المغرب يعتزم الترشح لتنظيم «أمم أفريقيا 2025»... وموتسيبي يريد الجزائر

المغرب يعتزم الترشح لتنظيم «أمم أفريقيا 2025»... وموتسيبي يريد الجزائر

السبت - 6 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 01 أكتوبر 2022 مـ
باتريك موتسيبي خلال المؤتمر الصحافي (أ.ف.ب)

يعتزم المغرب تقديم ترشيحه لاستضافة كأس أمم أفريقيا 2025 لكرة القدم، بعد سحب الاتحاد القاري للعبة (كاف) تنظيم هذه الدورة من غينيا، وفق ما أفاد مصدر من الاتحاد المغربي لكرة القدم لوكالة الصحافة الفرنسية، السبت.

وقال المصدر إن المغرب «يعتزم تقديم ترشيح لاستضافة نهائيات كأس أفريقيا للأمم 2025»، مشيراً إلى أن المملكة لم تنظم هذه التظاهرة منذ دورة عام 1988.

يأتي هذا الإعلان غداة قرار الاتحاد الأفريقي سحب تنظيم البطولة المرتقبة في 2025 من غينيا، لعدم جاهزية البنى التحتية في البلاد، بحسب ما أعلن رئيس الاتحاد باتريس موتسيبي في كوناكري.

ويعقد «كاف» اجتماعه التنفيذي، السبت، في الجزائر؛ حيث سيتخذ قراراً بإعادة فتح باب الترشح للدول الراغبة في الاستضافة.

وكان من المقرر أن يستضيف المغرب نسخة عام 2015، لكنه تراجع عن ذلك قبل أسابيع من الموعد خوفاً من انتشار فيروس إيبولا، ما خلف نزاعاً بينه وبين الاتحاد الأفريقي للعبة آنذاك، بينما نقلت البطولة إلى غينيا الاستوائية.

من ناحيته، قال باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، إنه لن يكون هناك أي تنازل عن المعايير والشروط اللازمة لتنظيم البطولات والمسابقات القارية، مؤكداً أن غينيا لم تكن جاهزة لاستضافة نسخة 2025.


وأعلن موتسيبي، في مؤتمر صحافي أعقب اجتماع اللجنة التنفيذية لـ«كاف»، اليوم (السبت)، في العاصمة الجزائرية، عن فتح باب الترشح أمام الدولة الراغبة في خلافة غينيا.

وقال موتسيبي: «لن نختار بلداً ليس جاهزاً ولا يملك المعايير لاستضافة البطولة، نسعى لأن تقام النسخ المقبلة وفق المعايير والمقاييس العالمية، لن يكون هناك تنازل أو تلاعب بهذه الشروط اللازمة لتنظيم البطولات والمسابقات القارية».

وأكد أن «كاف» سيدرس الملفات التي ستطرح أمامه بكل شفافية، مشيراً إلى إمكانية تقدم بعض الدول بملفات مشتركة.

وشجّع موتسيبي، الجزائر التي تستعد لاستضافة بطولة كأس أمم أفريقيا للاعبين المحليين (الشان) من 13 يناير (كانون الثاني) إلى الرابع من فبراير (شباط) المقبلين، على الترشح لخلافة غينيا، لافتاً إلى أنها تملك منشآت رياضية بمواصفات عالمية.

وبدا رئيس كاف، واثقاً من نجاح الجزائر في تنظيم بطولة المحليين، حينما قال: «أنا على يقين من نجاح الجزائر في استضافة الحدث، وهي فرصة حتى نظهر للعالم جودة الكرة الأفريقية».


إفريقيا الجزائر المغرب رياضة كأس الأمم الأفريقية كرة القدم

اختيارات المحرر

فيديو