عرب وعجم

عرب وعجم
TT

عرب وعجم

عرب وعجم

> سعد بن ناصر أبو حيمد، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيبال، دشّن برنامج هدية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لتوزيع التمور لعام 1444هـ، الذي تشرف على تنفيذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد. وأكد السفير في كلمة له خلال حفل التدشين، أول من أمس، أن البرنامج يهدف إلى مدّ يد الخير والتواد والتعاون لجميع المسلمين؛ مما يعكس الدور الإسلامي والإنساني للمملكة، وعنايتها بكل ما يخدم الإسلام والمسلمين، ومواقفها الإنسانية في مختلف أنحاء العالم.
> ايتيين بيرشتولد، سفير جمهورية النمسا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، وزير الدولة لشؤون الدفاع بالإمارات محمد بن أحمد البواردي، بمكتبه، وتم استعراض العديد من المحاور الهادفة إلى تعزيز آفاق التعاون بين الطرفين، واستكشاف المزيد من الفرص لتوطيد وترسيخ الشراكات الاستراتيجية في مختلف القطاعات، خاصة المجالات العسكرية والدفاعية والصناعات العسكرية التي تخدم أهداف التنمية والتقدم في البلدين. وتبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.
> غاريث بايلي، سفير المملكة المتحدة في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، في مكتبه، برفقة إليزابيث وايت، رئيس المركز الثقافي البريطاني بالقاهرة؛ لبحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين في مجال السياحة والآثار ودفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة من المملكة المتحدة إلى مصر. واستهل الوزير اللقاء بالترحيب بالسفير ورئيس المركز الثقافي، مؤكداً على العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين والتعاون الذي تشهده في مختلف المجالات، ومنها السياحة والآثار.
> لي باجين، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير الصحة الموريتاني المختار ولد داهي، بمكتبه في نواكشوط، وتركز اللقاء حول التحضير لزيارة نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني لنغ شن ينغ، الذي سيقوم بزيارة لموريتانيا في الأسبوع الأول من شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل؛ وذلك بهدف تقييم التعاون في مجال الصحة بين موريتانيا وجمهورية الصين الشعبية. جرى اللقاء بحضور الأمين العام محمد الأمين محمد الحاج، وبعض من معاوني السفير.
> واجدي فوزي، سفير جمهورية إندونيسيا في سوريا، التقى أول من أمس، محافظ طرطوس عبد الحليم عوض خليل، في مبنى المحافظة؛ لبحث سبل زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري. وأكد السفير الإندونيسي عمق العلاقات التاريخية والصداقة بين البلدين، آملاً تطويرها في المرحلة المقبلة بشكل أكبر، وأوضح أن قدومه للمحافظة بهدف بحث إمكانية زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
> كمال آر فاسواني، سفير سنغافورة لدى دولة الإمارات، وسيد محمد رازف الجنيد، قنصل عام سنغافورة في دبي والإمارات الشمالية، استقبلهما أول من أمس، حاكم رأس الخيمة عضو المجلس الأعلى الإماراتي سعود بن صقر القاسمي، في قصره بمدينة صقر بن محمد، حيث رحّب حاكم رأس الخيمة بضيفيه وتبادل معهما الأحاديث حول تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين على مختلف الصعد. من جانبهما عبّر الدبلوماسيان عن بالغ شكرهما وتقديرهما لحاكم رأس الخيمة على كرم الضيافة وحسن الاستقبال.
> نزيه النجاري، سفير مصر في موسكو، شارك أول من أمس، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى (ECUMENE 2022)، الذي يعقد في موسكو برعاية الأكاديمية الروسية للعلوم والأمم المتحدة خلال الفترة 28 - 30 سبتمبر (أيلول) 2022. واستعرض السفير أولويات وأهداف الرئاسة المصرية للدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27. والذي يعقد في شرم الشيخ خلال الفترة 6 - 18 نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، كما نوّه إلى جهود الدولة المصرية في قيادة العمل المناخي عبر إرساء مثال يحتذى به.
> أكرم كريمي سفير طاجيكستان في الرياض، احتفل بمناسبة يوم استقلال بلاده، وإحياءً للذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين طاجيكستان والسعودية، مشيداً بالعلاقات المتميزة بين البلدين، حيث كانت المملكة من أولى الدول التي بادرت بالاعتراف باستقلال وسيادة بلاده، مؤكداً أن السعودية شريك مهم ومعتمد لطاجيكستان في المنطقة والعالم.



من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
TT

من هي السيدة الفرنسية التي أصر هنري على أن توقد المرجل الأولمبي؟

جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)
جوزيه بيريك وتيدي رينر خلال إيقاد المرجل الأولمبي (رويترز)

أوقدت العداءة المعتزلة ماري-جوزيه بيريك وبطل الجودو تيدي رينر المرجل الأولمبي خلال حفل غير مسبوق لافتتاح الألعاب الاولمبية، الجمعة، في باريس.

وسيظل المرجل الأولمبي فوق حدائق التويلري مضاءً حتى نهاية الألعاب في 11 أغسطس (آب) المقبل.

وبعد عرض ضوئي مذهل في برج إيفل، أضاءت نجمة المضمار بيريك ورينر، المتوّج بثلاث ذهبيات أولمبية، المرجل الأولمبي الذي شكّل قاعدة منطاد الهواء الساخن.

ونُقلت الشعلة من قبل مجموعة من الرياضيين العالميين، أبرزهم لاعب كرة القدم الفرنسي السابق زين الدين زيدان وأسطورة كرة المضرب الإسباني رافائيل نادال والمعتزلة الأميركية سيرينا وليامز نجمة التنس أيضاً ولاعبة الجمبار الرومانية ناديا كومانتشي والأميركي كارل لويس نجم ألعاب القوى.

وتُعدّ بيريك (56 عاماً) أيقونة الرياضة الفرنسية وظلت في الذاكرة الجماعية بعد 30 عاماً من إنجازاتها المدوية على المضمار.

وخلّدت هذه اللحظة التاريخية مسيرة الأسطورة الفرنسية الرياضية الوحيدة الفائزة بثلاث ذهبيات أولمبية (200 م عام 1992 و200م و400 م عام 1996)، والتي نالت شرف حمل العلم الفرنسي في ألعاب أتلانتا 1996.

وطالب مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم الهداف السابق تييري هنري بمواطنته بيريك لتكون آخر من يحمل الشعلة، قائلاً إنه «لا يعلو عليها أحد»، في حين قال زميله السابق في منتخب الـ«زرق» ليليان تورام «الأمر واضح».

واعتادت بيريك على القول «الألعاب هي حياتي».

وتشارك رينر، صاحب الثلاث ميداليات أولمبية ذهبية في الجودو، منها ذهبيتان في الوزن الثقيل (2012 و2016) وثالثة مع الفرق (2021)، هذه اللحظة التاريخية مع بيريك.

وما زال الفرنسي يبحث عن زيادة غلّته من المعدن الأصفر في باريس، من أجل حفر اسمه أكثر في السجلات كأفضل رياضي فرنسي على مر العصور.

وغيّر ابن الـ35 عاماً والمتوّج أيضاً بـ11 لقبا عالمياً لوزن ما فوق 100 كلغ، والحائز على ميداليتين أولمبيتين برونزيتين (2008 و2021) وجهة الجودو في العالم.