عرب وعجم

عرب وعجم

الخميس - 11 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 06 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16018]

> سلطان بن أحمد بن عبد العزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير شؤون مجلس الوزراء البحريني حمد بن فيصل المالكي، في مكتبه بقصر القضيبية، ونوه الوزير بعمق العلاقات الأخوية التاريخية والتكامل الثنائي الذي يجمع البلدين، مؤكداً حرص بلاده على مواصلة تعزيز علاقات التعاون الثنائي على مختلف الصعد. من جانبه، أعرب السفير عن تقديره لما توليه المنامة من حرصٍ على تنمية أوجه التعاون المشترك مع الرياض، والدفع بالعلاقات الثنائية لمستوياتٍ أرحب.
> محمد بن عبد الغفار عبد الله، السفير البحريني، استقبله ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الصافرية، بمناسبة صدور المرسوم الملكي السامي بتعيينه رئيساً للبعثة الدبلوماسية لمملكة البحرين لدى الجمهورية الفرنسية، حيث هنأ الملك السفير، وأثنى على كفاءته وخبرته وجهوده المتواصلة في خدمة الوطن، متمنياً له كل التوفيق والسداد في أداء مهامه الدبلوماسية الجديدة لتعزيز وتنمية العلاقات التاريخية الوثيقة، وتطوير مجالات التعاون الثنائي التي تجمع بين البلدين الصديقين.
> ييري دوليزيل، سفير التشيك لدى لبنان، زار أول من أمس، الجامعة الأميركية للتكنولوجيا – AUT، في بلدة الفيدار، حيث عقد اجتماعاً مع رئيسة الجامعة الدكتورة غادة حنين، في حضور عمداء الجامعة، وبحث الجانبان إمكانية التعاون بين الجامعة وجامعات التشيك، وسبل الاستفادة من خبراتها الأكاديمية والعلمية.
> أليكسي سكوسيريف، سفير روسيا الاتحادية المعين لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الخارجية البحريني الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني، بمقر الوزارة، وثمن الوزير علاقات الصداقة والتعاون الوثيقة القائمة بين البلدين، وما تشهده من تطور وتنامٍ مستمرين في كافة المجالات في ظل حرصهما على توطيدها، والارتقاء بها إلى مستويات أرحب خدمة للمصالح المشتركة، متمنياً للسفير التوفيق في مهامه الدبلوماسية. من جهته، أعرب السفير عن تقديره للمستوى المتقدم للعلاقات الثنائية بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية.
> حسن صالح حسن سوار الذهب، سفير جمهورية السودان، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، لأمين عام وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية السفير حازم الخطيب، بصفته سفيراً معتمداً ومقيماً لدى المملكة الأردنية، وأعرب السفير الخطيب خلال اللقاء، الذي جاء في مكتبه، عن أطيب تمنياته له بالتوفيق والنجاح في مهامه الجديدة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.
> هيرمانو ريبيرو، سفير البرازيل لدى لبنان، استقبله أول من أمس، رئيس الرابطة المارونية السفير خليل كرم، في مكتبه، ونوه رئيس الرابطة بتاريخ العلاقات اللبنانية البرازيلية التي ترقى إلى القرن التاسع عشر، وتحديداً عندما زار إمبراطور البرازيل بيدرو الثاني لبنان في إطار جولة له في المشرق، وتشجيعه اللبنانيين على الهجرة المنظمة إلى بلاده. بدوره، أعرب السفير عن سروره بزيارة الرابطة، مشيداً بدور البرازيليين المتحدرين من أصول لبنانية في نهضة البرازيل، وولائهم لها ووفائهم لوطنهم الأم لبنان.
> أحمد بن محمد صالح المولد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الصومال، استقبله أول من أمس، وزير الشباب والرياضة في الحكومة الفيدرالية الصومالية محمد بري محمود، واستعرض الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الشباب والرياضة.
> وليد محمد إسماعيل، سفير جمهورية مصر العربية لدى العراق، استقبله أول من أمس، رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين والشعبين الشقيقين، والعمل على تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والبيئية، وبما يحقق المصالح المتبادلة، ويعزز الأمن والاستقرار في ربوع المنطقة.
> هانس كريستيان رودولف فرايهير فون ريبنيتس، سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى دولة الكويت، قدم أول من أمس، نسخة من أوراق اعتماده، إلى وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، وذلك خلال اللقاء الذي تم في ديوان عام وزارة الخارجية، حيث تمنى وزير الخارجية للسفير الجديد التوفيق في مهام عمله، وللعلاقات الثنائية الوثيقة التي تجمع البلدين الصديقين المزيد من التقدم والازدهار.
> أحمد المذبوح، سفير دولة فلسطين لدى بيلاروسيا، قدم أوراق اعتماده سفيراً مفوضاً فوق العادة لرئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو، في قصر الرئاسة، بالعاصمة مينسك، وخاطب الرئيس السفير عند تسلم أوراق الاعتماد، قائلا إن «العلاقات الودية الطويلة بين جمهورية بيلاروسيا ودولة فلسطين تقوم على أسس متينة من التعاون البناء والشراكة في مختلف المجالات»، مؤكدا اهتمام بلاده بمواصلة الحوار المثمر، وإقامة تعاون عملي مع دولة فلسطين.


اختيارات المحرر

فيديو