بايدن يتشكك في تصريحات بوتين حول السلاح النووي

عبر الرئيس الأميركي جو بايدن عن شكه فيما قاله نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن أنه لا ينوي استخدام سلاح نووي في أوكرانيا. وفي خطاب ألقاه أمس الخميس أصر بوتين على أن روسيا لم تهدد باستخدام الأسلحة النووية وأنها ردت فقط على «الابتزاز» النووي من القادة الغربيين. وقال بايدن في مقابلة مع شبكة نيوز نيشن: «إذا لم تكن لديه النية، فلماذا يواصل الحديث عن الأمر؟ لماذا يتحدث عن القدرة على استخدام سلاح نووي تكتيكي؟»، وأضاف أن طريقة تناول بوتين للأمر «خطيرة جداً».
وقال بوتين ومسؤولون روس آخرون مراراً في الأسابيع الماضية إن روسيا يمكن أن تستخدم الأسلحة النووية لحماية سلامة أراضيها، وهي تصريحات فسرها الغرب على أنها تهديدات ضمنية لاستخدام هذه الأسلحة للدفاع عن المناطق التي ضمتها روسيا من أوكرانيا. وفي مقابلة في وقت سابق مع شبكة سي إن إن، قال جون كيربي المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض إن روسيا ربما تفكر في استخدام ما تسمى بالقنبلة القذرة وإنها تحضر ذريعة لإلقاء اللوم على أوكرانيا. لكنه أضاف أن الولايات المتحدة لم تر بعد أي مؤشرات تؤكد أن هذا ما يجري بالضرورة. وقال كيربي عن تصريحات بوتين: «غالبا ما يلومون الآخرين على ما يفعلونه بأنفسهم أو ما يوشكون على فعله؛ ولهذا علينا أن نأخذ الأمر على محمل الجد». وتابع قائلاً: «إننا لا نرى أي مؤشرات، حتى في هذا اليوم، على أن الروس يخططون لاستخدام قنبلة قذرة أو حتى الاستعداد لذلك».
وفي انتقادات للغرب على مدى أكثر من ثلاث ساعات ونصف الساعة في جلسة أسئلة وأجوبة في مؤتمر سنوي، أبدى بوتين ثقة وارتياحاً، وهو ما يتناقض بوضوح مع ظهوره متجهماً متوتراً في أوائل الحرب المستمرة منذ ثمانية شهور بشكل أثار تساؤلات حيال صحته. ورداً على ما إذا كانت هناك أي خيبة أمل أجاب بوتين ببساطة: «لا»، رغم أنه قال أيضاً إنه يفكر دائماً في خسائر روسيا في أوكرانيا. وفي رد فعل على ما قاله بوتين، قال ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني في تغريدة على تويتر: «من غزا دولة أجنبية وضم أراضيها وارتكب إبادة جماعية يتهم الآخرين بانتهاك القانون الدولي وسيادة دول أخرى؟».
وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: «رسالة بوتين اليوم إلى الشعب الروسي غير واضحة وغير صحيحة وغير مهذبة. ما هو واضح وضوح الشمس هو رسالتنا إلى العالم: يجب ألا يتمكن المعتدون من غزو جيرانهم دون عقاب».
وقال وزير الدفاع لويد أوستن في إفادة صحافية بالبنتاغون يوم الخميس إن الولايات المتحدة لم تر أي شيء يشير إلى أن روسيا تستخدم التدريبات كغطاء لشن هجوم نووي. وأضاف أوستن أن الولايات المتحدة قلقة من تصاعد الصراع في أوكرانيا لكنه قال إنه لا توجد حتى الآن مؤشرات على أن روسيا تخطط لاستخدام سلاح نووي. وحذر البيت الأبيض من أي هجوم روسي ضد الأقمار الصناعية التجارية الأميركية وقال جون كيربي منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض إن أي هجمات على الأقمار الصناعية أو البنية التحتية ستقابل برد مناسب وبطريقة مناسبة، مضيفاً: «سنواصل السعي بكل الوسائل لفضح وردع ومحاسبة روسيا عن أي هجوم من هذا القبيل في حال حدوثه مشيراً إلى أن الروس يحاولون السعي واستهداف التكنولوجيا الأميركية وقدرات الأقمار الصناعية.
وكررت كارين جان بيير المتحدثة باسم البيت الأبيض في وقت لاحق نفس التحذيرات وقالت إن الولايات المتحدة ستسعى بكل الوسائل لكشف وردع ومحاسبة روسيا عن أية هجمات على الأقمار الصناعية الأميركية. وجاءت تلك التصريحات بعد أن قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية كونستانتين فورونتسوف للأمم المتحدة إن استخدام الولايات المتحدة لعناصر البنية التحتية «المدنية، بما في ذلك التجارية، في الفضاء الخارجي لأغراض عسكرية» هو «اتجاه خطير للغاية». وقال فورونتسوف: «هذه الدول لا تدرك أن مثل هذه الأعمال تشكل في الواقع مشاركة غير مباشرة في صراعات عسكرية». «البنية التحتية شبه المدنية قد تصبح هدفاً مشروعاً للانتقام».