خبراء: 5 مخاطر مرتبطة بتناول المكملات

خبراء: 5 مخاطر مرتبطة بتناول المكملات

الثلاثاء - 9 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 04 أكتوبر 2022 مـ

إذا كنت تتناول المكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية فكن حذرًا؛ فليست جميعها آمنة؛ إذ يمكن أن تكون جرعات معينة منها ضارة بصحتك، حسبما يوضح اختصاصي الطب الباطني الدكتور رونان فاكتورا، الذي يوضح «يُنصح دائمًا بالتحدث مع طبيبك قبل تناول أي نوع من المكملات. يمكن أن تشكل المكملات غير المنظمة خطرًا كبيرا إذا تم تناولها مع أدوية أخرى بكميات زائدة أو تم تناولها بسبب مشكلة طبية غير مؤكدة. كما يمكن أن يساعد التحدث مع طبيبك بتحديد التفاعلات المحتملة. في كثير من الأحيان اسأل الصيدلي عن أي مخاوف معينة لديك بشأن مكمل جديد يستحق العناء. من الأفضل دائمًا أن تكون آمنًا على أن تكون آسفا».
وفيما يلي خمسة مخاطر مرتبطة بتناول المكملات، وفقًا للخبراء، حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.


1- وصفات الأدوية
يمكن أن تتداخل بعض المكملات الغذائية مع الأدوية الموصوفة، وفق الدكتور فاكتورا «يمكن أن تتفاعل مستخلصات الثوم أو الزنجبيل أو الجنكة مع مميعات الدم وتزيد من خطر النزيف». مضيفا «أن نبتة العرن المثقوب تؤخذ عادة لعلاج الاكتئاب، لكنها يمكن أن تتفاعل مع مضادات الاكتئاب الأخرى التي يتم تناولها في نفس الوقت».


2- مسحوق البروتين
هل تعرف ماذا يوجد في مسحوق البروتين ذا المظهر غير المؤذي!؟ فقد درس الباحثون من خلال مشروع «كلين ليبال» 134 نوعًا مختلفًا من مسحوق البروتين واكتشفوا أن العديد منها يحتوي على مستويات خطيرة من السموم والمعادن الثقيلة و BPAs. لذا «لا أوصي باستخدام مساحيق البروتين إلا في حالات قليلة، وفقط تحت الإشراف الطبي»، كما تقول أخصائية التغذية المسجلة كاثي مكمانوس مديرة قسم التغذية بمستشفى بريغهام والنساء التابع لجامعة هارفارد.


3- مكملات تطهير القولون
تطهير القولون والحقن الشرجية آمنة فقط عندما يصفها طبيب مرخص قبل تنظير القولون أو لعلاج الإمساك، وفق الدكتور ديفيد.آر. هيمان، الذي يبين «يمكن أن تأتي مع مجموعة من الآثار الجانبية الخاصة بها، بما في ذلك الانتفاخ والجفاف والتشنج. لكنها مؤقتة وتستمر ليوم واحد فقط قبل إجراء تنظير القولون. وإن كان لهذه الحقن بدون وصفة طبية وعودًا كبيرة، غير ان الحقيقة هي أنها من المرجح أن تسبب ضررًا أكثر من نفعها.. إذ يمكن أن تؤدي المسهلات ومحاليل الحقن الشرجية إلى آلام شديدة في البطن وتشنجات وانتفاخ. ويمكن أن تستمر هذه الأعراض لساعات أو حتى أيام بعد ذلك».


4- مكملات الطاقة
حذر الأطباء من أن مكملات الطاقة التي لا تستلزم وصفة طبية يمكن أن تحتوي على مستويات خطيرة من الكافيين، حسب الدكتورة آن ميشيل روها طبيبة السموم الطبية في «Banner Health»، التي تؤكد ان «الكميات الصغيرة من الكافيين ليست خطرة بشكل عام على معظم الناس. لكن الكميات الكبيرة يمكن أن تزيد من ضغط الدم وتسرع من معدل ضربات القلب. هناك العديد من المواقف التي يمكن أن تكون فيها هذه الآثار الجانبية خطيرة».


5- مكملات إنقاص الوزن
تقول الدكتورة ميشيل دياغنولت ان «مكملات إنقاص الوزن تؤثر على آلاف الأشخاص كل عام، وأن إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) لديها قائمة واسعة النطاق من هذه المكملات الملوثة لفقدان الوزن؛ حيث تشدد «سرعان ما يواجه المرضى مشكلة عندما يأخذون أدوية قوية لإنقاص الوزن بوصفة طبية خارج إشراف الطبيب، ويجمعون بين مكملات متعددة لفقدان الوزن (خاصة المنبهات التي تهدف إلى تسريع عملية الأيض) والمنشطات غير القانونية مثل الميثامفيتامين أو الكوكايين»... إنهم يصلون الى غرفة الطوارئ مع أعراض تسارع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم واضطرابات عقلية وتلف محتمل في الكبد أو الكلى مع إسهال أو نزيف المستقيم».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو