فيلم «19 ب» يمثل مصر في القاهرة السينمائي

فيلم «19 ب» يمثل مصر في القاهرة السينمائي

بطولة سيد رجب وأحمد خالد صالح
الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ
سيد رجب في لقطة من الفيلم (القاهرة السينمائى)

كشف مهرجان القاهرة السينمائي اليوم الأحد عن اختيار فيلم «19 ب» لتمثيل مصر في المسابقة الدولية بالدورة 44 للمهرجان والتي ستنطلق في 13 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل وتستمر حتى 22 من الشهر نفسه، ويعرض الفيلم بالمهرجان، لأول مرة عالميا وهو من تأليف وإخراج أحمد عبد الله السيد، وإنتاج «فيلم كلينك» للمنتج محمد حفظي، وبطولة سيد رجب، وأحمد خالد صالح، وناهد السباعي، وفدوى عابد.


وقال الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، إن الفيلم نال إعجاب لجنة المشاهدة، ونثق بأنه سيحقق مردوداً جيداً بعد عرضه للجمهور، مؤكداً حرص المهرجان على استقطاب نخبة من الأفلام رفيعة المستوى في كل المسابقات وبشكل خاص في المسابقة الدولية التي تحظى باهتمام بالغ من الجمهور والنقاد على حد سواء.

تدور أحداث الفيلم في إطار تشويقي، حيث تتبع قصة حارس عقار يحيا وحيدا وشبه معزول في الفيلا المهجورة التي يحرسها، لكن مواجهة لاحقة تجمعه مع شخص آخر في الشارع المقابل لشارعه ستجبره على تغيير نمط حياته بالكامل.

ويشهد فيلم «19 ب» عودة المنتج محمد حفظي للمشاركة بأفلامه في مهرجان القاهرة السينمائي والتي توقف عنها على مدى أربع دورات خلال رئاسته للمهرجان، مثلما يقول في تصريحاته لـ«الشرق الأوسط»: «أتذكر أن آخر مرة شاركت فيها بفيلم كانت خلال رئاسة الناقد الراحل سمير فريد للمهرجان، وبالطبع نحيت أفلامي جانبا خلال رئاستي للمهرجان، ويشرفني أن أعود مرة أخرى إلى مسابقته من جديد».

ويعبر حفظي عن إعجابه بأفلام أحمد عبد الله والذي تعاون معه أكثر من مرة حسبما يؤكد: «أستمتع جداً بالتعاون مع أحمد عبد الله، وقد عملنا معا في أفلام (ميكرفون، فرش وغطا)، وأنا أحب أسلوبه وطريقته، وهذا الفيلم يضم فريق عمل على مستوى عالٍ جدا من بينهم، سيد رجب، أحمد خالد صالح، ناهد السباعي، وأنا كمنتج لدي مرجعية كمؤلف أيضاً، وهذا يساعدني في اختيار الأعمال التي أقوم بإنتاجها.


ويعد حفظي جمهور المهرجان بمشاهدة فيلم متميز مؤكدا أن «أحمد عبد الله يقدم أفلاما بها درجة عالية من الصدق، وستشاهدون أداء تمثيليا رائعا من كل أبطال الفيلم الذي أتمنى أن يكون على مستوى الآمال لأنه يمثل السينما المصرية في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة العريق».

وتربط حفظي علاقة طيبة مع الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان وفريق العمل كله، الأمر الذي حمسه للمشاركة بفيلمه، قائلا: «بالطبع أنا مؤمن بالقيادة الحالية للمهرجان وعلى رأسهم الفنان حسين فهمي، وأيضاً أمير رمسيس وأندرو محسن وكل أفراد الفريق الذين عملت معهم على مدى أربع سنوات، وأثق أنهم سيقدمون دورة مميزة، وبعيدا عن مشاركتي كمنتج، يهمني أن أحضر المهرجان وأستمتع بمشاهدة الأفلام والندوات لأول مرة دون قيود المسؤولية».

وأشاد المخرج أمير رمسيس، مدير المهرجان، بمخرج الفيلم أحمد عبد الله السيد، مؤكدا على أن أفلامه دائما ما كانت تحظى بنجاح دولي ومحلي كبير وتكلل بالجوائز من كبرى المحافل الدولية، لافتا إلى أن هذه المشاركة ليست الأولى في المهرجان، حيث شاركت معظم أفلامه بدورات سابقة مثل «ميكروفون»، «هليوبوليس»، «ديكور»، وحصدت عدة جوائز آخرها كان أحسن ممثل لفيلم «ليل خارجي» الذي شارك في دورة عام 2018.


مصر سينما

اختيارات المحرر

فيديو