غوارديولا يشيد بقدرات يونايتد... وتن هاغ واثق من الفوز على سيتي

قبل قمة مانشستر المثيرة اليوم

تن هاغ مدرب يونايتد (غيتي)  -  غوارديولا مدرب سيتي (إ.ب.أ)
تن هاغ مدرب يونايتد (غيتي) - غوارديولا مدرب سيتي (إ.ب.أ)
TT

غوارديولا يشيد بقدرات يونايتد... وتن هاغ واثق من الفوز على سيتي

تن هاغ مدرب يونايتد (غيتي)  -  غوارديولا مدرب سيتي (إ.ب.أ)
تن هاغ مدرب يونايتد (غيتي) - غوارديولا مدرب سيتي (إ.ب.أ)

قال جوسيب غوارديولا، مدرب مانشستر سيتي، قبل القمة المرتقبة أمام ضيفه مانشستر يونايتد بالدوري الإنجليزي، اليوم، إن يونايتد لديه قدرات كبيرة في الهجوم وكفاءة في خط الوسط بوجود إيركسن وفرنانديز وقوة بدنية متمثلة في كاسيميرو ومكتوميناي. وتابع غوارديولا: «يجب أن نلعب مباراة مثالية أتوقع منهم الأفضل دائماً، نجحوا في حل المشكلات أمام ساوثهامبتون وليفربول وآرسنال والزخم مستمر».
وقال إيريك تن هاغ، مدرب مانشستر يونايتد، إن المهاجمين ماركوس راشفورد وأنطوني مارسيال عادا إلى التدريبات قبل مباراة القمة أمام مانشستر سيتي، بينما يغيب القائد هاري مغواير للإصابة. ونال تن هاغ، الجمعة، جائزة مدرب الشهر بالدوري في سبتمبر (أيلول)، فيما حصل راشفورد على جائزة لاعب الشهر بعد أن سجل هدفين وقدم تمريرتين حاسمتين. وتابع تن هاغ: «هذه مكافأة لما حققه الفريق، نجحنا معا وهذا يظهر أننا نسير في اتجاه صحيح لكن يوجد هامش كبير للتحسن».
ولم يلعب يونايتد أي مباراة بالدوري منذ أن هزم آرسنال في الرابع من سبتمبر، وسيخوض جدولاً مزدحماً بتسع مباريات في أكتوبر (تشرين الأول)، بدءاً من زيارة استاد الاتحاد. وواصل المدرب: «لعبت الكثير من مباريات القمة وأعرف أنها مباراة مهمة، نؤمن بقدراتنا وإذا لعبنا بطريقة جماعية يمكننا الفوز على منافسنا». ولم يشارك راشفورد في آخر مباراتين ليونايتد، أمام ريال سوسيداد وشريف تيراسبول في الدوري الأوروبي، بسبب إصابة عضلية، بينما لعب مارسيال 45 دقيقة فقط هذا الموسم بسبب إصابتين بالعضلات الخلفية للساق ووتر العرقوب. وأبلغ تن هاغ الصحافيين: «هاري مغواير مصاب، أما عن بقية التشكيلة فلدينا بعض الشكوك. تدرب أنطوني مارسيال طيلة الأسبوع مع المجموعة وأنا سعيد بهذا الموقف، ترك انطباعاً جيداً في التدريبات، عاد راشفورد أيضاً للتدريبات ونحن سعداء بذلك». وتعرض مغواير لكدمة خلال تعادل إنجلترا 3 - 3 مع ألمانيا بدوري الأمم الأوروبية يوم الاثنين. ولم يبدأ المدافع أساسياً في آخر أربع مباريات قبل التوقف الدولي، لكن تن هاغ واثق من عودته لمستواه.
وأضاف المدرب الهولندي: «أنا أدعمه لأنني أؤمن به، خلال مسيرته خاض 50 مباراة دولية تقريباً مع إنجلترا، ولعب بشكل جيد مع ليستر ويونايتد ويتمتع بقدرات كبيرة، والأمر يتعلق به. اللاعبون بغرفة الملابس والمدربون والمدير يؤمنون به وهذا ما أبلغته به، وأثق بأنه سيقلب الأمور لصالحه». وبعد هزيمتين في أول مباراتين رسميتين تحت قيادته، استمتع تن هاغ بأربعة انتصارات متتالية في الدوري، ليرتقي يونايتد من القاع إلى المركز الخامس بالدوري بعد ست مباريات.
في الجانب الآخر، قال غوارديولا إن المدافع جون ستونز ربما يعود من الإصابة خلال أسبوعين ويمكنه المشاركة في كأس العالم لكرة القدم كما ستكون الفرصة متاحة أمام لاعب الوسط كالفن فيلبس للعب في قطر عقب جراحة بالكتف. وأصيب ستونز في عضلات الفخذ الخلفية خلال تعادل إنجلترا مع ألمانيا بدوري الأمم الأوروبية، ما أثار الشكوك حول لحاقه بنهائيات كأس العالم التي تنطلق في 20 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل. وأبلغ غوارديولا مؤتمراً صحافياً قبل القمة أمام ضيفه مانشستر يونايتد: «لن يغيب لأربعة أو ستة أسابيع، ربما أقل، لا أعرف متى سيعود لكن نأمل في عودته خلال أسبوعين أو عشرة أيام». وانسحب فيلبس من تشكيلة إنجلترا خلال مواجهتي إيطاليا وألمانيا هذا الشهر للخضوع لجراحة، وأكد المدرب الإسباني أن لاعب الوسط يتعافى بشكل جيد. وأضاف: «اتخذ القرار الصائب (بالخضوع الجراحة) وإلا لن يمضي للأمام بمسيرته، كان يغيب عن كل حصة تدريبية، أتمنى أن يعود في وقت مناسب قبل كأس العالم».
من جهة أخرى، قال غوارديولا إن نجم فريقه النرويجي إرلينغ هالاند تخلص من مشكلات الإصابة التي عكرت صفو مسيرته في المواسم الأخيرة، كما دافع المدرب الإسباني عن قرار ناديه بإرسال اختصاصي علاج طبيعي مع هالاند خلال وجوده مع منتخب بلاده. وعانى هالاند الذي انضم إلى سيتي قادماً من بروسيا دورتموند الألماني من إصابة في أعلى الفخذ الموسم الماضي لكنه شارك في جميع مباريات سيتي السبع في الدوري الممتاز حتى الآن وأحرز 11 هدفاً. ورداً على سؤال حول سفر اختصاصي العلاج الطبيعي ماريو بافوندي مع هالاند خلال وجوده مع منتخب النرويج في العطلة الدولية الأخيرة، قال غوارديولا: «الأمر ليس غريباً. ففي أحداث مثل بطولة أوروبا أو كأس العالم يسافر كثير من خبراء العلاج الطبيعي مع اللاعبين».


مقالات ذات صلة

جولة مانشستر سيتي: نجوم واعدون وفرصة لغريليش للتألق

رياضة عالمية رأسية هالاند في طريقها لهز شباك سلتيك في اللقاء الودي (أ.ف.ب)

جولة مانشستر سيتي: نجوم واعدون وفرصة لغريليش للتألق

بعد استبعاده من قائمة المنتخب الإنجليزي في نهائيات «يورو 2024»، يعلم غريليش أنه سيواجه تحدياً كبيراً هذا الموسم

رياضة عالمية إدي نكيتياه لاعب آرسنال... مطلوب من قبل روبرتو دي زيربي في مرسيليا (أ.ف.ب)

أرتيتا يسعى لتأهيل ساكا ورايس نفسياً بعد أحزان «يورو 2024»

لم يكن هناك من هو أكثر سعادة من أرتيتا عندما تخلص ساكا أخيراً من لعنة ركلة الجزاء في «يورو 2024».

رياضة عالمية فودين يفشل في هز شباك منتخب إسبانيا ... مشهد تكرر كثيرا في "يورو 2024" (أ.ف.ب)

هل تحول فودين من لاعب استثنائي مع ناديه إلى لغز مع منتخب بلاده؟

جون بارنز لم يتمكن أبداً من الظهور مع المنتخب الإنجليزي بالمستوى الرائع نفسه الذي كان يقدمه مع ليفربول.

رياضة عالمية إيفرتون مازال خاضعا لملكية فرهاد موشيري (غيتي)

بعد فشل صفقة الاستحواذ... مستقبل إيفرتون إلى أين؟

التراجع عن عملية الاستحواذ على إيفرتون لا يعني حدوث اضطرابات فورية... لكن عملية البيع معقدة للغاية.

رياضة عالمية إنزو ماريسكا (د.ب.أ)

مدرب تشيلسي: لن تحدث مشكلات عند عودة إنزو

يتوقع إنزو ماريسكا، المدير الفني الجديد لفريق تشيلسي الإنجليزي لكرة القدم، عدم حدوث مشكلات بين اللاعبين عندما يعود إنزو فرنانديز إلى الفريق الأسبوع المقبل.

«الشرق الأوسط» (لندن )

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
TT

انتخاب المغربية نوال المتوكل نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية

صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia
صورة البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل نائبة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية من حساب @iocmedia

انتُخبت البطلة الأولمبية المغربية السابقة نوال المتوكل، نائبة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، في اليوم الثاني من أعمال الدورة 142 لاجتماع اللجنة بالعاصمة الفرنسية باريس، مساء الأربعاء، إلى جانب الأرجنتيني جيراردو فيرثين. وتبدأ ولاية المتوكل، في 10 من شهر أغسطس (آب) المقبل، بعد اختتام أشغال الدورة الـ142 للجنة الأولمبية الدولية، خلفاً لجون كوتس، وسير ميانغ إنغ، وفق بلاغ للجنة.

من تكون نوال المتوكل؟

نوال المتوكل النائبة الجديدة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية، من مواليد أبريل عام 1962 بمدينة الدار البيضاء، هي بطلة المغرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز (1977 - 1978)، وبطلة العرب في سباقات 100 متر و200 متر و400 متر حواجز، وبطلة أفريقيا في سباق 400 متر حواجز (1983)، وبطلة الولايات المتحدة الأميركية في سباق 400 متر حواجز (1984)، والبطلة الأولمبية في سباق 400 متر حواجز في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة والعشرين في لوس أنجليس عام 1984.

فازت بالميدالية الذهبية في سباق 400 متر حواجز في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط في الدار البيضاء (1983)، ودمشق (1987)، والميدالية البرونزية في سباق 400 متر حواجز في الألعاب الجامعية العالمية في كوبي (اليابان 1985)، ثم الميدالية الذهبية في زغرب بكرواتيا (1987).

باتت المتوكل عضواً في اللجنة الدولية الأولمبية في عام 1998، دخلت المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لألعاب القوى في عام 1995، وعُيّنت وزيرة للشباب والرياضة في المغرب خلال عام 2007 عن حزب التجمع الوطني للأحرار، كما جرى تعيينها، في 27 يوليو (تموز) من عام 2008، رئيسة للجنة تقييم ملفات المدن المرشحة لاستضافة أولمبياد عام 2012. وفي 26 يوليو من عام 2012، انتُخبت نوال المتوكل في منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الدولية بصفتها أول امرأة عربية ومسلمة وأفريقية تبلغ هذا المنصب في التاريخ.