مصر تعلن رصد إصابة ثانية بجدري القردة

مصر تعلن رصد إصابة ثانية بجدري القردة

الأربعاء - 3 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 28 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16010]

أعلنت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء، رصد حالة إصابة ثانية بفيروس جدري القردة قادمة من الخارج. وذكرت الوزارة في بيان صحافي أن الحالة قادمة من إحدى الدول العربية يوم 25 سبتمبر (أيلول) الجاري، وأنه تم عزل المريض بأحد مستشفيات العزل، مؤكدة أنها اتخذت كل الإجراءات الوقائية والطبية للمريض ومخالطيه وفق إرشادات منظمة الصحة العالمية، وحالته العامة مستقرة ويتلقى الرعاية الطبية اللازمة.
وكانت وزارة الصحة المصرية قد أعلنت رصد أول حالة مصابة بجدري القردة في السابع من سبتمبر الجاري، وهي لمصري يقيم في إحدى الدول الأوروبية.
وقالت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي إنه من الممكن منع انتشار جدري القردة عن طريق تدخلات الصحة العامة السليمة. وذكر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس في إحاطة أن كندا ودولاً في أوروبا تسجل بالفعل تباطؤاً ملحوظاً في حالات العدوى بجدري القردة، فيما تثبت جهود العمل مع الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة وتغيرات السلوك فاعليتها في الحد من انتشار الفيروس رغم تناقص إمدادات اللقاحات.
وبحسب رويترز، سجلت نحو 90 دولة لا يتوطن فيها جدري القردة تفشياً للمرض الفيروسي الذي أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه يمثل حالة طوارئ صحية عالمية.
وينتقل فيروس جدري القردة عن طريق الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين أو الحيوانات أو المواد الملوثة ويتسبب عادة في ظهور أعراض مشابهة لأعراض الجدري ولكنها أخف منها، مثل ارتفاع درجة الحرارة والصداع والطفح الجلدي. وكانت المفوضية الأوروبية قد أعلنت الاثنين شراء أكثر من 10 آلاف جرعة من دواء تيكوفورمات لعلاج جدري القردة. وقالت المفوضة الأوروبية لشؤون الصحة ستيلا كيرياكيديس: «انخفاض حالات الإصابة بجدري القردة في الاتحاد الأوروبي أمر مشجع، ولكن هذا لا يعني أن التهديد انتهى أو أننا يمكن أن نخفف من حذرنا». وأضافت: «بهذه العلاجات سوف نساعد الدول الأعضاء على تلبية الاحتياجات الفورية وضمان توفر الرعاية لمزيد من المرضى في أوروبا».
وقد تم تسجيل نحو 20 ألف حالة إصابة بجدري القردة في الاتحاد الأوروبي وأيسلندا والنرويج منذ بداية التفشي الحالي، ولكن عدد حالات الإصابة الجديدة شهد تراجعاً خلال الأسابيع الأخيرة، وفقاً لما ذكره المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض والسيطرة عليها، وفق وكالة الأنباء الألمانية.


مصر فيروس جدري القرود

اختيارات المحرر

فيديو