روسيا تحذر الغرب: التهديد النووي ليس خدعة

روسيا تحذر الغرب: التهديد النووي ليس خدعة

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ
ديمتري ميدفيديف نائب سكرتير مجلس الأمن الروسي (أ.ب)

أعلن الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف، اليوم (الثلاثاء)، أن موسكو لها الحق في الدفاع عن نفسها بالأسلحة النووية إذا تم تجاوز حدودها، مؤكداً أن التهديد النووي «ليس خدعة».

وحذر ميدفيديف، نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، من أن موسكو لها الحق في الرد «من دون الكثير من المشاورات»، مع تصاعد التوتر مع الغرب بشأن الاستفتاءات التي أجريت في مساحات شاسعة من المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا.

وقال ميدفيديف في منشور على «تلغرام»، «دعونا نتخيل أن روسيا مجبرة على استخدام أكثر الأسلحة إثارة للرعب ضد النظام الأوكراني الذي ارتكب عملاً عدوانياً واسع النطاق يشكل خطورة على وجود دولتنا».

وحسب العقيدة النووية الروسية، قد يستخدم الرئيس الأسلحة النووية إذا واجهت الدولة تهديداً وجودياً، بما في ذلك من أسلحة تقليدية.

وأعرب ميدفيديف عن اعتقاده، بأن «حلف شمال الأطلسي لن يتدخل بشكل مباشر في الصراع حتى في هذا السيناريو»، وأضاف: «لن يموت الغوغائيون عبر المحيط وفي أوروبا في كارثة نووية».

وتمتلك روسيا والولايات المتحدة نحو 90 في المائة من الرؤوس الحربية النووية في العالم. ولا تزالان إلى حد بعيد أكبر قوتين نوويتين في العالم.

وتوجه ميدفيديف لمن سماهم «أصحاب الآذان الصماء الذين يسمعون أنفسهم فقط»، بالقول: «علي أن أُذكركم مرة أخرى... روسيا لها الحق في استخدام الأسلحة النووية إذا لزم الأمر... وستفعل ذلك في حالات محددة سلفاً».

وتأتي تصريحات ميدفيديف في الوقت الذي تستعد فيه روسيا لضم مساحات شاسعة من الأراضي الأوكرانية بعد استفتاءات في المناطق التي تسيطر عليها في أوكرانيا. في حين شجب الغرب وأوكرانيا التصويت، ووصفاه بأنه خدعة غير قانونية.

وأصدر ميدفيديف على نحو دوري بيانات عدوانية بشأن الغرب وأوكرانيا في الأشهر الأخيرة، مما يؤكد تحوله من ليبرالي ذي توجه غربي عندما كان رئيساً بين 2008 و2012 إلى صاحب وجهة نظر جيوسياسية متشددة.

ورد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على تلك التهديدات بأن المسؤولين الأميركيين طلبوا من نظرائهم الروس «وقف الحديث الفضفاض» عن الاستخدام المحتمل للسلاح النووي، بعد تقارير بأن إدارة الرئيس جو بايدن حذرت الكرملين من عواقب التصعيد الخطابي، محذراً من «عواقب مروعة» إذا نفذ بوتين تهديداته.

تعليقاً على تحذير واشنطن، دعا رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس «الدوما» الروسي ليونيد سلوتسكي، مسؤولي واشنطن، إلى الاطلاع على العقيدة النووية الروسية قبل إصدار التحذيرات لروسيا.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه لا يعتقد أن بوتين يخادع عندما يقول إن موسكو ستكون مستعدة لاستخدام الأسلحة النووية للدفاع عن روسيا.

وتسببت الحرب في أوكرانيا في مقتل عشرات الآلاف ودمار هائل في بعض المدن، وزيادة التضخم في العالم.


روسيا اسلحة نووية حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو