في يومها العالمي... 5 طرق للاعتناء بالصحة العقلية؟

في يومها العالمي... 5 طرق للاعتناء بالصحة العقلية؟

الاثنين - 14 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 10 أكتوبر 2022 مـ

بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية 2022، نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، مقالا تحت عنوان «كيف تعتني بصحتك العقلية كطالب؟».

وجاء في المقال، قد يكون من الصعب الاعتناء بصحتك العقلية خاصة إذا كنت طالبًا؛ فعادة ما يعاني المرء من التوفيق بين الدراسات والرفاهية العقلية.

وإذا كنت خارج المدينة، فقد يكون الأمر صعبًا بشكل خاص لأنك تفتقد والديك ومسقط رأسك. كما أن من الضروري الوصول إلى الموارد التي تحافظ على صحتك العقلية والجسدية أن تكون تحت السيطرة. بينما يحتاج الطلاب إلى معرفة كيفية الحفاظ على التوازن بين الرعاية الذاتية والعمل المدرسي المتطلب.

وفيما يلي خمس طرق يمكنك من خلالها الاعتناء بصحتك العقلية كطالب.


1- النوم الجيد

تؤثر جودة النوم السيئة على قدرة قشرة الفص الجبهي لدينا. ويساعدنا هذا الجزء من الدماغ على التفكير بعقلانية، ويمكن أن يؤثر الحرمان من النوم على قدرتنا على التفكير بوضوح. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض الدرجات ويؤثر على ذاكرتك وتركيزك وجهازك المناعي. إذ تمكّن دورة النوم المتوازنة والكافية الطلاب من أن يكونوا أكثر إنتاجية.

ويحتاج المرء إلى أن يدرك مكان نومه. حيث يؤدي النوم على الكراسي والأرائك إلى دورة نوم مضطربة. وأنه لتحقيق دورة نوم متسقة، يجب على الطلاب تجنب الكافيين قبل النوم وتجنب العمل على أسرتهم واستخدامها فقط للنوم والاسترخاء.


2 - التَغذِيَة

بينما تضمن دورة النوم الجيدة يومًا مثمرًا، فإن النظام الغذائي المغذي يوفر للطلاب الطاقة التي يحتاجونها لمواصلة مهامهم اليومية؛ حيث يبحث الطلاب، وخاصة طلاب الجامعات، دائمًا عن حل سريع ومعقول. ولكن عندما يتعلق الأمر بخيارات الطعام، فإن الأطعمة الرخيصة والسريعة مثل البيتزا والمعكرونة سريعة التحضير ووجبات العشاء التي يمكن تسخينها في الميكروويف لا تضر بصحتهم الجسدية فحسب، بل أيضًا بصحتهم العقلية.

وتحتاج أجسامنا إلى العناصر الغذائية لتعمل، وهذه العناصر الغذائية تعمل كوقود، ما يدفع الطلاب لأداء أفضل ما لديهم. وتؤدي التغذية السيئة إلى الإرهاق وقلة الحافز وانخفاض الدرجات وكذلك الاكتئاب والقلق بسبب سوء الأداء. لذا يعد تناول نظام غذائي صحي متوازن أمرًا أساسيًا لضمان صحتك العقلية.


3 - ممارسة الرياضة

عافيتنا العقلية مرتبطة بصحتنا الجسدية. وعليه يحتاج الطلاب إلى إعطاء قدر متساوٍ من الأهمية لممارسة الرياضة والعمل لضمان بقاء صحتهم العقلية تحت السيطرة.

ويعد الحصول على صديق أو رفيق للتمرن والتمرن طريقة رائعة للبقاء متحفزًا. كما يمكن للطلاب اختيار مراكز اللياقة البدنية في الحرم الجامعي وإجراءات الفيديو عبر الإنترنت لممارسة التمارين يوميًا والبقاء نشيطين.


4 - تدريبات العقل

ستعمل التمارين البدنية على تدريب جسدك، بينما تعمل تمارين اليقظة والتأمل على تدريب عقلك؛ فالذهن مهم للصحة العقلية للطالب لأنه يساعده على إدراك أفكاره ومشاعره دون إصدار أحكام. ومن الطبيعي أن يركز عقل المرء على الضغوطات السلبية والفورية. فاليقظة الذهنية تساعد الطلاب على تقبل الحاضر ومنع الشعور بالإرهاق.

يمكن أيضًا أن يكون التأمل وكتابة اليوميات والتحدث إلى متخصص مفيدًا للغاية.


5 - ممارسة نشاطات خارجية

من الشائع أن يشعر الطلاب، وخاصة طلاب الجامعات، بأنهم غرباء وأن يشعروا بالوحدة. هذا يمكن أن يؤثر سلبًا على صحتهم العقلية. لذا يمكن بسهولة منع الشعور بالحنين إلى الوطن والوحدة من خلال بناء نظام دعم قوي في المؤسسة التعليمية.

ويعد الانضمام إلى أنشطة الحرم الجامعي والنوادي المختلفة طريقة رائعة لمكافحة الشعور بالوحدة والتعرف على أشخاص جدد من خلفيات مختلفة.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو