«سوذبيز» تشارك في مهرجان الكتاب بالرياض

«سوذبيز» تشارك في مهرجان الكتاب بالرياض

بالكتب والصور التاريخية وخريطة جيولوجية
الثلاثاء - 2 شهر ربيع الأول 1444 هـ - 27 سبتمبر 2022 مـ رقم العدد [ 16009]
من ألبوم صور زيارة الملكة إليزابيث الثانية للسعودية في عام 1979

في مشاركتها الأولى في معرض الرياض للكتاب، أعدت دار «سوذبيز» عدداً من المعروضات التي ستضمن توقف الزوار أمامها وأن تثير النقاش والحديث، وبالطبع الرغبة في الشراء.

على رأس القائمة ألبوم صور لزيارة الملكة إليزابيث الثانية مع زوجها دوق إدنبره للسعودية في عام 1979، وتشمل المجموعة التي تضم 39 صورة، هبوط الملكة وزوجها على متن طائرة الكونكورد في مطار الرياض، والترحيب الرسمي بهما من قبل الملك خالد بن عبد العزيز، وحضورهما في فعاليات من بينها سباقات الهجن في الصحراء.

ومن القطع البارزة في العرض مجسم لكرة أرضية صنعه في عام 1840 أشهر صانعي الكرة الأرضية في ذلك الوقت، وهما جورج وجون كاري، لصالح جامعة أكسفورد. ويصف ريتشارد فاتوريني خبير الكتب والمخطوطات في الدار القطعة بأنها «متحفية»، قائلاً: «كرة أرضية عمرها 180 عاماً، أتوقع أن تكون محط الأنظار في المعرض، وأن يتوقف أمامها الزوار».

ويتحدث فاتوريني عن بقية القطع التي سيعرضها جناح «سوذبيز»، منها نسخة ضخمة من كتاب الرسام البريطاني الشهير ديفيد روبرتس عن مصر والقدس.

ويستعرض فاتوريني كتاباً آخر بقلم أماديو بريزيوني عن الملابس والعادات في القاهرة، ويضم 20 رسماً ملوناً تصور سكان القاهرة ومناظر للنيل.

كما تعرض منصة الدار في معرض الكتاب خريطة من عام 1963 تصور جيولوجيا شبه الجزيرة العربية، وكان قد تم تجميعها كجزء من مشروع لهيئة المسح الجيولوجي الأميركية.


... المزيد


 


السعودية كتب مزادات

اختيارات المحرر

فيديو