بعدما أعلنت اللجنة العليا للمهرجانات بوزارة الثقافة المصرية موافقتها على إطلاق مهرجان سينمائي جديد يختص بالسينما العربية بمدينة شرم الشيخ (جنوب سيناء). صارت تساؤلات بشأن ما يمكن أن يميز هذا المهرجان في ظل وجود أقسام للسينما العربية في أغلب المهرجانات المصرية، وفي ظل محدودية الإنتاج السينمائي العربي بشكل عام.
المهرجان الذي تنظمه مؤسسة «إبداع» للثقافة والفنون التي يترأسها مدير التصوير السينمائي د.سمير فرج، ويقام برعاية جامعة الدول العربية، يؤكد رئيسه الناقد أيمن الحكيم في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» اختلاف رؤية المهرجان الجديد شكلاً ومضموناً عن بقية المهرجانات الأخرى، إذ يعد مهرجانا ثقافيا أكثر منه سينمائيا، وهو يمتد بأنشطته على مدى العام وليس فترة انعقاده فقط، وتعتمد فكرة المهرجان الأساسية على إقامته كل عام في بلد عربي بعدما تنطلق دورته الأولى من مدينة شرم الشيخ، ويشير الحكيم إلى وجود اتفاقات مع جهات عربية لتبادل إقامته على أرضها.
ويحدد رئيس المهرجان توجهاته موضحا: «ليس لنا علاقة بالسياسة بل نسعى لجعل السينما أداة لتوحيد العالم العربي، وسوف ننفتح على الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية، وهناك مسابقة مختصة لمعاهد السينما في العالم العربي لتشجيع تجارب الشباب الأولى»، مشيرا إلى أن هناك دولا عربية تفوقت سينمائيا وأخرى ليس لديها إنتاج سينمائي، والمهرجان مفتوح أمام السينمائيين من جميع الدول العربية.
ويضيف قائلا: «كنا نتطلع لإقامته في منتصف العام وليس في نهايته، لكن تأخرت الموافقات بعدما عطلتنا كورونا على مدى عامين، وإن إقامته خلال شهر ديسمبر مثلما حددت وزارة الثقافة ستواكب عقد مباريات كأس العالم لكرة القدم في التوقيت نفسه، ولابد من البحث عن توقيت آخر مناسب، وبحسب الحكيم فإن اختيار مدينة شرم الشيخ لإطلاق المهرجان له مغزى عربي فهي تمثل نقطة التقاء بين قارتي آسيا وأفريقيا».
ويبدي المخرج أحمد رشوان حماسه للمهرجان متوقعا أن يحقق حراكا في السينما العربية مثلما يقول لـ«الشرق الأوسط»: «مجموعة القائمين على المهرجان هم سينمائيون لديهم خبرات تمكنهم من إقامة مهرجان مختلف، وننتظر منهم اختيار أفلام متميزة وإقامة ورش للتدريب على صناعة الأفلام تجمع الشباب العربي، وطرح كثير من الأفكار حول الإنتاج المشترك بين الدول العربية».
فيما يشير مدير التصوير السينمائي د. سمير فرج رئيس مؤسسة إبداع التى ترعى المهرجان إلى أنه تحمس كثيرا لإقامة مهرجان متخصص للسينما العربية لأن الأفلام العربية تتعرض لظلم وسط المهرجانات الأخرى، حيث تتنافس مع دول متفوقة سينمائيا وإنتاجيا، لكن اقتصاره على الأفلام العربية يوجد نوعا من التقييم العادل لها، وجامعة الدول العربية تحمست لوضعه تحت رعايتها.
وتعقد إدارة المهرجان اجتماعا خلال أيام لتحديد ملامح الدورة الأولى للمهرجان، من جهته أبدى الناقد المصري خالد محمود ترحيبه بإقامة مهرجانات سينمائية جديدة لأن ذلك يثري الحياة الفنية، مؤكداً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «على المهرجان الوليد أن يعلن أهدافه، وأن يحدد الجمهور المستهدف له، ويعمل من أجل استقطابه لأن المهرجانات السابقة في المدينة نفسها كمهرجان السينما الآسيوية، لم تستطع جذب الجمهور وكانت تعرض أفلامها في صالات خالية، لذا أرجو أن يستفيد من التجارب السابقة».
ويضيف محمود: «لا بد أن يكون للمهرجان أهداف طموحة ليعكس المشهد السينمائي العربي، ويسعى للتميز بالإنتاج الحديث، ومن المهم أن يكون لديه فريق برمجة قوي على دراية بخريطة السينما العربية، ليقدم قائمة من الأفلام تمثل عنصر جذب وإضافة له».
ماذا ينتظر الوسط الفني المصري من المهرجان الجديد للسينما العربية؟
بعد قرار تدشين دورته الأولى في شرم الشيخ
ماذا ينتظر الوسط الفني المصري من المهرجان الجديد للسينما العربية؟
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة