أميركا ترحب بنجاح أوكرانيا «المهم» في ليمان

أميركا ترحب بنجاح أوكرانيا «المهم» في ليمان

الأحد - 7 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 02 أكتوبر 2022 مـ
عناصر من القوات الأوكرانية أمام المبنى الإداري لمدينة ليمان الأوكرانية (رويترز)

رحب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، أمس (السبت)، بسيطرة أوكرانيا على معقل ليمان الرئيسي من روسيا في شرق أوكرانيا. وقال إنه نجاح مشجع في ساحة المعركة من شأنه أن يخلق معضلات جديدة للجيش الروسي.

وقال أوستن للصحافيين في مؤتمر صحافي في هاواي، «بالتأكيد إنه أمر مهم. ما نراه الآن يشجعنا جداً»، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

واستخدمت روسيا ليمان مركزاً لوجيستياً ونقلاً لعملياتها في شمال منطقة دونيتسك. وتعد السيطرة على ليمان أكبر مكسب لأوكرانيا في ساحة المعركة منذ الهجوم المضاد الخاطف في منطقة خاركيف الشمالية الشرقية الشهر الماضي.

وأشار أوستن إلى أن ليمان تقع عبر خطوط الإمداد التي استخدمتها روسيا لدفع قواتها وعتادها إلى الجنوب والغرب، مع مواصلة الكرملين غزو أوكرانيا الذي بدأ قبل أكثر من سبعة أشهر.

وقال أوستن، «بدون هذه الطرق سيكون الأمر أكثر صعوبة. لذا فإنه يمثل نوعاً من المعضلة بالنسبة للروس للمضي قدماً. ونعتقد أن الأوكرانيين قاموا بعمل رائع للوصول إلى هناك والبدء في احتلال المدينة».

ولم يقل أوستن ما إذا كان يعتقد أن سيطرة أوكرانيا على ليمان قد تدفع روسيا إلى التصعيد، رغم إدانة المسؤولين الأميركيين على نطاق واسع تهديدات روسيا النووية في الأيام الأخيرة. موضحا «ما يعنيه ذلك من حيث التصعيد المحتمل لن أخمن فيما يتعلق بذلك. لكن ما يعنيه ذلك بالنسبة لساحة المعركة هو أن الأوكرانيين يواصلون إحراز تقدم».


أميركا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو