عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 9 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 04 أكتوبر 2022 مـ رقم العدد [ 16016]

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، التقى برئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور محمد الجاسر، وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون في إطار جهود البنك الإسلامي الداعمة لبرنامج التنمية في الأردن.
> ضياء الدين سعيد بامخرمة، عميد السلك الدبلوماسي سفير جمهورية جيبوتي لدى المملكة العربية السعودية، استقبله، أول من أمس، نائب وزير الخارجية السعودي المهندس وليد بن عبد الكريم الخريجي، في مقر الوزارة بالرياض، وجرى، خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء وكيل الوزارة لشؤون المراسم المكلّف عبد المجيد السماري.
> طارق عبد الله الفرج، سفير دولة الكويت لدى العراق، قدم، أول من أمس، أوراق اعتماده للرئيس العراقي برهم صالح، ونقل، خلال المراسم، تحيات أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وولي العهد الشيخ مشعل الأحمد، وتمنياتهما للعراق بالازدهار والنمو والأمن والسلام. وأعرب السفير عن تطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين. من جانبه، حمّل الرئيس العراقي للسفير تحياته لأمير البلاد وولي العهد وللحكومة الكويتية والشعب الكويتي، متمنياً للسفير التوفيق في أداء مهامه.
> دينو سيدي، سفير جمهورية غينيا بيساو لدى المملكة العربية السعودية والمندوب الدائم لمنظمة التعاون الإسلامي، استقبله، أول من أمس، الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبد الرحمن المرشد، في مقر الصندوق، واطلع السفير على نشاط الصندوق التنموي في جمهورية غينيا بيساو، كما ناقشا الموضوعات التي تختص بسير أعمال المشروعات التنموية الجاري تنفيذها والتحديات التي تواجه سير العمل والحلول المستدامة.
وثمّن السفير باسم رئيس جمهورية غينيا بيساو، عمر سيسوكو أمبالو، كل جهود المملكة من خلال الصندوق ودعمه المشروعات الإنمائية في غينيا بيساو.
> بابكر ديالو، سفير مالي بالقاهرة، استقبله، أول من أمس، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، بمقر مشيخة الأزهر؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك، ونقل السفير للإمام الأكبر تحيات الرئيس المالي أسيمى جويتا، ودعوته إياه لزيارة البلاد، مؤكداً أن جهود الإمام الأكبر والأزهر الشريف في نشر الصورة الصحيحة للإسلام هي جهود مقدَّرة في مالي، وأن خريجي الأزهر في مالي يشغلون مناصب قيادية بفضل تكوينهم العلمي والاجتماعي وما اكتسبوه في الأزهر من علوم ومهارات وخبرات.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى لبنان، استقبل، أول من أمس، نائب الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جميل مزهر، في مقر السفارة. وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وما تشهده من اعتداءات مستمرة واقتحامات يومية وعمليات قتل مُمنهجة ترتقي إلى الجرائم المنظمة، التي تُرتكب بحق الإنسانية. وأكد المجتمِعون أن قضيتهم هي قضية الشعب الفلسطيني بأكمله، وهي أولى الأولويات حتى ينالوا حريتهم.
> الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، سفير دولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية التشيك، اجتمع، أول من أمس، مع بيتر فيالا، رئيس الوزراء بجمهورية التشيك، وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى مملكة بلجيكا والاتحاد الأوروبي، استضاف، أول من أمس، إفطار عمل في إطار الترويج لاستضافة ورئاسة مصر للدورة 27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، الشهر المقبل، ضم عدداً من السفراء المعتمَدين لدى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى كل من مستشار رئيسة المفوضية الأوروبية لشؤون البيئة والمناخ، والمستشارة الدبلوماسية لرئيس الوزراء البلجيكي، وسفير الاتحاد الأوروبي لدبلوماسية المناخ، ومديري إداراتي المناخ والبيئة بالمفوضية الأوروبية، والمدير التنفيذي للدورة 26 للمؤتمر.
> بارني رايلي، سفير نيوزلندا لدى مملكة البحرين، والمقيم في الرياض، استقبلته، أول من أمس، إيمان أحمد الدوسري وكيل وزارة الصناعة والتجارة البحرينية، حيث جرى استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأكدت وكيل الوزارة تطلع المملكة إلى تكثيف التعاون المشترك، لا سيما في المجالات الصناعية والتجارية بما يصب في صالح البلدين الصديقين. من جانبه، أشاد السفير بعلاقات الصداقة القائمة بين بلاده ومملكة البحرين وما تشهده من جهود نحو تعزيز أواصر التعاون.


اختيارات المحرر

فيديو