«الرياضة» السعودية: رعايات الأندية اقتربت من حاجز المليار ريال

«الرياضة» السعودية: رعايات الأندية اقتربت من حاجز المليار ريال

العسكر أعلن تأسيس معسكر بمواصفات عالمية في الطائف
الخميس - 4 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 29 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16011]
نايف الدوسري أكد أن رعايات الأندية اقتربت من حاجز المليار (الشرق الأوسط)

كشف عبد المجيد العسكر، الوكيل المساعد للتخصيص والاستدامة المالية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أنه يتم العمل حالياً بالتعاون مع الاتحاد السعودي لكرة القدم لإنشاء مشروع معسكر رياضي بمدينة الطائف.

والمؤتمر الصحافي الذي أقيم أمس هو الثالث للقطاع الرياضي الذي أقرته وزارة الرياضة ليقام كل أسبوع لتسليط الأضواء على عدد من الجوانب المتعلقة بالقطاع الرياضي.

وقال الدكتور رجاء الله السلمي، مساعد وزير الرياضة، في بداية حديثه بالمؤتمر الدوري: «يطيب لي وباسم كل الرياضيين بخالص التهاني والتبريكات لولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة الثقة الملكية بتعيينه رئيساً لمجلس الوزراء، سائلين الله أن يوفقه ويسدد خطاه، كما قدّم السلمي التبريكات للأمير عبد العزيز الفيصل وزير الرياضة، بالثقة الملكية التي حظي بها، متمنين له التوفيق والنجاح في قيادة القطاع الرياضي إلى الأفضل».


العسكر أعلن إنشاء معسكر بمواصفات عالمية في الطائف (الشرق الأوسط)



وأوضح السلمي أن المنتخب السعودي اختتم المرحلة الثانية من البرنامج الإعدادي لمونديال قطر 2022، مضيفاً: «نتطلع دائماً لأن نكون مع الأخضر السعودي جماهير وإعلاماً وبمختلف الشرائح والفئات داعمين ومؤازرين له في المرحلة المقبلة حتى المونديال للظهور بالمستويات التي نطلع إليها».

وتابع السلمي: «نقترب من موعد انطلاق دورة الألعاب السعودية، هذه الدورة التي نعقد عليها آمالاً وتطلعات كبيرة في نسختها الأولى؛ حيث تواصل شعلة الدورة رحلتها في مدن ومناطق السعودية، متطلعين إلى أن تبرز هذه الدورة نخبة من النجوم المتميزين لخدمة وطنهم في المحافل العالمية».

وقال عبد المجيد العسكر، الوكيل المساعد للتخصيص والاستدامة المالية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، في حديثه خلال المؤتمر الدوري الثالث للقطاع الرياضي: «نعمل حالياً مع الاتحاد السعودي لكرة القدم على طرح فرصة استثمارية تتمثل بإنشاء معسكر رياضي بالشراكة مع القطاع الخاص، ليكون أحد المعسكرات الأبرز إقليمياً، سواء من حيث جودة المنشآت ومناسبة الأجواء في فترتي الصيف والشتاء».

وأشار إلى أن المعسكر يأتي ضمن مشروع تطوير حديقة الملك فيصل؛ حيث سيقام على مساحة 204 آلاف متر مربع وتمتد مدة العقد 25 سنة، مع إقامة فندق لا يقل عن 4 نجوم، ومنح أحقية التسمية والرعاية للمعسكر الرياضي.

وأوضح الوكيل المساعد للتخصيص والاستدامة المالية في وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أن مشروع معسكر الطائف يتخذ موقعاً مميزاً، وذلك بقربه من مطار الطائف بـ15 دقيقة وابتعاده ساعة عن مكة المكرمة وساعتين عن محافظة جدة.

وأشار العسكر، في حديثه، إلى أنه تم طرح 230 فرصة استثمارية للأنشطة الرياضية عبر منصة «فرص»، في عدد من مدن ومحافظات السعودية.

وختم العسكر حديثه بأنه في حال نجاح تجربة معسكر الطائف فسيتم تطبيقه في عدد من المدن والمحافظات، وذلك بالتعاون مع وزارة الرياضة والاتحاد السعودي لكرة القدم.

من جانبه، كشف نايف الدوسري، مستشار وكيل التخطيط الاستراتيجي والاستثمار بوزارة الرياضة، أن رقم الرعايات التجارية للأندية ارتفع بشكل كبير، حيث بلغ 980 مليون ريال، واقترب من حاجز المليار ريال.

وأوضح الدوسري أن ارتفاع هذا الرقم يعود إلى زيادة وعي الأندية من خلال إنشاء شركات استثمارية للأندية التي بلغ عددها 13 شركة موزعة بين عشرة أندية في دوري المحترفين وثلاثة أندية في دوري الدرجة الأولى.

وأضاف الدوسري: «نهدف إلى إنشاء اقتصاد رياضي من خلال الوزارة أو الأندية الحكومية أو المراكز والمنشآت»، متابعاً: «ما نقوم به هو دعم للاستثمار من خلال تعاوننا مع وزارة السياحة أو وزارة الشؤون البلدية والقروية».

وعن مبادرات الاستثمار في وزارة الرياضة، أشار الدوسري إلى أربع نقاط يتم العمل عليها، يأتي أبرزها تسويق المنشآت الرياضية والأصول الملموسة وغير الملموسة، وتفعيل برنامج المنشأة، وتأسيس الشركات الاستثمارية للأندية الرياضية، وبرنامج ريادة الأعمال، مواصلاً حديثه: «نعمل على تسويق أصول وزارة الرياضة مثل المنشآت الرياضية ورعاية الأحداث ومناطق الاستاد وتأجير الأراضي ذات المساحات الكبيرة». وعن تسويق أصول وزارة الرياضة، قال: «أمر سيزيد من نسبة المشاركة الرياضية في شتى الرياضات وغيرها العديد من الفوائد، ما يخلق لنا فرصاً وظيفية ويشجع الصناعات الرياضية والمساهمة في تشغيل القطاعات الأخرى مثل المواصلات والطيران والفنادق».

وعن الملكية الفكرية لشعارات الأندية، قال الدوسري: «الملكية الفكرية أمر مهم جداً بالنسبة لنا، ونعمل مع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، وفي عام 2020 أطلقنا حملة (احفظ شعارك) لتحفيز ورفع الوعي لدى الجماهير، وحالياً لدينا تعاون كذلك مع وزارة التجارة».

وفيما يخص تخصيص الأندية الرياضية، أشار الدوسري إلى أن «ملف التخصيص يُقاد من قبل المركز الوطني للتخصيص، وهو المسؤول عن تخصيص جميع قطاعات الدولة، والرياضة أحد القطاعات المستهدفة بكل تأكيد، هناك فريق عمل قطع مسافة متقدمة من العمل وسيتم الإعلان عن تفاصيل التخصيص في حينه».

وعن أبرز قصص النجاح التي تحققت في مجال الاستثمار، قال الدوسري: «ارتفاع رقم الرعايات والعقود الاستثمارية للأندية التي قاربت حاجز المليار ريال، أكبر قصة نجاح تحققت».


رياضة

اختيارات المحرر

فيديو