اتصالات بين موسكو وواشنطن لتفادي الأسوأ

اتصالات بين موسكو وواشنطن لتفادي الأسوأ

الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16009]
بلينكن (أ.ب)

أكدت مصادر متطابقة حدوث اتصالات بين روسيا والولايات المتحدة لتفادي الأسوأ، وذلك بعدما حذرت موسكو من استخدام أسلحة نووية في أوكرانيا، على خلفية الأحداث الراهنة المتعلقة باستفتاءات ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا.

وصرح المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين أمس: «هناك قنوات للحوار (بين البلدين) على المستوى المناسب، لكنها ذات طبيعة متقطعة جداً. فهي تسمح على الأقل بتبادل بعض الرسائل الطارئة عن موقف كل جانب».

بدوره، أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تصريحات تلفزيونية، أن المسؤولين الأميركيين طلبوا من نظرائهم الروس «وقف الحديث الفضفاض» عن الاستخدام المحتمل للسلاح النووي، محذراً من «عواقب مروعة» إذا نفذ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تهديداته.

في غضون ذلك، فتح مسلح النار أمس (الاثنين)، في مركز تجنيد للجيش الروسي، ما أسفر عن إصابة عسكري بجروح خطرة، ويأتي ذلك مع اعتراف الكرملين بارتكاب «أخطاء» في حشد مئات الآلاف من جنود الاحتياط للقتال في أوكرانيا. ومنذ الإعلان عن التعبئة الجزئية الأسبوع الماضي، استدعي كثير من كبار السن والمرضى والطلاب الذين أكدت السلطات أنهم غير معنيين.

إلى ذلك، فرضت الحكومة البريطانية أمس (الاثنين)، عقوبات على 92 فرداً وكياناً روسياً على خلفية تنظيم الاستفتاءات في المناطق الانفصالية بأوكرانيا وتصعيد التهديدات ضد الغرب.


... المزيد

 


أميركا روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو