معززات «الرنا المرسال» تمدد الحماية ضد «كورونا» أربعة أشهر

معززات «الرنا المرسال» تمدد الحماية ضد «كورونا» أربعة أشهر

وفق دراسة أميركية شملت أكثر من 893 ألف شخص
الثلاثاء - 9 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 04 أكتوبر 2022 مـ
الجرعات المعززة من لقاحات «الرنا مرسال» تمنح مناعة إضافية (رويترز)

تقدم دراسة أميركية على مستوى الولايات المتحدة، شملت أكثر من 893 ألف بالغ، دليلاً قوياً على أن تطعيمات لقاحات «الرنا مرسال» المعززة، توسع الحماية ضد «كوفيد - 19» المعتدل والشديد لمدة أربعة إلى خمسة أشهر.

وتوفر هذه النتائج، التي نشرت (الاثنين) في «المجلة الطبية البريطانية»، فهماً أكثر اكتمالاً لفاعلية ومتانة الجرعتين الثالثة والرابعة من لقاحات «الرنا مرسال»، لإبلاغ صانعي السياسات والأفراد بأهمية وقيمة المعززات.

وخلال الدراسة حلل الباحثون من معهد «ريجنستريف» بولاية إنديانا الأميركية، البيانات من المرضى الذين تمت رؤيتهم في 261 مستشفى و272 قسماً للطوارئ و119 عيادة رعاية عاجلة في 10 ولايات عبر الولايات المتحدة، من 17 يناير (كانون الثاني) 2021 إلى 12 يوليو (تموز) 2022، وغطت البيانات فترات هيمنة «أوميكرون»، بما في ذلك المتغيرات الفرعية (BA.4) و(BA.5)، بالإضافة إلى الفترات السابقة لهيمنة متغير «دلتا» وما قبل «دلتا».

ووجد الباحثون، أنه في فترة «أوميكرون»، كانت حماية لقاحات «الرنا المرسال» من «كوفيد – 19» مرتفعة في البداية (89 في المائة)، ولكنها تضاءلت بعد التطعيم الأولي. وبالتركيز على متانة المعززات ضد الاستشفاء (أي المرض الشديد)، وجدت الدراسة أن الفاعلية زادت بشكل ملحوظ بعد جرعة معززة، وتضاءلت مرة أخرى بعد نحو أربعة إلى خمسة أشهر من العلاج، وزادت الحماية مرة أخرى بعد التعزيز الثاني، وكان نمط الحماية والتراجع مع معززات «موديرنا» و«فايزر» متشابهين.

ويقول شون جرانيس، المؤلف المشارك بالدراسة في تقرير نشره موقع معهد «ريجنستريف»، بالتزامن مع نشر الدراسة، إنه «وفق نتائجنا إذا مرت أربعة أشهر أو أكثر منذ آخر جرعة معززة لـ(كوفيد - 19)، أو إذا حصلت على الجرعتين الأوليين ولم تتلق جرعة معززة، فيجب أن تفكر بشدة في استخدام معزز ثنائي التكافؤ، والذي يستهدف سلالات أسلاف من فيروس (كوفيد - 19)، بالإضافة إلى المتغيرات الفرعية الجديدة من (أوميكرون) (BA.4) و(BA.5)». ويضيف «الدليل على أن المعززات يمكن أن تحافظ على صحتك هو دليل مقنع، والجمع بين جرعة معززة من (كوفيد - 19) مع لقاح الإنفلونزا السنوي سيساعدك على اجتياز موسم أمراض الجهاز التنفسي».

من جانبه، يقول بريان ديكسون، الباحث الرئيسي بالدراسة، إنه «بينما كانت هناك توصيات لجرعات معززة لفترة من الوقت، لم يكن لدينا حتى الآن دليل قوي على فاعليتها ومدة استمرار هذه الفاعلية، وهذه الدراسة تقدم الدليل القوي». ويضيف، أن «نقاط القوة في الدراسة الجديدة تشمل عدد المواقع وتنوعها وإدراج نتائج متفاوتة الخطورة، بالإضافة إلى حجم عينة كبير بما يكفي لاكتشاف التضاؤل المتواضع في حماية اللقاح».


الجرعات المعززة من لقاحات «الرنا مرسال» تمنح مناعة إضافية (رويترز)

معززات «الرنا المرسال» تمدد الحماية ضد «كورونا» أربعة أشهر


أميركا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو