خبير روسي: لا دليل قاطعا على أن فيروس كورونا صناعي

خبير روسي: لا دليل قاطعا على أن فيروس كورونا صناعي

الثلاثاء - 9 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 04 أكتوبر 2022 مـ

أفاد نائب مدير القسم العلمي بأكاديمية «غاماليا» الروسية للعلوم دينيس لوغونوف بأنه «لا يوجد دليل قاطع على تطوير فيروس كوفيد - 19 بطرق صناعية».
وقال لوغونوف خلال فعاليات منتدى التكنولوجيا الحيوية OpenBio-2022 «لا يوجد دليل قاطع على أن أصل فيروس كورونا صناعي؛ فهناك خيارات مختلفة ممكنة، وبالتالي تظل مسألة ظهور الفيروس مفتوحة». مضيفا «في الواقع، هذا شيء لا يمكن إثباته. لا توجد آثار لتدخل الهندسة الوراثية المباشرة، يمكن ببساطة الاعتقاد أنه كانت هناك تكيفات لهذا الفيروس وتراكمت بعض الطفرات العشوائية أو الصناعية له، وأن الأمر ليس طبيعيا بل تم بعملية صناعية، لكن لا يوجد دليل قاطع لإثبات هذا الأمر».
وبيّن لوغونوف «في الكثير من الأحيان تنشأ حالات في الطبيعة لانتقال الأمراض عندما يتم نقل العدوى من حيوان ما إلى البشر أو ينتقل المرض ما بين البشر بشكل مباشر، وتظهر هذه الأمراض قدرة على التكيف؛ يمكن ملاحظة ذلك على سبيل المثال من التجارب مع فيروس إيبولا؛ فقد ظهرت طفرات بسرعة كبيرة نتيجة لتكييف المرض. لذلك هناك خيارات مختلفة ممكنة، ولا يمكن الوقوف عند خيار معين إلا إذا امتلكنا الأدلة الكافية، وأنا ليس لدي أدلة كافية حاليا على وجود أصل صناعي لهذا الفيروس»، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء «نوفوستي» الروسية.


روسيا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو