نسخة من «مرتفعات وذرينغ»... موسيقى ومستنقعات وأرواح جامحة

جانب من مسرحية «مرتفعات وذرينغ» المعروضة حاليا في نيويورك (نيويورك تايمز)
جانب من مسرحية «مرتفعات وذرينغ» المعروضة حاليا في نيويورك (نيويورك تايمز)
TT

نسخة من «مرتفعات وذرينغ»... موسيقى ومستنقعات وأرواح جامحة

جانب من مسرحية «مرتفعات وذرينغ» المعروضة حاليا في نيويورك (نيويورك تايمز)
جانب من مسرحية «مرتفعات وذرينغ» المعروضة حاليا في نيويورك (نيويورك تايمز)

بسوط في يد وغصن شجرة انحنى تحت وطأة الرياح في اليد الأخرى، تدخل الفتاة حافية القدمين بسخرية، وتشع قوة تجعلها أشبه ببعض الأرواح الخبيثة. هذه كاثرين إيرنشو، الكائن الجامح في رواية «مرتفعات ويذرينغ».
في الواقع، تعد مسألة خلق انطباع أول يكشف عن جوهر الشخصية بمثابة فن نادر، وواحد من الأمور الكثيرة التي تنجزها فرقة «وايز تشيلدرينز ووندروس» المسرحية في النسخة التي تقدمها لرواية «مرتفعات ويذرينغ» على نحو استثنائي الروعة. جرى تعديل خطوط القصة على يد المخرجة البريطانية إيما رايس، بناءً على الرواية التي أبدعتها أنامل الكاتبة إميلي برونتي في القرن التاسع عشر. وتأتينا هذه النسخة الجديدة مفعمة بالموسيقى وتلف ببراعة خيوطها حول الجمهور، لتجذبنا إلى أعماق القصة بما فيها من سخف وحزن.
ومع كون كاثرين وهيثكليف المتيم والمعذب بحبها من منطقة مستنقعات يوركشاير، ينفتح أمامنا مشهد يبدو مناسباً لانطلاق الخيال، والذي تتوقف فيه الحركة من وقت لآخر لضمان أننا نتابع الأحداث عن قرب. ومثلما يقول أحد الغرباء الذي يجد نفسه فجأة في قلب هذه الملحمة الممتدة عبر عدة عائلات وعدة أجيال، فإنه: «الجميع مرتبطون ببعضهم البعض، وجميع الأسماء تبدو متشابهة».
بوجه عام، هذا العرض يبدو مكرساً للغاية لمبدأ الوضوح، بحيث إنه يعيننا على تتبع كل حالة وفاة جديدة (والأمر الصادم أن الأشخاص يموتون في هذا العمل بمعدل ينذر بالخطر) عن طريق وضع اسم الشخص الذي توفي على لوحة بحجم شاهد قبر صغير والسير بها ببطء عبر المسرح. ويعتبر هذا أيضاً بمثابة دليل لإرشادنا على أنه في المرة القادمة التي نرى فيها الممثل الذي ماتت شخصيته في العمل، من المرجح أنه يلعب هذه المرة الجديدة دور شخص آخر ـ ربما نجل الشخص المتوفى. علاوة على ذلك، فإن المستنقعات في هذا العمل الذي يجرى عرضه على خشبة مسرح مؤسسة «سانت آنز ويرهاوس»، سبق وأن جرى عرضه الشتاء السابق على خشبة «المسرح الوطني» في لندن، لا تمثل المشهد المحلي فحسب، الذي تعبر عنه ديكورات فيكي مورتيمر الخشبية بصورة أساسية من خلال سحب رمادية منخفضة تتحرك عبر شاشة فوق خشبة المسرح، وإنما كذلك يجري التعبير عنها من خلال كورس يغني ويرقص ويعبر عن آراء خاصةً به ـ خاصةً زعيم يوركشير مورز والذي يتولى دوراً مبهراً في توفير بعض الخلفية للعمل ـ ذات الدور الذي تضطلع به الخادمة العجوز، إيلين، في الرواية الأصلية.
وفي قلب كل ذلك توجد كاثرين وهيثكليف، اللذين يعدان بمثابة نصفين لروح واحدة. والتقيا عندما عثر والد كاثرين على هيثكليف الصغير على أرصفة ليفربول دونما أبوين واصطحبه معه إلى المنزل لينضم إلى الأسرة في «مرتفعات ويذرينغ». ويبدي شقيق كاثرين الأكبر، هيندلي، كراهيته للوافد الجديد ويعامله بقسوة، ويشعر بأن حقوقه التي اكتسبها منذ المولد مهددة من جانب هذا الصبي الذي يتسم ببشرة داكنة أكثر عن بشرته.
ويطلق هيندلي على هيثكليف لقب «الغجري»، ولا يتوانى عن ضربه كلما سنحت له الفرصة لذلك.
أما فيما يخص كاثرين، فإن هيثكليف يمثل أفضل صديق وشريك في الأذى. في البداية، يجري لعب شخصياتهما وهما صغار بواسطة الدمى، ثم يتبع ذلك بسلاسة الممثلان البالغان لوسي ماكورميك ويليام تامني، اللذان يضفيان تناغماً لافتاً فيما بينهما على ما سيصبح هوس يائسا ومتبادلا ما بين كاثرين وهيثكليف. وفي الوقت الذي يتحدثان ويلهوان في منطقة المستنقعات في تلك السنوات المبكرة، فإن الفرح الذي يفوزان به في رفقة بعضهما البعض، والحرية التي يشعران بها أثناء وجودهما معاً، هي ما يخلق رابطة غير قابلة للكسر بينهما تتجاوز الموت.
ومثلما الحال مع السكان الآخرين في ضيعة «مرتفعات ويذرينغ» والضيعة المجاورة، «ثرشكروس غرينج» ـ موطن الشقيقين لينتون المدللين على نحو يثير السخرية، إدغار (سام آرتشر) وإيزابيلا (كاتي أوين، التي تعد بمثابة المنجم الأكبر للكوميديا في العمل) ـ جرت صياغة شخصية كل من كاثرين وهيثكليف وتشويهها بسبب البيئة المحيطة بهما ـ فهي مكان من السهل أن يكون المرء فيه وحيداً، وأن يولد بداخله الحقد والكراهية وأن يسعى للانتقام.
وبقدر ما هي وحشية شخصية كاثرين بشكل عام، وبقدر ما جاءت خيانتها لهيثكليف مروعة، فإن الرجال بوجه عام، بدءاً من الصبية، يمارسون عنفاً كبيراً تجاه بعضهم البعض، على المستويين البدني والنفسي، ويقضون حياتهم في إطالة أمد هذا العنف. ويجسد هيثكليف، بطبيعة الحال، المثال الرئيسي هنا، ذلك أنه يترعرع من طفل بارع إلى شخص بالغ متوهج يحول كل الشر المروع الذي تعرض له طوال حياته ـ والذي جاء الكثير منه على بسبب عرقه وطبقته الاجتماعية ـ إلى مبرر للعبة الانتقام الطويلة.
ومع ذلك، فإن رايس تحرص على ألا تتحول «مرتفعات ويذرينغ» الخادعة هذه إلى كرنفال كئيب. وتتميز أوين، على وجه الخصوص، بأنها من النوع المرح المدلل، وكذلك المدلل ليتل لينتون، وهو مخلوق ضعيف للغاية بسبب نشأته المرهفة لدرجة أنه يبدو بلا عظم تقريباً. أيضاً، تعد فرانسيس (إليانور ساتون)، الشخصية الهشة التي تتسم بذوق سيئ في الزواج لدرجة أنها تتزوج شقيق كاثرين، هيندلي (تاما فيثيان)، مصدراً لذيذاً للكوميديا. من ناحيته، يبدي هيندلي العطف تجاه فرانسيس فقط. وعندما تموت، يتداعى تماماً. ورغم أن هاريتون، نجله، يتعرض لضربات موجعة من جانب والده وهيثكليف، فإنه يختار عدم محاكاتهما من خلال استهداف ضحايا له. بوجه عام، يتميز العمل بروعة الأداء وخفته.
* خدمة {نيويورك تايمز}
ومع حلول مشهد مطاردة هيثكليف من جانب شبح كاثرين والذي تتخلله الموسيقى الحية التي أبدعتها أنامل إيان روس، يبدو العمل برمته تعبيراً عن روح جامحة.
وعلى امتداد ما يقرب من ثلاث ساعات، بما في ذلك الاستراحة، يبدو هذا العرض استثماراً جيداً للوقت. أنا، على سبيل المثال، تخالجني الرغبة في العودة إليه مرة أخرى.


مقالات ذات صلة

الفنانة الوحيدة في مهرجان الدمام المسرحي حصلت على جائزة «أفضل ممثلة»

ثقافة وفنون الفائزون والمنظمون والمحّكمون في ختام ملتقى الدمام المسرحي لـ«المونودراما» و«الديودراما» (الشرق الأوسط)

الفنانة الوحيدة في مهرجان الدمام المسرحي حصلت على جائزة «أفضل ممثلة»

حصلت الممثلة غيداء سلام، على جائزة أفضل ممثلة في ملتقى الدمام المسرحي لـ«المونودراما» و«الديودراما» في نسخته الخامسة، التي اختُتمت مساء أمس السبت، وذلك عن…

«الشرق الأوسط» (الدمام)
الوتر السادس ترفض إجراء جراحة لخفض وزنها ({الشرق الأوسط})

ويزو لـ«الشرق الأوسط»: لا أفضل تصدر البطولة راهناً

عدّت الممثلة المصرية دينا محسن الشهيرة بـ«ويزو»، إحدى نجمات «مسرح مصر»، فيلم «اللعب مع العيال» «أهم فيلم في حياتها»

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق «قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

«قليل البخت»... رؤية عصرية لـ«ألف ليلة وليلة»

باسكتشات مسرحية تستلهم أجواء «ألف ليلة وليلة» وتمزج بين الحكي والغناء الشعبي، جذبت مسرحية «قليل البخت» اهتمام جمهور مركز الإبداع.

محمد الكفراوي (القاهرة )
يوميات الشرق العرض يجمع بين الغناء والاستعراضات (مخرج العرض)

«عامل قلق»... كوميديا استعراضية تطرح «وصفة مثالية» للسعادة

أين تكمن السعادة؟ ينطلق العرض المسرحي «عامل قلق» من هذا السؤال ليطرح ما يمكن وصفها بـ«وصفة مثالية»، في إطار من الكوميديا الاستعراضية.

رشا أحمد (القاهرة )
ثقافة وفنون كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

كتاب يوثق المرحلة المبكرة للمسرح الإماراتي

صدر للباحث والكاتب ظافر جلود كتاب بعنوان «رواد المسرح الإماراتي»، عن دار العنوان للطباعة والتوزيع، وهو يتناول، في الجزء الأول منه، سيرة الفنان محمد الجناحي.

«الشرق الأوسط» (دبي)

الذكاء الاصطناعي يُظهر نمط حياة السعوديين في الثمانينات

صورة عروس الثمانينات من أكثر الصور الرائجة لهديل استُلهمت من صورة حقيقية لوالدتها (الشرق الأوسط)
صورة عروس الثمانينات من أكثر الصور الرائجة لهديل استُلهمت من صورة حقيقية لوالدتها (الشرق الأوسط)
TT

الذكاء الاصطناعي يُظهر نمط حياة السعوديين في الثمانينات

صورة عروس الثمانينات من أكثر الصور الرائجة لهديل استُلهمت من صورة حقيقية لوالدتها (الشرق الأوسط)
صورة عروس الثمانينات من أكثر الصور الرائجة لهديل استُلهمت من صورة حقيقية لوالدتها (الشرق الأوسط)

كيف يبدو نمط الحياة في بيوت السعوديين قبل 4 عقود؟ سؤال تحاول الإجابة عنه أعمال المصورة السعودية هديل محمد، التي وظّفت الذكاء الاصطناعي في صور تحاكي فترة الثمانينات وبداية التسعينات من القرن الماضي بدقة عالية، مما جعل أعمالها تلقى رواجاً كبيراً على منصات التواصل الاجتماعي، وتصل مشاهداتها لعدة ملايين، كما تقول، بسبب ما تحمله صورها من تفاصيل حياتيّة تلاشى الكثير منها في الوقت الحاضر.

تتحدث هديل لـ«الشرق الأوسط» عن قصتها، قائلة: «بدأ الأمر في اجتماع عائلي كان أهلي خلاله يتصفحون صورهم القديمة التي تعود لفترة الثمانينات، وشدني جمال هذه الصور بكل ما تحويه من تفاصيل لافتة خاصة في الأزياء وطرق تصفيف الشعر وديكور المنازل، وكذلك أجواء الأعراس والمناسبات في تلك الفترة، وهذا ما ألهمني للبدء في استخدام الذكاء الاصطناعي لإيصال الأحاسيس والذكريات المرتبطة بذلك الزمن».

وأرجعت السبب في غياب هذه النوعية من الصور، إلى طبيعة ثقافة المجتمع السعودي التي كانت تتحفظ على الصور الخاصة ولا تشاركها أو تعرضها للآخرين، مضيفة: «حاولت أن أجعل كل صورة صنعتها تعكس تجربة معينة». وأشارت إلى إحدى الصور التي نفذتها لعروس في يوم زفافها من فترة الثمانينات، والتي تقول عنها: «هذه الصورة عكست من خلالها صورة حقيقية لوالدتي في يوم زواجها، حيث تأثرت حينها بجمال فستانها وتسريحة شعرها والتاج الذي تم وضعه فوق رأسها، وكان تقليداً دارجاً آنذاك... حيث حاولت إيصال هذه التفاصيل، ولحسن الحظ لقيت هذه الصورة رواجاً كبيراً، لم أكن أتوقعه».

تظهر أعمال المصورة هديل محمد أناقة السعوديات في فترة الثمانينات (الشرق الأوسط)

ملامح الثمانينات

وما يبدو لافتاً هو أن هديل لم تعش في تلك الفترة فعلياً؛ إذ كشفت أنها عاشت طفولتها في فترة التسعينات، ما يعني أنها لم تدرك تفاصيل عقد الثمانينات الذي تركز عليه اليوم في أعمالها، لكنها أكدت أن كل ذلك استلهمته من ألبومات الصور الخاصة بعائلتها. وبسؤالها عن أكثر ما شدها لتلك الفترة، تجيب: «في الثمانينات كانت هناك فخامة واضحة في نمط الحياة، ومعظم الأشياء مستوردة من الدول الأوروبية، ولم تكن هناك منتجات مقلّدة أو رديئة، وكذلك كانت هناك بساطة واضحة، وعدم تكلّف».

صورة تحاكي ديكور منازل السعوديين قبل أربعة عقود حيث كان يميل للطابع الكلاسيكي (الشرق الأوسط)

وتتابع: «في الثمانينات كان هناك ترابط أسري كبير مقارنة بالوقت الحالي، حيث المناسبات الاجتماعية والروابط العائلية تظهر في صور تلك الفترة، خاصة في الاحتفالات والمناسبات، مما أثّر بدوره عليّ، وحاولت عكسه في أعمالي، علماً أن كثيراً من أبناء الجيل الجديد لم يعش هذه التفاصيل العائلية بنفس النمط السائد في تلك الفترة».

البحث عن المعنى

ولا يقتصر الأمر على الصور فقط، بل يمتد إلى الأغاني القديمة التي تربطها هديل مع الصور في عدة مقاطع، موضحة أنها اختارت أغنيات تذكرها بطفولتها وتلك التي كانت تسمعها والدتها ونساء عائلتها، مضيفة: «حاولت أن أدمجها مع الصور كي أنقل التجربة بشكل كامل»، لافتة إلى أن كثيراً من متابعيها هم من المهتمين بالديكور والأزياء، ممن يحاولون الاستلهام من تفاصيل الثمانينات الثريّة بصرياً.

نمط المناسبات الاجتماعية في الماضي يُلهم المصورة هديل محمد (الشرق الأوسط)

وفيما يتعلق بتفاعل الناس مع أعمالها، تقول هديل: «هذه الصور ليست مجرّدة، بل تتضمن معنى وأحاسيس، وهو ما ألمسه من خلال التعليقات التي تصل إليّ ممن عاشوا في عقدَي الثمانينات والتسعينات، وهذا جعل صفحاتي تتحوّل إلى ما يشبه التجمّع لمعاصري تلك الحقبة، يتفاعلون فيها مع تلك الأعمال، ولا يقتصر الأمر على السعودية فقط، فهناك متابعون من الخليج ومصر ولبنان والمغرب وغيرها من الدول».

الذكاء الاصطناعي

هديل محمد الحاصلة على شهادة في التصوير الفوتوغرافي من لندن ولديها مهارة عالية في تحرير الصور، تؤكد أن هذا ساعدها كثيراً في الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتضيف: «أحب الصور، وأحب أن أرى الجمال في كل شيء، وأقدر الفن كثيراً». وتتابع: «تصل إليّ تعليقات ترى أن صوري ذات دقة عالية إلى درجة صعوبة التأكد مما إذا كانت حقيقية أم لا، وهذا بالطبع نتيجة المجهود الكبير الذي أبذله على الصور، فالذكاء الاصطناعي لا تتجاوز نسبته 50 في المائة من أعمالي، والبقية هي أمور أعدلها بالصور، إلى أن أصل لنتيجة مُرضية».

تحاول صور هديل محاكاة الأزياء البراقة التي راجت في الثمانينات (الشرق الأوسط)

في ختام حديثها تكشف هديل أنها حين بدأت نشر أعمالها في منصات التواصل الاجتماعي في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، حرصت على دمج الصور مع التكنولوجيا، بطريقة تعكس أفكارها ومشاعرها وتجاربها التي تحاول إيصالها للمشاهدين، لخلق حالة من التواصل الفني، ترغب أن تلمسه في تفاعلهم مع هذه الصور.