إيران تسرّع الاعتقالات والمدارس تنضم للحراك

إيران تسرّع الاعتقالات والمدارس تنضم للحراك

ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات إلى 154... والاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على طهران
الأربعاء - 10 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 05 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16017]
مسيرة احتجاجية لطالبات ثانوية ينزعن الحجاب في طهران أمس (تويتر)

تشهد إيران تسريعاً في عمليات اعتقال المحتجين، وذلك تزامناً مع خروج طلبة الثانويات من الجنسين بأعداد كبيرة للمشاركة في الحراك بالشارع، إلى جانب الاعتصامات الطلابية في الجامعات.

وأظهرت تسجيلات فيديو أمس مسيرات مناهضة للنظام في شوارع طهران وعدد من المدن وسط إجراءات أمنية مشددة في اليوم الـ18 على اندلاع أحدث موجة احتجاجات إثر موت شابة أثناء احتجازها لدى «شرطة الأخلاق». وردد الطلاب في مدينة مشهد شعارات تندد بالاعتقالات وطالبوا بإجراء استفتاء عام لتغيير هوية النظام.

وقالت منظمة «حقوق الإنسان لإيران» التي تتخذ من أوسلو مقراً، إن عدد القتلى وصل إلى 154، مشيرة إلى أن «عدد القتلى في الجمعة الدامية بمدينة زاهدان ارتفع إلى ما لا يقل عن 63 شخصاً». وقال رئيس المنظمة محمود أميري مقدم إن «قتل المحتجين في إيران، وخصوصاً في زاهدان، مثال على الجريمة ضد الإنسانية».

وأعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي تأييده لخطاب المرشد علي خامنئي الذي اتهم إسرائيل وأميركا بالوقوف وراء الاحتجاجات. وقال رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف إن خطاب خامنئي «حدد واجبات كل منا... يجب أن نقف بصلابة لإحباط مخططات العدو».

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن التكتل يدرس فرض عقوبات على طهران بسبب قمع المحتجين، وذلك بعدما انتقدت طهران تلويح الرئيس الأميركي جو بايدن بفرض عقوبات على طهران.
...المزيد

 


اختيارات المحرر

فيديو