زيلينسكي يعلن طرد القوات الروسية من ليمان

زيلينسكي يعلن طرد القوات الروسية من ليمان

الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي (د.ب.أ)

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الأحد، أن بلدة ليمان الشرقية الرئيسية «خالية تماما» من القوات الروسية، وذلك بعد يوم من إعلان موسكو أن قواتها قررت الانسحاب من معقلها شمالي منطقة دونيتسك الذي سيطرت عليه لأشهر.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو قصير على قناته على تلغرام: «اعتبارا من الساعة 1230 (0930 بتوقيت غرينتش)، تم تطهير ليمان تماما».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1576516088023719937

ودخل الجيش الأوكراني أمس (السبت) ليمان الاستراتيجيّة في شرق أوكرانيا. وكتبت وزارة الدفاع الأوكرانيّة على تويتر بعد ظهر السبت «قوّات الهجوم الجوّي الأوكرانيّة تدخل ليمان في منطقة دونيتسك».

وأرفقت الوزارة التغريدة بمقطع فيديو مدّته دقيقة واحدة يُظهر جنديَّين أوكرانيَّين يُلوّحان ثمّ يُعلّقان العلم الوطني باللونَين الأزرق والأصفر بجانب لافتة كُتب عليها «ليمان» عند مدخل المدينة.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1576516088023719937

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسيّة في بيان أمس «بعد تهديدها بالتطويق، تمّ سحب القوات الحليفة من ليمان إلى خطوط ملائمة أكثر».

قُبيل ذلك، ذكر الجيش الأوكراني أنّه «يُطوّق» آلافًا من الجنود الروس في هذه البلدة الواقعة في منطقة دونيتسك التي ضمّتها روسيا الجمعة. وقال متحدّث باسم الجيش الأوكراني إنّ «نحو خمسة آلاف أو 5500 روسي" تحصّنوا في ليمان ومحيطها خلال الأيّام الأخيرة».

وتُشكّل الاستعادة الكاملة لليمان انتصارًا رئيسيًا لكييف، فهي تُعَدّ مركز تقاطع مهمًا للسكك الحديد في شرق أوكرانيا.

 


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو