي يعيّن مكتوم بن محمد نائباً أول وأحمد بن محمد ثانياً

حاكم دبي يعيّن مكتوم بن محمد نائباً أول وأحمد بن محمد ثانياً

أصدر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكماً لإمارة دبي، مرسوماً بتعيين نجليْه؛ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً أول للحاكم، والشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائباً ثانياً، على أن يمارس كل منهما الصلاحيات التي يُعهَد بها إليه من قِبل الحاكم. تأتي خطوة التعيين للمزيد من الترتيب في بيت الحكم بالإمارة وتوزيع المهام، في الوقت الذي يشغل فيه الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولاية العهد للحاكم ورئيس المجلس التنفيذي. والشيخ مكتوم بن محمد، إضافة إلى تعيينه نائباً أول للحاكم، يشغل أيضاً نائب رئيس مجلس الوزراء، ووزير المالية الإماراتي، وال

«الشرق الأوسط» (دبي)
يوميات الشرق «فلاي دبي» توضح ملابسات اشتعال طائرتها بعد إقلاعها من نيبال

«فلاي دبي» توضح ملابسات اشتعال طائرتها بعد إقلاعها من نيبال

أعلنت سلطة الطيران المدني في نيبال، اليوم (الاثنين)، أن رحلة «فلاي دبي» رقم «576» بطائرة «بوينغ 737 - 800»، من كاتماندو إلى دبي، تمضي بشكل طبيعي، وتواصل مسارها نحو وجهتها كما كان مخططاً. كانت مصادر لوكالة «إيه إن آي» للأنباء أفادت باشتعال نيران في طائرة تابعة للشركة الإماراتية، لدى إقلاعها من مطار كاتماندو النيبالي، وفق ما نقلت وكالة «رويترز». وأشارت «إيه إن آي» إلى أن الطائرة كانت تحاول الهبوط بالمطار الدولي الوحيد في نيبال، الذي يبعد نحو 6 كيلومترات عن مركز العاصمة. ولم يصدر أي تعليق من شركة «فلاي دبي» حول الحادثة حتى اللحظة.

«الشرق الأوسط» (كاتماندو)

تألق نجوم مدريد أمام أتالانتا... هل هي عودة للمسار الصحيح؟

لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
TT

تألق نجوم مدريد أمام أتالانتا... هل هي عودة للمسار الصحيح؟

لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)
لاعبو الريال يحتفلون بالفوز على أتالانتا (أ.ف.ب)

في النهاية، كاد ماتيو ريتيغي يكلف ريال مدريد الفوز على أتالانتا بنتيجة 3 – 2، مساء الثلاثاء، لكن هداف الدوري الإيطالي أضاع فرصة ذهبية لإدراك التعادل فوق عارضة تيبو كورتوا في الثواني الأخيرة.

بعد ذلك بوقت قصير، احتفل لاعبو ريال مدريد، وهم لا يزالون يتنفسون بهدوء، بالفوز المهم في زاوية ملعب جويس، حيث احتشد أكثر من ألف مشجع مسافر وذلك وفقاً لشبكة «The Athletic».

لقد كانت أمسية مهمة، أمسية منحت فيها الأسماء الكبيرة للنادي الفوز للفريق: سجل كيليان مبابي هدف الفوز 1 - 0 في الدقيقة الـ10، ثم سجل فينيسيوس جونيور الهدف الثاني في الدقيقة الـ56، وأضاف جود بيلينغهام هدف الفوز النهائي قبل مرور ساعة من نهاية المباراة.

«لعبنا مباراة متكاملة، وكنا فعالين أمام المرمى. أعتقد أن مفتاح الفوز كان التحرك في الهجوم مع فينيسيوس وبيلينغهام ومبابي في البداية. كان لدينا الكثير من الفرص، وعلى الرغم من أننا عانينا في النهاية، فإننا استحققنا الفوز»، قال كارلو أنشيلوتي الذي بدا عليه الإرهاق بعد المباراة. وأضاف بيلينغهام: «كانت جودتنا حاسمة في تحقيق الفوز».

في غضون ساعات، ركزت الصفحات الأولى لبعض وسائل الإعلام الرياضية الإسبانية على الثلاثية التي أطلق عليها اسم «بي إم في» أو «الثلاثي».

لكن العرض الذي قدمه نجوم ريال مدريد، الثلاثاء، يتجاوز مجرد الأهداف والصفحات الأولى، فهو يشير أيضاً إلى إمكانية عودة موسم النادي المضطرب حتى الآن إلى المسار الصحيح.

أحد أبطال مباراة الثلاثاء، فينيسيوس، لم يكن ينبغي أن يشارك في هذه المباراة في المقام الأول.

بعد إصابة اللاعب البرازيلي في أوتار الركبة اليسرى قبل مباراة دوري أبطال أوروبا أمام ليفربول، لم يتوقع ريال مدريد عودته حتى كأس الإنتركونتيننتال في 18 ديسمبر (كانون الأول) على الأقل.

لكن اللاعب البرازيلي بذل جهداً كبيراً لاختصار الجدول الزمني، وبدأ المباراة ضد أتالانتا دون أن يلعب أي دقيقة قبلها.

وخلال فترة الإحماء شوهد وهو يعمل بوتيرة أبطأ من زملائه في الفريق، ومن الواضح أنه حاول عدم إجهاد جسده كثيراً.

كان اسمه، إلى جانب اسم مبابي، أعلى صافرات الاستهجان من قبل الإيطاليين عندما قرأها مذيع الملعب. لكن أي مخاوف من أن يشعر الفريق بالرهبة من الأجواء الرائعة في بيرغامو لم تكن في محلها.

على عكس ما حدث في بعض المباريات الأخرى في دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، بدا مبابي مرتاحاً للغاية كنقطة ارتكاز للهجوم.

ودون الحاجة إلى الخروج إلى الجناح، واجه مبابي الخط الخلفي لأتالانتا وتغلب عليهم مراراً وتكراراً في السرعة. تمكن من خلق ثلاث فرص كبيرة أمام المرمى، وافتتح إحداها التسجيل بعد سيطرة مثالية وتسديدة رائعة من داخل منطقة الجزاء.

كان هذا هو هدفه رقم 50 في المسابقة ليتساوى مع مواطنه الفرنسي تييري هنري في قائمة الهدافين على مر العصور.

ربما كانت هذه أفضل 35 دقيقة لمبابي مع الريال، لكن - وللأسف - اضطر بعد ذلك للخروج بسبب الإصابة.

العرض الذي قدمه نجوم ريال مدريد يوم الثلاثاء يتجاوز مجرد الأهداف والصفحات الأولى (رويترز)

وفقاً للنادي، سيخضع مبابي لفحوصات في مدريد، الأربعاء، بسبب شعوره بآلام في مقدمة فخذه اليسرى.

وقال أنشيلوتي بعد المباراة: «لا تبدو الإصابة خطيرة».

مع خروج مبابي من الملعب، تولى فينيسيوس قيادة الفريق. وعلى الرغم من أنه من الواضح أنه لم يعد بعد إلى كامل لياقته البدنية، فإنه كان فجأة في جميع أنحاء الملعب، حيث ساعد في كل من الواجبات الدفاعية وصناعة اللعب، كما تظهر لوحة القيادة.

في الفرصة الوحيدة التي أتيحت له، جعل اللاعب البرازيلي النتيجة 2 - 0 بتسديدة رائعة بقدمه اليسرى المنخفضة.

وبعد دقيقتين فقط صنع الهدف الثالث لريال مدريد بتمريرة ذكية انتهت بهدف آخر متقن بعد تمريرة ذكية من بيلينغهام.

في بيرغامو، قدم اللاعب الإنجليزي أداءً متكاملاً آخر، حيث قدم هدفاً واحداً وتمريرتين حاسمتين، وأكمل خمساً من مراوغاته السبع، وقام بـ64 لمسة.

كان بيلينغهام واضحاً في جميع أنحاء الملعب، ومن الواضح أنه عاد إلى مستوى الموسم الماضي.

في المجموع، سجل الآن في ست مباريات على التوالي، وهو الآن خلف فينيسيوس (13) ومبابي (12) في قائمة هدافي النادي هذا الموسم.

في بعض الفرق قد تؤدي مثل هذه الأرقام إلى منافسة شرسة بين النجوم، لكن اللاعبين الثلاثة على وفاق تام بينهم، وفقاً لمصادر - فضلت عدم الكشف عن هويتها لحماية العلاقات - تشهدهم بشكل يومي.

ومع ذلك، فإن أكثر ما يثمنه الجهاز الفني لريال مدريد في مباراة الثلاثاء هو «الالتزام الكبير» لنجوم الفريق الذين دافعوا بقوة حتى الدقائق الأخيرة.

كان نقص الجهد المبذول من مهاجمي ريال مدريد في الشهور الأخيرة سبباً للقلق في الأشهر الأخيرة، خاصة في حالة فينيسيوس ومبابي.

وقد طالب بيلينغهام نفسه مراراً وتكراراً بمزيد من العمل الدفاعي منهم داخل وخارج الملعب.

لكن في بيرغامو رفعوا جميعاً من مستواهم ولأول مرة في مباراة في دوري الأبطال هذا الموسم ركضوا (بفارق ضئيل) أكثر من منافسيهم: 114.1 كيلومتر إجمالياً مقابل 113.4 كيلومتر لأتالانتا.

عندما سُئل أنشيلوتي في المؤتمر الصحافي عما إذا كان هناك الآن المزيد من الالتزام، أعرب عن رضاه: «أعتقد أن المباراة تتطلب الكثير من الجهد، في النهاية سارت الأمور بشكل جيد. نحن سعداء للغاية لأن الفوز ليس فقط بالنقاط الثلاث، ولكن أيضاً لأننا في حالة جيدة قبل عيد الميلاد، وهو مفتاح الموسم».

على الرغم من التشاؤم الذي ساد مؤخراً في أعقاب الهزائم في دوري أبطال أوروبا أمام ليل وميلان وليفربول، فإن جدول ترتيب دوري الأبطال يبدو أكثر صحة إلى حد كبير. فمع تبقي مباراتين على نهاية البطولة، لا يزال من الممكن تحقيق مركز بين الثمانية الأوائل.

وقال بيلينغهام: «ما زلت أعتقد أن هذا الفريق لا يزال أمامه العديد من المستويات التي يجب أن يصل إليها».

لقد عرف ريال مدريد منذ فترة طويلة أن نجوماً مثل بيلينغهام أو مبابي أو فينيسيوس يمكنهم الفوز بالمباريات بمفردهم إذا أرادوا ذلك. ولكن للوصول إلى ذلك، يجب أن يكونوا ملتزمين. مع عروض مثل تلك التي قدموها أمام أتالانتا، هناك كل الأسباب التي تجعلنا نعتقد أنهم سيكونون كذلك في الأشهر المقبلة.