ماذا سيحدث لجسمك لو تناولت فيتامين B يوميا؟

ماذا سيحدث لجسمك لو تناولت فيتامين B يوميا؟

الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ

تعتبر مجموعة فيتامينات «ب» من العناصر الغذائية الأساسية القابلة للذوبان في الماء، لذلك يجب تجديدها كل يوم.
وهناك ثمانية فيتامينات في هذه المجموعة هي : B1 (الثيامين)، وB2 (الريبوفلافين)، و B3 (النياسين)، وB5 (حمض البانتوثنيك)، وB6 (البيريدوكسين)، وB7 (البيوتين)، وB9 (الفولات - حمض الفوليك)، وB12 (الكوبالامين)، وفق ما تقول الدكتورة الصيدلانية روزانا سوثربي.
ويقول الخبراء «لكل من فيتامينات B وظائف مختلفة في جسمك وصحتك. إنها تساعد في عمل الجهاز العصبي عن طريق طلاء الخلايا العصبية حتى تعمل بشكل صحيح. كما انها تساعدك على استخدام الطاقة من الطعام. وبعضها يساعدك على امتصاص الفيتامينات الأخرى. أيضا انها تساعدك على الهضم وتناغم العضلات؛ إذ تصنع خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين عبر مجرى الدم إلى أعضائك».
ويبين الخبراء فوائد تناول فيتامين «ب» يوميا للجسم، وفق ما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص:


1- فيتامين B9 والحمل


B9 (حمض الفوليك) مهم جدًا لحمل صحي؛ إذ يوصي «مجلس الغذاء والتغذية في الأكاديميات الوطنية للعلوم والهندسة والطب» بأن تتناول جميع النساء في سن الإنجاب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، وفق الدكتور سوثربي «أثناء الحمل، تحتاجين إلى 600 إلى 1000 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. حمض الفوليك ضروري للنمو الصحي لمخ الطفل والعمود الفقري. وان الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين قبل وأثناء الحمل يساعد على منع أنواع معينة من تشوهات الولادة».


2- الثيامين والطاقة


الثيامين مفيد في تحويل الطاقة للجسم من العناصر الغذائية، حسب نظام «Mount Sinai Health» الصحي الأميركي، الذي يوضح «مثل فيتامينات ب المعقدة الأخرى، يُطلق على الثيامين أحيانًا الفيتامين المضاد للإجهاد؛ لأنه قد يقوي جهاز المناعة ويحسن قدرة الجسم على تحمل الظروف المجهدة. وسمي ب 1 لأنه كان أول فيتامين ب تم اكتشافه. ويوجد الثيامين في كل من النباتات والحيوانات ويلعب دورًا حاسمًا في بعض التفاعلات الأيضية. ويحتاج جسمك إليه لتكوين أدينوزين ثلاثي الفوسفات (ATP)، الذي توجد فيه كل خلية من خلايا الجسم. ويستخدم للطاقة».


3- فيتامين B12 وخلايا الدم


B12 مهم لوظيفة الأعصاب ووظائف المخ وغيرها.
ووفقا لجامعة هارفارد فان «فيتامين ب 12 أو الكوبالامين موجود بشكل طبيعي في الأطعمة الحيوانية. ويمكن أيضًا إضافته إلى الأطعمة أو المكملات الغذائية. وان فيتامين ب 12 ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي. وهو أيضًا لاعب رئيسي في وظيفة وتطور الدماغ و الخلايا العصبية».


4- فيتامين B7 والتمثيل الغذائي


B7 (البيوتين) مهم لعملية التمثيل الغذائي الصحية، حيث «تستفيد العديد من الأنظمة من البيوتين بما في ذلك الجلد والأعصاب والجهاز الهضمي والتمثيل الغذائي والخلايا» حسب الدكتورة شيري روس خبيرة صحة المرأة بمركز «بروفيدنس سانت جون» الصحي في سانتا مونيكا بكاليفورنيا، مشيرة الى ان «البيوتين ضروري لتكوين الأحماض الدهنية والغلوكوز التي تستخدم كطاقة في أجسامنا».


5- فيتامين B5 والطاقة


يساعد B5 (حمض البانتوثينيك) على تحويل الطعام إلى طاقة، حسب الدكتورة روس، التي تؤكد «يستخدم حمض البانتوثينيك عادةً مع فيتامينات ب الأخرى في شكل تركيبة فيتامين ب المركب. ويستخدم حمض البانتوثنيك في علاج ومنع نقص حمض البانتوثنيك وردود فعل الجلد من العلاج الإشعاعي. وتشمل الفوائد الصحية الأخرى لحمض البانتوثنيك التي تم اقتراحها (ولكن لم يتم إثباتها علميًا) تحسين الأعراض المتعلقة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتهاب المفاصل والأداء الرياضي ومشاكل الجلد وإدمان الكحول والحساسية وتساقط الشعر والربو ومشاكل القلب ومتلازمة النفق الرسغي واضطرابات الرئة وتلف الأعصاب والتهاب القولون والتهابات العين والتشنجات واضطرابات الكلى وقشرة الرأس والاكتئاب ومشاكل السكري ووظائف المناعة والصداع وفرط النشاط وانخفاض ضغط الدم والأرق والتهيج والتصلب المتعدد وضمور العضلات وتشنجاتها».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو